عمل كبة حلب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١١ ، ٦ يناير ٢٠١٥
عمل كبة حلب

من أصناف الطعام التي من الممكن اعتبارها أيضاً نوع من أنواع المقبلات هي الكبة ، وتعتبر الكبة من الوجبات الشرقية ذات الانتشار الواسع والتي تشتهر بها بلاد الشام تحديداً الشام ولبنان ، إلى جانب فلسطين والأردن ، كما في دول عربية مختلفة العراق تحديداً مدينة الموصل ودولة الكويت ، مع الاختلاف البسيط في طريقة اعدادها من دولة لأخرى من ناحية المذاق والشكل ، كما وتتواجد أنواع عدّة مختلفة من الكبة والتي غالباً ما تعود باسمها للمكان التي يشتهر بتحضيرها ، أو للطريقة التي يتم تحضيرها من خلالها ، أو لأحد مكوناتها الرئيسية أو بناءاً على طريقة تشكيلها . وفيما يلي نستعرض طريقة إعداد نوع من أنواع الكبة التي قمنا باختيارها لكِ وهي " كبة حلب" .

كبة حلب

المكوّنات

  1. نصف ملعقة صغيرة من الكركم
  2. ٣ كوب من الأرز
  3. زيت للقلي
  4. ملح ، حسب الرغبة

للحشوة :

  1. بصلة متوسط الحجم ، عدد ٢ ، مفروم بشكل ناعم
  2. ملح ، حسب الرغبة
  3. ملعقة صغيرة من السبع بهارات
  4. القليل من البقدونس أو الكرفس المفروم
  5. ٥٠٠ غرام من اللحم المفروم بشكل ناعم
  6. ملعقة كبيرة من الزبيب
  7. ٢ ملعقة كبيرة من الزيت النباتي
  8. ربع كوب من اللوز المقشّر المكسّر بشكل طولي والمقلي


طريقة الإعداد

  1. نسلق الأرز على النار من دون إضافة الزيت، ومن ثم نضيف كل من الملح والكركم ، وعند استواء الأرز نقوم برفعه عن النار ونضعه جانباً إلى أن يبرد .
  2. ننتقل لاحقاً لتحضير الحشوة من خلال تقليب البصل في قدر على النار مع الزيت إلى أن يذبل ، لنضيف من بعد اللحم المفروم مع التقليب ، مع إضافة الملح والسبع بهارات.
  3. عند استواء اللحم نضيف البقدونس أو الكرفس وكل من اللوز والزبيب .
  4. نعجن الأرز عن طريق استخدام اليدين مع عجنه بقوّة إلى أن يتماسك ويصبح مثل العجين ، مع إمكانية الاستعانة بالعجانة أيضاً .
  5. وباليد نقوم بتشكيل العجينة بشكل أقراص ، مع صنع فجوة في وسط كل قرص ، ومن ثم حشي القرص بالحشوة التي قمنل بتحضيرها سابقاً حشوة اللحم .
  6. عند الانتهاء من حشي القرص نُغلق الفجوة بشكل جيّد وذلك لتجنُّب خروجها من القرص أثناء عملية القلي ، مع تكويرها من بعد ذلك على شكل بيضوي مدوّر .
  7. على النار في قدر نحمي الزيت الغزير بشكل جيّد ، ليتم وضع أقراص الكبة من بعد ذلك فيه عدد ٤ إلى ٥ أقراص وليس أكثر كونها ستنفش أثناء عملية القلي ويزداد حجمها .
  8. عند الانتهاء من قلي أقراص الكبة نرفعها من القدر ونضعها على محارم ورقيّة ليتك امتصاص الزيت وتصبح جاهزة للتقديم.
565 مشاهدة