فوائد عشبة المرامية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٧ ، ٤ مايو ٢٠١٥
فوائد عشبة المرامية

المرامية

المرامية عبارة عن عشبة لها عرق يتفرّع منه أوراق خضراء اللون عريضة مخملية وملمسها ناعم، وتعتبر نبتة معمّرة، تنتمي عشبة المرامية إلى الفصيلة الشفوية التي تضم نبات النعناع والزعتر والحبق وغيرها، وفي الغالب توجد في الأماكن الجبيلة وتوجد في جميع فصول السنة، وتبرز في فصل الربيع وبداية فصل الصيف، وتتّخذ زهرتها اللون الزهري، وعندما يميل لون الساق الى اللون الأحمر فإنّ ذلك يدلّ على أنّها تقدمت في العمر، وتمتاز هذه العشبة الجبيلة بخصائص وفوائد جمه، تساعد في التخلص من الكثير من المشاكل الصحية.


القيمة الغذائية للمرامية

تحتوي عشبة المرامية على أحماض مفيدة ناتجة عن الزيت الطيار الموجود فيها، وتعتبر من مضادات الأكسدة، حيث تعمل على تقوية الذاكرة بشكل ملحوظ، وتعمل أيضاً على خفض الأنزيم المسؤول عن حدوث مرض الزهايمر، وهي عشبة رخيصة الثمن يستطيع الجميع الحصول عليها، وأكثر الأجزاء استخداماً منها هي الأوراق والأزهار.


تعتبر عشبة المرامية من أكثر الأعشاب استخداماً، لما تتمتع به من فوائد طبية وعلاجية كثيرة، حيث إنّها تستعمل كمادة مطهره ومعقمة، وما منحها هذه الخاصية طعمها المر الذي يعمل على قتل البكتيريا المسببة للعديد من الأمراض، وكذلك تعتبر مادة معطره، لأن لها رائحة عطرية جميلة، وتقضي المرامية على الغازات الموجودة في المعدة التي تسبب الإزعاج لصاحبها، وهي تساعد على خفض نسبة تعرق الجسم، وتستخدم أيضاً للتخلص من الالتهابات المختلفة.


استخدامات المرامية

  • للمرامية استخدامات عديدة فهي تعالج اضطرابات الجهاز الهضمي من خلال زيادة نسبة إفراز هرمونات المعدة التي تساعد على تنظيم عملية الهضم، وتساعد في القضاء على الإسهال وتقوية الأمعاء، وتستخدم في علاج فقدان الشهية وبالتالي فهي تساهم في التخلص من مرض فقر الدم، وتعمل على منع الإستفراغ وخفض درجة حرارة الجسم، والتخلص من التهابات الحلق واللوزتين وكذلك التهابات اللثة.
  • أما فيما يتعلق بالجهاز التنفسي، فتعمل على تقوية الرئتين، وتساعد في علاج مرض الربو، وكذلك علاج أعراض التحسس والذبحات الصدرية والرشح، وتعمل كمنشط طبيعي للدورة الدموية.
  • تعمل على تسهيل نزول الدم أثناءالطمث وآلآم المصاحبة لذلك، وفي سن انقطاع الطمث تصاب السيدة بموجات حر مزعجة تساعد عشبة المرامية في القضاء على هذا الشعور.
  • لكل من يعاني من مشكلة الأرق والإرهاق والتوتر العصبي وأعراض الاكتئاب، خاصتاً عند كبار السن، القيام بشرب كأس من مغلي المرامية حيث إنّه يساعد في تهدئة الأعصاب والنوم بشكل مثالي، وتسهم في مساعدة الجسم على التخلص من السموم فهي مدره للبول.
  • يمكن استخدام عشبة المرامية للتخلص من الناموس في ليالي الصيف الحارة، من خلال وضع كمية من أوراق المرامية الطازجة أو الجافة في الجهاز الكهربائي الخاص في القضاء على الناموس بدلاً من الأقراص التي يتم شراؤها.