فوائد خيار البحر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٧ ، ٣ يونيو ٢٠١٤
فوائد خيار البحر

خيار البحر هو في الحقيقة حيوان بحري شكله يشبه الخيار وليس نبتة كما يتخيلها البعض ، و هو يندرج تحت مجموعة الشوكيات و يسمى ايضا باسم القنفديات. في خيار البحر تنمو الاشواك في داخله ، ويوجد منه على ما يزيد عن 500 نوع مختلف في بحار و محيطات العالم، منها 80 نوع في البحر الاحمر.

يتواجد فم هذا الحيوان الغريب في احد اطرافه وله قرون إستشعار ايضا لكن مهمتها ليس فقط الإستشعار بل هي ايضا عبارة عن ايدي يتسخدمها اثناء حصوله على الطعام ، فيتناوله من النباتات البحرية الى فمه، ومن خصائصه الغريبة جدا انه قادر على التخلص من بعض اعضاء جسده حتى ينقذ نفسه من الاعداء، وتعود هذه الاعضاء بالنمو مجددا ، و حسب اخر الدراسات التي اجراها العلماء ، فإن خيار البحر يمتلك مادة تعالج الاورام السرطانية ، و تعالج ايضا الامراض العصبية .

يعيش خيار البحر في قاع البحر او المحيط و يكون مختبئاً تحت الرمال او بين الصخور و بين الطحالب و النباتات البحرية الاخرى ، يتمركز في المناطق المظلمة الخالية من الضوء لذلك فهو يظهر ليلا فقط .

تتأقلم حيوانات خيار البحر بسرعة مع البيئة المحيطة بها و لها القدرة على العيش على إنخفاض 4000م تحت الماء، فهو يتحمل الضغط و درجات الحرارة المنخفضة جدا حيث يمكنه العيش في درجة حرارة الإنجماد ، و من المعلومات الممتعة عنه ايضا بأنه وحيد الجنس لا يمكن تفريق الذكر و الانثى من الشكل الخارجى الا ان التركيبة الداخلية فيها اختلاف بسيط.

فوائد خيار البحر:

1- خيار البحر يلعب دورا هاما في التوازن البيئي فهو يحافظ على البيئة حيث انه يتغذى على المواد العضوية المترسبة في قاع البحر و المحيط

2- يعمل خيار البحر بعمل ترشيح للمياه من العديد من المواد الضارة ومن بعض النباتات البحرية التي لو زادت عن عددها من الممكن ان يختل توازن البيئة البحرية

3- يقوم بتطهير و تنظيف الرمال

4- ينظف البحار و المحيطات من المواد البترولية التي تتسرب من السفن

5- عرف خيار البحر كغذاء و دواء لدى الصينين

6- غني جدا بلفيتامينات والاملاح المعدنية

7- يعالج امراض و آلام المفاصل

8- يعالج الاورام وتجري الدراسات الحديثة على استخراج مواد معالجة لمرض الايدز من خيار البحر

اقرأ:
749 مشاهدة