كم عدد خطوط العرض

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١٩ ، ٢٦ مارس ٢٠١٨
كم عدد خطوط العرض

عدد دوائر العرض

تُعرَف دوائر العرض على أنّها خطوط وهمية رُسمت بشكل دائريّ على خارطة الكرة الأرضيّة، يبلغ عددها 180 دائرة عرض مقسّمة على جزئين يفصل بينهما خط الاستواء، بحيث تقع 90 دائرة عرض شمال خط الاستواء، و90 دائرة عرض جنوب خط الاستواء، ويتمّ رسم جميع دوائر العرض بشكل متوازٍ مع خط الاستواء، وتُحدّد وتُقاس باستخدام وحدة أساسية وهي الدرجات ورمزها ( ْ).[١]


أهم دوائر العرض

على الرغم من وجود العديد من دوائر العرض إلا أنّ هناك العديد من الدوائر التي تعدّ الأهم من بينها، منها:[٢]

  • الاستواء، وهو الخط الذي يقع عند درجة 0، وهو أطول خط عرض على الكرة الأرضية، يبلغ طوله 24,901,55 ميل، كما يعدّ من أهمّ خطوط العرض، لأنّه يقسّم الأرض عرضياً من المنتصف، ويقع في مركزها.
  • مدار السرطان، ويقع عند درجة 23.5 ْ شمالاً، يمرّ بالعديد من البلدان، مثل: مصر، والسعودية، والمكسيك، والهند، وجنوب الصين.
  • مدار الجدي، ويقع أيضاً عند درجة 23.5 ْ ولكن جنوباً، ويمرّ بجنوب البرازيل، وأستراليا، وتشيلي، وجنوب أفريقيا.
  • الدائرة القطبية، ودائرة أنتارتيكا، وتعاني هذه المناطق من ظروف جوية وتضاريسيّة صعبة، بحيث تعتبر الدائرة القطبية الجنوبية أكبر صحراء متجمّدة في العالم.


أدوات قياس دوائر العرض

اتّجه كلّ من البولنيزيين 400م والفينيقيين 600م إلى الاستعانة بالسماء من أجل تحديد وحساب دوائر العرض، حيث تمّ استخدام الأسطرلاب من قبل الفلكيين على مرّ العديد من السنوات من أجل قياس وتحديد دوائر العرض، ويتم ذلك من خلال قياس ميل النجوم، وبناءً عليه تُحدّد دوائر العرض، علماً بأنّ الاقتصار على معرفة دوائر العرض غير كافٍ في تحديد المواقع، لذلك لابد أيضاً من معرفة خطوط الطول لتحديد المواقع بدقة.[٣]


المراجع

  1. "Units of Longitude and Latitude", astro.unl.edu, Retrieved 19-3-2018. Edited.
  2. Amanda Briney (17-3-2017), "Latitude "، www.thoughtco.com, Retrieved 19-3-2018. Edited.
  3. "Latitude and Longitude ", www.open.edu,27-9-2007، Retrieved 19-3-2018. Edited.