كيفية إزالة رائحة القدمين

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٣١ ، ٥ أكتوبر ٢٠١٦
كيفية إزالة رائحة القدمين

رائحة القدمين

تتسبب مشكلة رائحة القدمين بالكثير من الحرج لأولئك الذين يعانون منها، وتحدث هذه المشكلة في الغالب نتيجة فرط التعرّق وعدم تبخره؛ بسبب الجوارب والأحذية، ممّا يؤدّي إلى نمو البكتيريا الطبيعية التي تتواجد على سطح الجلد، والتي تتغذّى على العرق والخلايا الميتة للجلد، منتجة روائح كريهةً، وهناك الكثير من العلاجات الطبيعيّة التي يمكن الاستفادة منها في إزالة رائحة القدمين المزعجة، والتي سنذكر بعضها في هذا المقال.


طرق إزالة رائحة القدمين

  • صودا الخبز: هي مادة بيكربونات الصوديوم، وتُسخدم كوسيلةٍ للقضاء على الراوئح الكريهة التي تخرج من القدمين، وذلك عن طريقة معادلة الحموضة، وتقليل نسبة العرق، ممّا يقلّل نمو البكتيريا المسببة لها، وتُستخدم صودا الخبز عن طريق إذابة ملعقةٍ كبيرةٍ منها في لترٍ من الماء، ونقع القدمين في المحلول مدّةً تتراوح بين الخمس عشرة والعشرين دقيقة يوميّاً ولمدّة أسبوع، كما يمكن رشها في الأحذية والجوارب قبل ارتدائها.
  • زيت اللافندر: يتمتع هذا الزيت برائحةٍ منعشةٍ، وله القدرة على قتل البكتيريا، إذ يمتلك خصائص مضادةٍ للفطريات، ممّا يجعله علاجاً فعالاً في التخلّص من روائح القدمين الكريهة، ويستخدم عن طريق وضع قطراتٍ قليلةٍ منه في كميةٍ من الماء الفاتر، ونقع القدمين مدّةً أقلها خمس عشرة دقيقة، وتكرار العملية مرتين يوميّاً لفترةٍ قصيرةٍ.
  • الشبة: هي عبارةٌ عن مسحوقٍ له خصائص مطهرةٌ، وقابضةٌ، إذ يتمّ خلط ملقعةٍ صغيرةٍ منه مع كوبٍ من الماء الفاتر، وغسل القدمين بالخليط، ثمّ غسلهما، ورشهما بمسحوقها، وتكرار العملية يوميّاً.
  • الملح: يعتبر من أكثر المواد الطبيعية التي تحارب العدوى الميكروبيّة، والتي لها دورٌ في تجدد رائحة القدمين، ويُستخدم من خلال خلط ملعقتين كبيرتين منه مع كميةٍ مناسبةٍ من الماء الفاتر، ونقع القدمين في المحلول مدّة ربع ساعةٍ تقريباً، ويستعمل يومياً قبل النوم.
  • الشاي الأسود: يحتوي الشاي على الكثير من الأحماض من بينها حمض التانيك الذي يقتل البكتيريا المسببة للروائح الكريهة، كما أنّ له قدرةٌ على إغلاق مسام القدمين، ممّا يقلّل نسبة العرق التي يتمّ إفرازها، ويُستخدم الشاي عن طريق غلي كميّةٍ منه مع ثلاثة أكواب من الماء الساخن، ثمّ وضغه في نصف دلو من الماء معتدل الحرارة، ونقع القدمين في الخليط مدّة عشرين دقيقة، وتكرّر العملية يوميّاً مدّة أسبوعٍ.
  • الخلّ: يخلق الخلّ بيئةً حمضيةً لا تتناسب مع البكتيريا، ممّا يؤدي إلى موتها، ويُستخدم عن طريق خلط نصف كوبٍ منه مع ثمانية أكواب من الماء الساخن، ونقع القدمين مدّةً لا تقلّ عن خمس عشرة دقيقة، ثمّ غسل القدمين جيداً بالماء والصابون.
  • السكر: يُستخدم السكر في تدليك القدمين وفركهما، ممّا يُخلّص من الجلد الميت الذي قد يكون سبباً في خروج هذه الروائح، وتكرّر هذه العملية ثلاث مراتٍ على الأقلّ في الأسبوع.