كيفية إزالة تشققات القدمين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٦ ، ٢٦ سبتمبر ٢٠١٦
كيفية إزالة تشققات القدمين

تشققات القدمين

يعتبر تشقق القدمين من أبرز المشاكل التي يعاني منها الرجل والمرأة على حدٍ سواء، ويحدث نتيجةً للعديد من الأسباب منها: السمنة الزائدة، أو المشي حافياً، أو نتيجةً لبعض الأمراض الوراثيّة، أو ربما نتيجةً لعدم النظافة، وغيرها.


يبحث المصابون بهذه المشكلة عن العلاجات والوسائل التي تخلّصهم منها بشكلٍ نهائي، لذلك سوف نتحدث في هذا المقال عن بعض الطرق الطبيعيّة والآمنة التي تساعد على إزالة التشققات من القدمين.


نصائح لعلاج تشقق القدمين

  • المحافظة على ترطيب القدمين دائماً، وذلك عن طريق استخدام الكريمات والزيوت.
  • المواظبة على استخدام الموز، نظراً لدوره المهم في علاج تشقق القدمين، حيث يحتوي على فيتامين ي.
  • تجنّب استخدام المواد والمركبات التي تحتوي على الكحول في تركيبها، وذلك لأنّها تساهم في جفاف القدمين وتشققهما.
  • استخدام عصير الليمون الحامض في علاج تشققات القدمين.
  • استخدام الفازلين في دهن القدمين، وذلك لأنّ له مفعولاً قويّاً في علاج الجفاف.
  • استخدام شمع البارفين للتخلص من جفاف القدمين وتشققهما، وذلك من خلال خلطه بالقليل من زيت الخردل، أو زيت جوز الهند.
  • تطبيق زيت الزيتون على مكان التشقق، فهو يمنح النعومة والترطيب اللازم لها.


وصفات لإزالة تشققات القدمين

للتخلص من تشقق القدمين لا بد أولاً من معرفة السبب، فإن كان مَرضيّاً فيجب أن يتم مراجعة الطبيب لأخذ العلاج اللازم، أمّا إذا كان غير مَرضي فيمكن استخدام بعض الوصفات العلاجيّة المنزليّة الطبيعيّة التالية:

البابونج

نُحضر كميّة من عشبة البابونج، ونضعها مع كوبٍ من الماء في قدرٍ على النار، بعد ذلك نتركها قليلاً حتى تبرد، ثمّ ننقع القدمين فيها لمدّة نصف ساعة، ونُكرّر استخدام الوصفة مرّتين أسبوعيّاً للحصول على نتائج جيّدة.


زيت الزيتون

نضع مقدار ملعقة صغيرة من زيت الزيتون في وعاء، ثمّ نضيف إليها مقدار نصف ملعقة صغيرة من كل من: زيت جوز الهند، وزيت دوار الشمس، ثمّ نخلط المكوّنات جيّداً حتى تتجانس، ثمّ ندهن القدمين بالخليط ليلاً، ونتركه حتى الصباح، ثمّ نغسل القدمين بالماء والصابون جيّداً، ونُكرّر استخدام هذه الخلطة يوميّاً حتى نحصل على النتائج المطلوبة، فهذه الخلطة تساعد في التخلص من تشققات القدمين وجفافهما، كما أنّها تحمي القدمين من الإصابة بالعديد من الأمراض الجلديّة.


العسل

نأخذ مقدار نصف كوب من العسل، ونخلطه مع لتر من الماء الفاتر جيّداً، ثمّ ننقع القدمين بالخليط، ونتركه لمدّة نصف ساعة، ونُكرّر استخدام هذه الخلطة ثلاث مرّات أسبوعياً، حيث تساعد هذه الخلطة في علاج تشقق القدمين، والتخلص من آلامهما، كما وتحمي من العدوى الناتجة عن الفطريّات.


ماء الورد

نضع ملعقة كبيرة من كل من: ماء الورد، والجليسرين في وعاء، ثمّ نخلط المكوّنات جيّداً، ونضعها على القدمين ليلاً، ونتركها حتى الصباح، ثمّ نغسل القدمين بالماء، ونُكرّر استخدام الخلطة ثلاث مرّات أسبوعيّاً حتى تتم ملاحظة الفرق، حيث تساعد هذه الخلطة على علاج جفاف القدمين، وحمايتهما من التهابات البكتيريا.