عندما يتعرض الشخص لجرح معين ، فان أبواغ الكلوستريديوم تيتاني تتكاثر في منطقة الجرح وتقوم بإفراز سم الكزاز المسبب للمرض، يقوم السم ببساطة بالدخول إلى منطقة التشابك العصبي العضلي ، ومن ثم يدخل إلى السيتوبلازم الموجود في الخلية العصبية ، وهناك يمنع الخلية من إفراز الناقل العصبي المسمى حمض جاما أمينوبيوتريك و وظيفته تثبيط االنقل العصبي .

وعند منع إفراز هذا الحمض الذي وظيفته التثبيط ، يبقى العصب محفزا مما يؤدي إلى ظهور التشنجات في مختلف عضلات الجسم ، خاصة عضلة الحجاب الحاجز المسؤولة عن التنفس مما قد يؤدي إلى الوفاة .


فترة حضانة المرض

تعرف فترة الحضانة بأنها الفترة الزمنية من دخول البكتيريا جسم الإنسان إلى ظهور أعراض المرض على الشخص ، وفترة حضانة مرض الكزاز تتراوح ما بين 2-12 يوما ، لكن في بعض الحالات قد تصل إلى أشهر بعد تعرض الشخص للإصابة .


مواضيع اخرى عن مرض الكزاز

اقرأ عن :(مرض الكزاز)

اقرأ عن :(مسبب مرض الكزاز)

اقرأ عن :(أعراض مرض الكزاز)

اقرأ عن :( مضاعفات مرض الكزاز)

اقرأ عن :(تشخيص مرض الكزاز)

اقرأ عن :(أعراض مرض الكزاز)

اقرأ عن :(علاج مرض الكزاز)

اقرأ عن :(مطعوم الكزاز)


الخلاصة

مرض الكزاز تسببه بكتيريا تسمى الكلوستريديوم تيتاني ، حيث أنه عند معاناة المريض من جرح تدخل هذه البكتيريا إلى منطقة الجرح ، ومن ثم إلى الدم ، أما أهم أعراض المرض فهو قفل في الحلق مع تقلصات حادة في جميع أجزاء الجسم وتشنجات عصبية مع جهاز حسي طبيعي ، وقد تؤدي إلى مضاعفات خاصة على الجهاز التنفسي مما قد يؤدي إلى الوفاة ، ومن أهم الأمور في معالجتها إعطاء المريض مرخيات العضلات والعناية بجهاز المريض التنفسي ، أما الوقاية منه فهي بالعناية بالجروح و مطعوم الكزاز .




المراجع

1-Judith Sondheimer , 2008 , current essential pediatrics , USA , McGraw Hill lange .

2-Richard E. and others ,2004 , Nelson textbook of pediatrics ,USA , Saunders .

3- cristopher’s hasslet and others, 2009 ,Davidson’s principles and practice of medicine ,New york , Churchill livingistone .



== ==