فوائد النحل للإنسان

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠١ ، ٨ مايو ٢٠١٦
فوائد النحل للإنسان

النحل

يُعد النحل أحد أنواع الحشرات التي تَعود بالنفع والفائدة على بني الإنسان بشكلٍ كبير جداً، ويقدّم العديد من المستحضرات التي تفيد الإنسان في حياته اليومية، فالنّحل يقدّم العديد من المواد المفيدة كعسل النحل، وغذاءِ ملكاتِ النحل، وشمعِ النحل، ويُمكن الحصول على عدّةِ فوائد من حبوبِ لقاحِ النحل، وأيضاً لسع ولدغ النحل يعود على الإنسان بفوائد.


كما ثَبَتتْ أهمية النحل والعسل في القرآن الكريم، فقال عز وجل: {يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ} صدق الله العظيم، وقد ثَبَتتْ علمياً فائدة العسل في العديد من الجوانب، فهو علاجٌ للعديدِ من الأمراض التي تُصيب الإنسان.


فوائد النحل للإنسان

تكمُن فائدة النحل بفائدةِ المُنتجات التي يَصنعها النحل، فيمتاز النحل بقدرته على إنتاج موادٍ مفيدةٍ تدخل في صناعةِ العديد من المستحضرات الطبيّة وغيرها، وما يلي بعض المواد التي يُنتجها النّحل:

  • العسل: يُعد العسل من أشهر منتجات النحل، ويقدّم العديد من الفوائد؛ حيث يُعالج العديد من الأمراض الصعبة التي يُصاب بها الإنسان، ويُشاع استخدام العسل بشكلٍ خاصٍ للغايات التجميلية لما يحمله من قدراتٍ كبيرةٍ على حل مشاكلِ البقع، وحب الشباب، وشد تجاعيد البشرة.
  • غذاء ملكات النحل: تُنتج ملكات النحل غذاءَ ملكات النحلِ القادرِ على حل العديد من المُعضلات الصحيّة كالعقم لدى الرجال، وكذلك فهو قادرٌ على معالجةِ العديد من الأمراض التي تُصيب العين، كما يُمكنه معالجةُ بعضِ أمراضِ القلب، ومشاكل الأوعية الدّموية.
  • شمع النّحل: يَدخل شمع النّحل في مكوناتِ العديد من المُنتجات الصناعية؛ مما يعود على صانعه بمصدرِ دخلٍ جيد، فعند استخراجِ شمع النّحل يعمل أصحابه على إعادةِ تصنيعه من جديد وتشكيل سداسيات إضافية، والبراويز التي تُستخدم لاستخراج المزيد من العسل؛ حيث تساعد هذه الطريقة في الحصول على العسلِ بشكلٍ أكبر، ويُعدُ شمع العسل أحد مكوناتِ بعض أنواع الشوكولاتة، وكذلك بعض أنواعِ الدهان، والشموع التي يستخدمها الإنسان للحصول على الإضاءة.
  • حبوب اللقاح: تَعود حبوب اللقاح التي يُنتجها النحل بالفائدةِ الكبيرةِ على الإنسان، فهي تُساعد على التخلّص من بعض الأمراضِ الجلدية، وكذلك تُعالج أمراضَ الشيخوخة، والتقدّم في السن، ومشاكل الوصول إلى سن اليأس لدى المرأة.
  • سم النّحل: لسم النّحل فوائد أيضاً، فيمكن الحصول على الفوائد المباشرة من السم الذي يُطلقة النحل عند لسع الإنسان، فلسعات النّحل قادرةٌ على علاجِ العديدِ من الأمراض، كمرضِ المفاصل، والروماتيزم، والآن أُنتج دواءٌ خاصٌ مستخلص من سم النّحل ويُباع في الأسواق بشكلٍ مباشر.