كمال الشناوي وزوجته

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٨ ، ١٨ يونيو ٢٠١٧
كمال الشناوي وزوجته

كمال الشناوي

محمد كمال الشناوي المعروف بكمال الشناوي، هو ممثل مصري، وأحد نجوم السينما الكبار الذين بنوا الفن المصريّ، وكان لهم بصمة كبيرة في مجال الفنّ، حيث كانت حياة الشناوي حافلة بالكثير من الأعمال السينمائيّة والفنيّة التي اشتهرت في جميع أنحاء الوطن العربي، وقد ولد الشناوي في عام 1922م في مدينة المنصورة، وتوفي بعد صراع كبير مع المرض عن عمر يناهز 89 عاماً.


نشأة الشناوي وتعليمه

عاش الشناوي طفولته في حي السيدة زينب، كما أنّه قضى فترة من طفولته في السودان مع والده، وقد درس في كلية التربية الفنية في مدينة حلوان، كما أنّه كان عضواً في فرقة المنصورة الابتدائية، ثمّ التحق بمعهد الموسيقى العربية، وعمل مدرساً للرسم في مدرسة قصر الدوبارة في مصر.


زوجات كمال الشناوي

  • الزوجة الأولى: هي عفاف شاكر الأخت الكبرى للممثلة المشهورة شادية، وكان عمر كمال 25 سنة عندما تزوجها، وقد كان ذلك بعد أن عمل معها في فليم غنيّ حرب في عام 1946م، وقد دام هذا الزواج ثلاث سنوات فقط.
  • الزوجة الثانية: هي الراقصة هاجر الحمدي التي اتفق معها على الزواج مقابل اعتزال مهنة الرقص، وقد استمرّ هذا الزواج عدة سنوات، وقد أنجب منها ابنه محمد.
  • الزوجة الثالثة: هي زيزي الدجوى خالة الفنانة ماجدة الخطيب، وقد أنجب منها ابنه علاء.
  • الزوجة الرابعة: هي الممثلة ناهد شريف، وقد كان زواجه منها سرّياً وعرفياً، ولم يدم فترة طويلة؛ حيث تزوّجها من عام 1968م وحتى عام 1972م.
  • الزوجة الخامسة: هي السورية سمر التي كانت آخر زوجاته.


أعمال كمال الشناوي

قدم كمال الشناوي العديد من الأدوار على مدار حياته، وقد تنوّعت هذه الأدوار ما بين أدوار خير وشر، ودراما وكوميديا، وحب وكره، وذلك في أكثر من 272 فيلم سينمائي، وكان فيلم غني حرب أول الأفلام التي مثلها كمال الشناوي، وكان ذلك عام 1948م، وقد مثل في نفس العام فيلم حمامة السلام مع الفنانة شادية، وكذلك فيلم عدالة السماء، وقد أخرج فيلم سنمائي واحد وهو تنابله السلطان وذلك في عام 1965م، وقد شارك في العديد من الثنائيات الناجحة التي اشتهرت في جميع أنحاء الوطن العربي، فقد شكل ثنائياً رائعاً مع كل من: فاتن حمامة، وشادية، وإسماعيل ياسين، ومن أهمّ أفلام كمال الشناوي: شارع البهلوان، والقاتلة، وسر الأميرة، والعقاب، وهدى، ورجل له ماضي، ومن أهم المسلسلات التي شارك فيها: الجانب الآخر من الشاطئ، ولدواعي أمنية، ونار ودخان، والعائلة والناس، واعترافاتي.