فوائد زهرة البابونج للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤١ ، ٢٩ يونيو ٢٠١٥
فوائد زهرة البابونج للشعر

زهرة البابونج

تمتاز نبتة البابونج بأزهارها البيضاء الجميلة ورائحتها العطرة، والتي تتمّ زراعتها في المناطق ذات الطقس المعتدل ومن السهل أيضاً زراعتها في المنزل كعشبة النعنع والميرمية، ولا يستخدم من نبات البابونج إلا أزهارها حيث اكتشف العلماء مدى فوائدها الطبية والعلاج من الكثير من الإلتهابات والأمراض، لذلك استعملت الأزهار في العديد من المركبات الدوائية. ومن ناحية أخرى اكتُشِفَ أنَّ لِأزهار نبات البابونج استخدامات جماليّة على الشعر والبشرة.


المحتوى الغذائيّ لزهرة البابونج

تحتوي الزهرة على كمية كبيرة من الزيوت الطيارة مثل: ألفا بايسابول، والكمازولين الأزرق اللون، والفلافونات، والأزولين التي أثبتت فعاليّتها في مقاومة العديد من البكتيريا والجراثيم، والجدير بالذكر أنّ مادّة الأزولين تتكون من أحماض أمينيّة غير مشبعة تساعد الجسم على الشفاء التامّ من الأمراض التي تصيبه.


فوائد البابونج للشعر

لنتعرف سوياً على فوائد زهرة البابونج للشعر:

  • يعمل كمضاد حيوي لفروة الرأس ويحميها من القشرة والالتهابات بشكل عام.
  • يستخدم في خلطات لتفتيح لون الشعر والحصول على اللون البنيّ الفاتح إلى الأشقر بحسب لون شعرك الطبيعيّ، فإذا كان لون الشعر غامقاُ يزيد من بريقه وقوّة لونه.
  • يعطي الشعر لمعاناً وبريقاً جذاباً.
  • يعمل كالبلسم لتنعيم الشعر والتخلّص من المتشابك منه.
  • يقوّي بصيلات الشعر لتنمو بشكل أفضل دون تقصّف.
  • يعالج تساقط الشعر ويجعله كثيفاً.


خلطات باستخدام زهرة البابونج للشعر

خلطة لتفتيح لون الشعر

تحتاج الخلطة إلى تقريباً خمسين غراماً من أوراق وزهر البابونج الجافّة، وخمسين غراماً من جذور الروند الجافّة، ومقدار كأس ونصف من الماء، تخلط الكمية مع بعضها بزيت الزيتون حتى تصبح كالعجين، ثمّ توضع على الشعر الجافّ من الجذور وصولاً إلى الأطراف وتغطيته بكيس بلاستيكيّ مدّة ساعة إلا ربع ويغسل بعدها بالماء الفاتر والشامبو، وتكرّر العمليّة مرّة كلّ أسبوع حتّى نحصل على النتيجة المطلوبة.


خلطة لتطويل الشعر

تحتاج الخلطة إلى خمسين غراماً من أوراق وزهر البابونج الجافّة، وخمسين غراماً من القواقع، وكأسين من الماء المغليّ، ومقدار ربع كأس من زيت الخزامى العطريّ، وتخلط الكميّة حتّى تصبح كالعجين، ثمّ توضع ربع الكميّة على الشعر الجافّ من الجذور وصولاً إلى الأطراف وتغطيته بكيس بلاستيكيّ مدّة نصف ساعة ويغسل بعدها بالماء الفاتر والشامبو، وتكرر العمليّة مرّتين كلّ أسبوع لنتيجة أسرع.


للمصابين بالحساسيّة تجاه هذا الزهروللسيدات الحوامل عليهن التأكد من سلامة هذه الخلطات باستشارة الطبيب الخاصّ حتّى لا تحدث مضاعفات هم في غنىً عنها.

495 مشاهدة