فطريات الرأس و علاجها

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٤٥ ، ١٢ سبتمبر ٢٠١٧
فطريات الرأس و علاجها

هو إلتهاب ينتج عن فطريات جلدية تصيب بصيلات الشّعر في فروة الرأس والجريبات العشرية في الجلد، تصيب الأطفال غالباً بين عمر 6-10 سنوات ونادراً ما يحدث بعد سنّ الـ 16، وينتشر في البيئات المزدحمة كالمدارس أو المناطق الفقيرة، وتكون الإصابة لدى الذكور أكثر من الإناث.

تحدث العدوى نتيجة الإتصال المباشر من إنسانٍ إلى آخر أثناء اللّعب أو عند استخدام أدوات المصاب كالمشط أو القبّعة أو غطاء الرأس أو الوسادة أو نتيجة الإختلاط بحيوانات تحمل المرض كالقطط وغيرها وتزداد إحتماليّة العدوى لدى مرضى نقص المناعة أو سوء التّغذية أو الأمراض المزمنة يظهر المرض بشكل احمرار وقشور وألم وحكّة في منطقة الإصابة وتكسّر وسقوط الشعر وورم أحياناً وانتفاخ العقد اللّيمفاوية المحيطة.

التشخيص: قد يختلط تشخيص الإلتهاب الفطري مع الأكزيما الدّهنية أو الصّدفية أو الأكزيما أو الثعلبة أو التهاب بصيلات الشعر البكتيري. يتم تشخيص الإلتهاب بفحص الأشعة فوق البنفسجية إذ يعطي في بعض الحالات إنعكاسات لونيّة خاصّة والفحص المجهري المباشر لعيّنة من القشور لمعاينة الأبواغ والخيوط الفطريّة أو بالزّراعة المخبرية. كما يستخدم جهاز خاص يعرف باسم Woods lights في غرفة مظلمة.

الأعراض: فترة حضانة هذا المرض قصيؤة تمتد من يوم إلى أربعة أيام. تبدأ أعراض المرض فجأة ببقعة وردية على فروة الرأس، ثم لا يلبث شعر هذه البقعة أن يتقصف ويتكسر (من 3-5 ملم عن سطح الجلد) وتصبح باهتة اللون ومحاطة بقشرة ناعمة كالغبار، وعادة ما تكون البقع مستديرة أو بيضاوية الشكل قليلة العدد ونادرة. يستمر الإلتهاب لأسابيع وشهور إن لم يعالج، كما أنّه يسبّب العدوى لأعداد كبيرة في المجتمع المحيط بالمريض لذلك فالعلاج المبكّر ضروري.

الوقاية: تتم الوقاية بمعالجة الحالات المكتشفة والإلتزام بأسس النّظافة الشخصيّة والإبتعاد عن الحيوانات المصابة والأشخاص المصابين.

المعالجة: يجب على المريض مراجعة الطبيب المختص لتشخيص المرض وإعطاء العلاج المناسب. أمّا العلاج فيتم باستخدام مضادّات الفطريّات موضعيّاً وعن طريق الفم كالجريزوفوفلي (حيث يفضل تناوله بعد الطعام) وكونازول والتيربنافين. كما قد يحتاج المصاب للعلاج الكورتيزون في حالات الالتهاب الشديد أو المضادات البكتيريّة في حالات الالتهاب المختلط مع البكتيريا، وقد يحتاج المريض للجراحة لتصريف الخراج في حالات الالتهاب الشديد.

الدكتورة لانا بطارسة


فيديو عن فطريات الرأس

للتعرف على معلومات أكثير حول فطريات الرأس شاهد الفيديو.