كيفية أداء صلاة القضاء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٣ ، ١٨ يناير ٢٠١٥
كيفية أداء صلاة القضاء

حث الدّين الإسلامي المسلمين على أداء فريضة الصّلاة على وقتها سواء كان المر في المنزل أو يؤديها في المسجد مع الجماعة . نهى الإسلام عن تأخير وقت الصّلاة لكن أحياناً يتعرض المرء لغفلة ولا يدرك الصّلاة في وقتها مثل النائم الذي فاتته الصّلاة أو النسيان أي نسي المرء أن يصلي أو يتعرض أحياناً المرء لمواقف أجبرته على فوات وقت الصّلاة منه ، ولذلك الدين الإسلامي دينٌ سمحٌ فيستطيع النائم عند يجلس من النوم أين يصلي الصّلاة التي أدركته والناسي عندما يتذكر إنه لم يصلي ومن أجبرته ظروفه الصّعبة عندما تتيسر أن يصلي الصلوات التي فاتته . هذا ما نسميه قضاء الصّلاة الفائتة وسنوضح لكم كيفية أداء صلاة القضاء كما يلي :

  • الترتيب في الصّلاة : أي يجب أن يدرك المسلم إي من فاتته الصّلاة وقدم موعد صلاة أخرى وأدرك الثّانية يجب عليه أن يصلي الصّلاة الأولى التي فاتته وبعدها يصلي الصّلاة الثانية بعدها. نوضح ذلك من دخل صلاة العشاء وفاتته صلاة المغرب عليه أن يصلي المغرب أولاً ثم صلاة العشاء ثانياً وهكذا فلا يجوز أن يصلي العشاء قبل المغرب لأن صلاة المغرب تسبق صلاة العشاء دائماً فالأولى أن نصلي المغرب قبل العشاء . في بعض المواقف عندما يدخل المرء المسجد والإمام يصلي فرضاً صلاة العصر وفاتته الظهر فعليه أن يصلي العصر مع الإمام ثم يقضي صلاة الظهر ، وبعض المذاهب تقول عليه أن يصلي مع الإمام ويعيد صلاته بعد قضائه لصلاة الفائتة .
  • لا يجوز التقصير في الصّلاة ، فمن فاتته صلاة ودخل موعد صلاة أخرى فعليه أن يؤدي الركع كما هي أي يصلي فرضا العصر أربعاً والمغرب ثلاثاً .
  • يكون أداء صلاة القضاء يبدأ بالنية التي محلها القلب أي ليس هناك أي أذان وإقامة في صلاة القضاء وبعدها يقوم بتكبيرة الإحرام ودعاء الاستفتاح ثم يكبر ويقرأ سورة الفاتحة وسورة قصيرة ثم يقوم بالركوع والسجود ثم ينهض للركعة الثانية ويؤديها ثم يجلس للتشهد ويؤدي باقي ركعات الصّلاة كما هي ثم يسلم وبعدها يدخل في أداء الصّلاة الحاضر ويصليها .
  • نذكر أيضاً إنه أدرك الصّلاة قبل أذان الصّلاة الحالية بثواني أو دقيقة فيجوز أن يصلي الصّلاة كما هي لأنه أدرك الوقت والله أعلم وبعد ذلك ينتظر انتهاء الآذان ويصلي الصّلاة الحالية . نذكر أيضاً هناك من يستائل عن الركع السنية للصلاة الفائتة نذكر إنّ الأولى أن يصلي الفرض وإن استطاع أن يصلي السنة فليصليها والله أعلم في حكم من ترك صلاة الركع السنية الفائتة هل يؤثم أم لا ولكن من باب المحافظة على الصّلاة يفضل أن يقوم المرء بقضائها أيضاً حتى لا يكون أي شك داخله .