كم مساحة مدينة الرياض

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٣٦ ، ٤ أكتوبر ٢٠١٦
كم مساحة مدينة الرياض

مدينة الرياض

مدينة الرياض هي واحدة من مدن المملكة العربيّة السعودية التي كان اسمها قديماً خضراء حجر، ولفظها مأخوذ من كلمة روضة ومعناه البستان الحسن، والأرض المليئة بالخضرة، وتقسّم إداريّاً إلى خمس عشرة بلدية، كما تعتبر المدينة من أهمّ المدن العربيّة والسعوديّة؛ وذلك لموقعها الاستراتيجيّ، وأهميّتها العمرانيّة والاقتصاديّة.


مساحة مدينة الرياض وجغرافيتها

تبلغ مساحة أراضيها 1.435كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر 612 متراً، وتقع فلكياً بين دائرتي عرض 38 درجة إلى 34 درجة شمال خطّ الاستواء، وبين خطّي طول 43 درجة إلى 46 درجة شرق خطّ جرينتش، وتقع جغرافياً في في الوسط من المملكة العربيّة السعوديّة، وفي الجهة الشرقيّة من شبه الجزيرة العربيّة. أمّا مناخها فهو مناخ صحراويّ عالي الحرارة في فصل الصيف، وبارد في فصل الشتاء، كما تحتوي الرياض على عدد متنوّع من التضاريس كالهضاب الرسوبيّة، والأودية، والتلال، والمرتفعات الجبليّة، والكثبان الرمليّة.


سكان مدينة الرياض

حسب إحصائيات عام 1935م بلغ عدد سكانها 40.000 ألف نسمة، وحسب إحصائيات عام 2010م بلغ عدد سكانها 5.7 مليون نسمة، ويتكوّن المجتمع السكاني فيها من 61% من العرب السعوديين، و39% من السكان الأجانب غير السعوديين، ويتحدّث سكانها اللغة العربيّة التي تعدّ اللغة الرسميّة في المملكة السعوديّة، ويعتنق سكانها الدين الإسلاميّ.


معالم مدينة الرياض

تحتوي المدينة على الكثير من المعالم الأثريّة، والتاريخيّة، والسياحيّة، والدينية كمسجد الإمام تركي بن عبد الله، ومطار الملك خالد الدولي، ومركز الملك عبد الله المالي، وقصر المصمك المبنى من اللبن، والأبراج كبرج المملكة الذي يعتبر أطول ناطحة سحاب في السعودية، وبرج الفيصليّة، والجسر المعلّق، والمتاحف كمتحف مشوح المشروح للتراث، ومتحف الوكيل للتراث، ومتحف الوايلي، ومتحف شبه الجزيرة، ومتحف الآثار بجامعة الملك سعود، ومتحف الوطني السعودي، ومتحف صقر الجزيرة للطيران.


معلومات عامة عن مدينة الرياض

  • أشهر الأحياء فيها: حيّ العقيق، والسويدي، والصحافة، والبديعة، والنخيل، والغدير، والعريجاء.
  • أشهر الشوارع فيها: شارع العروبة، وشارع صلاح الدين الأيوبي، وشارع الخرج القديم، وشارع الخرج الجديد، وشارع الشميسي الجديد.
  • يقام على أرض المدينة العديد من المهرجانات كمهرجان المملكة، ومهرجان ربيع الرياض، ومهرجان التمور، ومهرجان الجنادرية.
  • بلدياتها هي: بلدية الشمال، والمعذر، والشميسي، والسلي، وعرقة، والملز، والعزيزية، والعليا، والنسيم، والبطحاء، والحائر، ونمار، والشفا، والعريجاء، والروضة.
  • من أعلامها: الشاعر الجاهلي ميمون بن قيس أعشى قيس، ومؤسس المملكة العربية السعودية عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل، والفقيه المسلم عبد العزيز بن باز، والصحابي المسلم ثمامة بن أثال الحنفي.