فوائد شاي البابونج

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٢ ، ١٦ يونيو ٢٠١٤
فوائد شاي البابونج

منذ القدم تشتهر زهرة البابونج بفعاليتها الطبية، ورائحتها العطرية النفاذة القادرة على فتح مجالات التنفس عند الإنسان، وهي تظهر في فصل الصيف بوقت مبكر، وقام الناس على مر الأزمان باكتشاف هذه الزهرة واستخدامها في مجالات كثيرة من خلال غلي الزهرات حتى ينتج شاي أصفر اللون ورقيق؛ وفيما يلي فوائد شاي البابونج واستخداماته الصحية والطبية والجمالية.

ومن فوائد شاي البابونج الصحية أنه يعمل  التئام الجروح وشفائها سريعاً، وكذلك يعمل على تقوية جهاز المناعة لدى الإنسان، حيث له سمات تجعله مضاد للبكتيريا والجراثيم ومهدئ للسعال، كما أنه يعالج القرحة في المعدة، ويرخي العضلات ويجعل الشخص يشعر بالاسترخاء بعد يوم طويل خارج المنزل، وهو يقلل من التشنجات وتنصح به السيدة في موعد عادتها الشهرية حيث يقلل من تقلصات الرحم.

وهو يخفض ضغط الدم ويحفظ مستوى السكر فيه،  والشرب اليومي لشاي البابونج يقتل أعراض الصداع التي قد تواجه الإنسان أو تلازمه، كما أنه يقلل من انتفاخات البطن واحتواء الغازات فيه، وهو يساعد في التخلص من ألم البواسير والتهابات القولون العصبي، ويهديء الطفح الجلدي الناتج عن الحساسية لمواد معينة، وذلك من خلال المسح عليها بشاي البابونج فيختفي الطفح بعدها بقليل.

ومن الناحية النفسية يعمل شاي البابونج كمهدئ للأعصاب،  حيث يساعد في التخلص من التوتر والضغط الناجم عن الأعمال المهنية أو اليومية، وهو يحارب القلق والأرق الليلي وكوب واحد من شاي البابونج يمهد لنوم يمر بسلام دون تقلبات أو سهر.

وللجمال نصيب من شاي البابونج، فللتخلص من الهالات السوداء يتم صب شاي البابونج في قالب مكعبات الثلج وصنع مكعبات منه تدلك بها منطقة الهالات السوداء التي سوف تختفي بعد تدليكها ويزيل انتفاخات العين؛ وهو يهدئ حروق الشمس ومن خلال خلطه مع قليل من الحليب الجاف ووضعه على الوجه كمقشر وماسك طبيعي يزيل خلايا الجلد الميتة، وينقي البشرة ويطهرها.

ويستخدم شاي البابونج كمرطب للبشرة، يضيف إليها النضارة والصفاء ففيه سمات مضادة للأكسدة وقتل الميكروبات والجراثيم مما يساعد على تنظيف المسامات الجلدية.

كما أن شاي البابونج يمنع تكون قشرة الرأس ويزيلها إن وجدت من خلال شطفه به قبل الدخول للاستحمام، وهو كذلك يغذي البويصلات مما يضمن الحصول على شعر أكثف وأطول، لأن البويصلات مثل أي جزء في الجسم بحاجة للغذاء.

وشطف الشعر بشاي البابونج البارد يعطيه لمعة، كما أنه يستخدم في تفتيح لون الشعر من الأسود للبني كلما تكررت عملية غسل الشعر به، ويحفظ الشعر من التلف والتهتك وتقصف نهايته.

ويعالج شاي البابونج مرض الربو، حيث حينما يقوم الشخص بالوقوف أمام إناء غلي البابونج واستنشاق رائحة زهور البابونج وهي تغلي تهدئ له الجهاز التنفسي والرئتين، ثم شرب الشاي يهدئ من السعال ويطرد البلغم أيضاً.

وتبقى هذه الزهرة الصغيرة  محل الاكتشافات العلمية، للتوصل لفوائد أخرى لتحسين صحة جسم الإنسان العامة.