كيفية استخدام الزعفران

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٠:٢٨ ، ١١ ديسمبر ٢٠١٤
كيفية استخدام الزعفران

ما هو الزعفران

الزعفران من التوابل الشعبيّة و التي تعد أغلاها ثمناً على مستوى العالم عندما تكون خاماً ، ويأخذ الزعفران شكل الخيوط الناعمة البرتقالية أو الحمراء اللّون . وتعد كلّاً مِن إيران ، اسبانيا والكشمير أشهر الدول التي يُزرع بها الزعفران ، كما يمتاز الزعفران باللون الأحمر الجذّاب الذي يتركه على الأطعمة ، الحلويات والمشروبات المُضاف لها ، إضافة للرائحة و للطعم اللذيذ . مع استخدامه بشكل كبير تحديداً في المطبخ الهندي ، والأطباق الشمال المغرب و الشرق أوسطيّة


على ماذا يحتوي الزعفران

كما ويحتوي الزعفران عدد من المكونات الكيميائيّة النباتية ، والتي من خلالها يتم وقاية الجسم من الأمراض ، ناهيك عن احتوائه لأحد مضادات الأكسدة التي بدورها تحد من الجذور الحرة وهو مركب الكاروتين .

عنصر البوتاسيوم في الزعفران يقوم بالحماية من أمراض القلب ، كما يوفر المحافظة على ضغط الدم ، ناهيك عن كون البوتاسيوم يعد مصدراً هامّاً وضروريّاً لتشكيل الخلايا بالاإضافة لإصلاحها أيضاً .

أمّا الحديد المتواجد في الزعفران فهو يعتبر من العناصر المفيدة التي يُعرف بحاجة الجسم إليها وذلك من أجل تشكيله للهيموغلوبين إضافة لإنتاج خلايا الدم الحمراء . الجهازالهضمي أيضاً يلعب الزعفران دوراً مساهماً في عمليّة تحسينه ، كونه يكافح التشنُّج ، وتمنح المكونات النشطة التي يحتوي الزعفران عليها أيضاً على زوال حالات الإكتئاب .

ويفضل عند شراء الزعفران أن يتم شراء الشعيرات الكاملة أي الطازج منه دون المسحوق ، نظراً لما يمنحه الطازج منه من نكهة قويّة ولمدّة أطول مقارنة بالمسحوق . ويتم استخدامه عن طريق طحن شعيراته ، ومن ثم يتم حلُّه في الماء الساخن ، مع تركه لمدّة خمس دقائق ،إلى أن نستخلص اللون من الزعفران بشكل كامل ، ليتم من بعد ذلك إضافته للوصفة المطلوبة .

ومن خلال إضافة الزعفران لكوب من الحليب وشربه صباحاً ، يمكنكالحصول على بشرة نضرة وحيوية ، كما يمكنك خلط الزعفران مع أي نوع من أنواع الكريم المرطب ،ومن ثم وضعه مدّة ربع ساعة ، حيث سيمنح ذلك بدوره بشرتك النعومة والمرونة . كما تساعد خلطة الزعفران ، العسل والحليب في القضاء على حب الشباب بالإضافة للقضاء على البثور .


الأطباق التي يستخدم بها الزعفران

من الأطباق الشهيّة والتي يستخدم بها الزعفران ، طبق الأرز بالزعفران ، ولتحضيرها نحتاج إلى : نصف ملعقة صغيرة من الزعفران ،2 كوب من الأرز الأمريكي أو البسمتي ، أربع أكواب من الماء أو المرق ، ملعقة واحدة كبيرة من البصل المفروم بشكل ناعم ، 2 مكعب من مرق الدجاج ، أومرقة اللحم ، عود من القرفة ، ست حبّات من الهيل ، فلفل أسود وملح ، عود من القرفة ، ملعقة كبيرة من الزيت .


طريقة التحضير

نضع الزعفران في الماء بمقدار ملعقة طعام من الماء مع تركه لدقائق ، ومن ثم على نار متوسطة نقوم بتحمير البصل في الزيت إلى أن يذبل ، ونضيف البهارات لاحقاً ، ومن ثم الأرز .

من بعد ذلك نضيف الماء المُذاب به مكعبات مرق الدجاج ، أو إضافة المرق مباشرة في حال استخدام المرق وليس المكعبات ، ومن ثم الزعفران ، مع تقليبه وتغطيته ، مع تركه حتّى ينضج الأرز ما يقارب 30 دقيقة ، وفي حال ملاحظة جفاف السائل قبل استواء الأرز نقوم بإضافة قليل مِن الماء إليه .

اقرأ:
690 مشاهدة