فوائد خل العنب للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٦ ، ١٩ مايو ٢٠١٥
فوائد خل العنب للبشرة

العنب

ممّا لا شك فيه أن العنب من أهمّ الفواكه المغذيّة والكثيرة الفوائد بالإضافة إلى أنّه يتمتع بمذاقطيّب، وتتم الاستفادة من العنب في تحضير الزبيب، عن طريق القيام بتجفيف حبّات العنب ليصبح زبيباً، كما أنّه يتمّ تحضير الخلّ من العنب عن طريق تخميره لعدّة أيام أو أسابيع، والعنب ذُكِر في القرآن الكريم لما له من أهميّة كبيرة لصحّة جسم الإنسان فهو مطهّر قوي وحيويّ إذ يقوم على قتل بعض أنواع البكتيريا الضارّة في الجسم مثل السلمونيلا، وهناك نوعان من العنب، العنب الأبيض، والعنب الأحمر، والعنب الأحمر يمتاز بفوائده للقلب والأوعية الدمويّة بالإضافة إلى أنّه ينشّط الجهاز الهضمي، وفي هذا المقال سوف نتعرّف على بعض فوائد خلّ العنب وبخاصّة فوائده للبشرة.


فوائد خلّ العنب

  • يعمل خلّ العنب على التخلّص من الوزن الزائد في الجسم، لأنّه يحرق الدهون المتراكمة في مواقع معيّنة مثل منطقة البطن و الأرداف، فهو مفيد جداً للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، ويمكن أن نقوم بإضافة ملعقتين من خلّ العنب إلى طبق من السلطة فذلك يساعد في التخسيس، فهو يعطي إحساس بالشبع لمدّة طويلة.
  • يعمل خلّ العنب على علاج التهاب الحلق واللّوزتين عن طريق مزج ملعقة من خلّ العنب مع كوب من الماء والغرغرة به ثلاث مرّات يوميّاً.
  • ينظّم عمل المعدة بالإضافة إلى أنّه ينظّفها من السموم والبكتيريا والفيروسات التي قد تصيبها.
  • يعالج صداع الرأس، وذلك عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من الخلّ في كوب من الماء مع ملعقة من العسل وشرب كوب واحد منها يوميّاً.
  • ينشّط الدورة الدمويّة وزيادة الدم المتدفق في الشرايين وبالتالي يحسّن وصول الدم إلى الرأس.
  • يعمل على تقوية بصيلة الشعر وإعطائه لمعاناً وقوة أكثر إذا تمّ تدليك فروة الرأس بخلّ العنب فإنّه، بالإضافة إلى ذلك فإنّه يقتل الفطريّات التي قد تتعرّض لها فروة الرأس.
  • يعمل على تقليل نسبة الكولسترول في الدم.


خلّ العنب للبشرة

أمّا بالنسبة لفوائد خلّ العنب للبشرة فإنّه يساعد على تقوية أنسجة البشرة بالإضافة إلى إعادة بناء الأنسجة التالفة فيها، لذلك فهو يعطي البشرة نضارة ويعيد حيويّتها كما أنّه يقوم على تأخير ظهور علامات تقدم البشرة (الشيخوخة) مثل ظهور الخطوط الرفيعة، ويقوم على تنظيف البشرة من الداخل وبالتالي التخلّص من الشوائب والأوساخ التي تكون عالقة بها، ويمكن استخدام خلّ العنب المخفّف على البشرة عن طريق تدليك البشرة به ثمّ تركه لمدّة ثلاث دقائق وغسله بالماء الفاتر ثمّ بالماء البارد.