فوائد غذاء ملكات النحل للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٥ ، ١٤ يونيو ٢٠١٥
فوائد غذاء ملكات النحل للشعر

غذاء ملكات النحل

يعدّ غذاء ملكات النحل عبارةً عن مادّةٍ كثيفة القوام هلاميّة تُفرز من الغدد الفكيّة العلويّة وتحت البلعومية للنحل، والّتي تعمل على خدمة الملكة الكبيرة، وهذه المادّة تعتبر الغذاء الوحيد للنّحلة الملكة؛ حيث تتغذّى عليها منتجةً العسل الطبيعي المعروف لنا، ومن الخصائص الأخرى لهذا السائل أنّه يمتاز باللون الأبيض الّذي يشبه لون الكريمة، وهو ذو طعمٍ حامض.


وجد العلماء بعد إجراء الأبحاث العلميّة أنّ الماء يحتل المرتبة الأولى من تكوين السائل (غذاء ملكات النحل) بأكثر من النصف، والكمية الباقية موزّعة على البروتينات، والكربوهيدرات، والأملاح المعدنيّة، والفيتامينات خاصّةً مجموعة ب، والجليكوسيدات، واللبيدات، ودهون ومواد أخرى لم يتمّ التعرف عليها، وهذا يعدّ من معجزات الخالق في الكون.


واتّضح أيضاً في الآونة الأخيرة أنّ السائل الأبيض له فائدة كبيرة للإنسان وليس فقط لملكة النحل؛ حيث أثبتت الدراسات مدى القيمة الغذائية العالية التي يعطيها السائل للجسم وللشعر، وقد بدأ النحّالون في استثمار هذا السائل وبيعه لكثرة الطلب عليه في السوق.


فوائد غذاء ملكات النحل للشعر

  • يعمل على إنبات الشعر في الأماكن الفارغة من الرأس، فيخفّف من حالات الصلع.
  • يحمي الشعر من التساقط والتكسّر والتقصف.
  • يزيد من قوة الشعر ويجعله أكثر كثافةً ولمعاناً.
  • يقوي فروة الرأس ويحميها من الحساسية والالتهابات والأمراض الجلديّة مثل: القشرة، والذئبية؛ لاحتوائه على مضادّات حيوية.
  • يغذّي بصيلات الشعر لتنمو الشعرة بشكلٍ سليم وأطول بمرّتين.
  • يعالج غذاء الملكة الأسباب الرئيسيّة في تلف وتساقط الشعر مثل: خلل هرمونات الغدة الدرقية، أو سوء التغذية، أو فقر الدم، أو التهابات فروة الرأس، ويكون العلاج عن طريق حقن فروة الرأس بغذاء الملكة حسب جرعات محدّدة من الطبيب.


الفوائد العامّة لغذاء ملكات النحل

تمتدّ فوائد هذا السائل إلى الجسم كافّة؛ حيث يعمل على فتح الشهيّة وعلاج حالات الضعف العام وسوء التغذية عن الصغار، كما ويعالج حالات الاضطرابات النفسيّة والعصبيّة ويُحسّن المزاج، ويساعد في التئام الجروح وتعقيمها والتحكّم في مستوى السكر في الدم، وإنتاج كريات دم حمراء جديدة.


ويعالج غذاء الملكات حالات الأرق واضطرابات النوم، ويزيد القة بالنفس؛ وذلك من خلال النشاط الجسماني الّذي يزوّده للجسم، ويمنع تصلّب الشرايين عن طريق تقليل نسبة الكولسترول في الدم أيضاَ، وغيرها العديد من الفوائد التي كرّمنا الله بها عن طريق غذاء الملكات.


طريقة حفظ غذاء ملكات النحل

ينصح الخبراء بإبقاء غذاء الملكات تحت درجة حرارة باردة جداً (2 مئويّة)؛ حتى لا يفسد ويتغيّر لونه، ويُمنع ملامسة السائل لأيّ معدن مثل الملعقة أو الصحن أو غيرها ليحافظ على قيمته الغذائية كما هي دون حدوث أيّة تفاعلات.