كم عدد سور القرآن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١٦ ، ١٥ يوليو ٢٠١٥
كم عدد سور القرآن

القرآن الكريم

أُنزل القرآن الكريم في غراء حراء، ليكون معجزة خاتم الأنبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه وسلم، يعتبر هذا الكتاب شاملاً وافياً لجميع نواحي الحياة، ويتميز هذا الكتاب بفصاحته التي لا مثيل لها، يحتوي هذا الكتاب على العديد من السور المكيّة والمدنية، فالسور المكيّة تحتوي على قصص الأنبياء والرسل، والسور المدنيّة تتحدث عن العبادات، وطرق المعاملات في الأمور الإسلاميّة وغيرها وقد نزلت على النبي بعد هجرته إلى المدينة المنورة.


عدد سور القرآن الكريم

يحتوي القرآن الكريم على أربع عشرة سورةً فوق المئة، ويبدأ القرآن الكريم بسورة الفاتحة وينتهي بسورة الناس، وتعدّ سورة البقرة أطول سورة فيه، وأوّل آية نُزلت على سيدنا محمد كانت من سورة العلق، وآخر آية كانت من سورة البقرة، وعدد آياته 6348 وهي عدد آيات القرآ مع الـ 112 بسملة الموجودات في بداية كلّ سورة، وبلغ عدد حروفه 240740 حرفاً، وعدد كلماته 77429 كلمةً، وعدد أحزابه 60 حزباً، وعدد أجزاءه 30 جزءاً، وعدد قراءته 7 قراءات.


الإعجازات العدديّة في القرآن الكريم

  • سورة النمل: ترتيب سورة النمل في القرآن الكريم 27، ويصل عدد آياتها 93 آية، وقد بدأت هذه السورة بحرفي الطاء، والسين، وتكرر حرف الطاء في هذه السورة 27 مرّة، وخرف السين 93 مرة، أي أنّهما متطابقان مع المعلومات السابقة، كما أنّ مجموع العددين يساوي 120، وهو عدد جمل سور النمل.
  • سورة النحل: يأتي ترتيب هذه السور في المرتبة رقم 16، وهو عدد كروموسومات ذكر النحل، كما أنّ كلمة النحل لم تذكر في القرآن إلى في سورتها، وفي الآية رقم 68 من السورة تحتوي على 13 كلمة، فلو ضربنا 13X68 ستعطي الرقم 884 وهو ترتيب كلمة النحل في السورة.
  • سورة الحديد: تتميّز هذه السورة باعتبارها السورة الوحيدة التي تدل على المعدن أو العنصر، ويعد رقم 57 ترتيبها في المصحف، وهو الوزن الذريّ لهذه المادة، وعدد آيات السورة يبلغ 29 آية، فلو ضُرب مع عدد ترتيبها يعطي 1653، وهو نفس الناتج الذي عدد السور من السورة الأولى إلى رقم السورة أي ناتج جمع 1+2+.... 57 سيعطي نفس الرقم.
  • سورة الكهف: يأتي ترتيب هذه السورة 18، وهو نفس عدد الآيات التي وردت فيها قصة أهل الكهف من الآية 9 إلى 26، ويبلغ عدد الكلمات من الآية التاسعة وإلى قوله تعالى:"ولبثوا في كهفهم" سيكون ترتيب كهفهم هي رقم 308 وهو نفس عدد السنين التي قضوها في الكهف.
  • سورة الحج: وردت كلمة الحج في القرآن الكريم تسع مرّات، وكات الكلمة الآخيرة في نفس السورة في الآية رقم 27، ويبلغ عدد كلمات هذه السورة 14، فلو ضربنا 14X27 يكون الناتج 378، وهو نفس ناتج جمع الأعداد من 1 إلى 27.