كيفية اضافة تردد قناة

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٢٠ ، ٩ يناير ٢٠١٨
كيفية اضافة تردد قناة

الرسيفر

إنَّ أجهزة الرسيفر المخصّصة للقنوات المجّانيّة (بالإنجليزيّة: Free to air receivers) هي عبارة عن أجهزة مُصمّمة لتلقّي إشارات القنوات التلفزيونيّة والراديويّة غير المُشفّرة، والتي تكون متاحةً للجميع بشكلٍ مجّاني دون الحاجة لاشتراك. يقوم جهاز الرسيفر بتلقّي إشارة قناة معيّنة ومن ثمَّ يقوم بفكّ ضغطها إن لزم الأمر، ولكن معظم القنوات عالية الجودة لا تعتمد على ضغط الإشارة.[١][٢]


يتطلَّب جهاز الرسيفر وجود صحن لاقط (بالإنجليزيّة: Satellite dish) لإشارات الأقمار الصناعيّة، حيث يقوم الصحن بالتقاط الإشارة غير المُشفّرة من القمر الصناعي، وعادةً ما تكون هذه الإشارة مضغوطة بصيغة MPEG-2. وفي حال أراد المستخدم التقاط الإشارات من أكثر من قمرٍ صناعيٍ واحدٍ، فيجب عليه استخدام مُحرِّكٍ لصحنه اللاقط.[١][٣]


إنَّ معظم القنوات المجّانيّة لا تتطلَّب نوعاً معيَّناً من أجهزة الرسيفر، ولكنّها تتطلَّب أن يدعم الجهاز صيغة ضغط الفيديو المستخدمة، ومن أشهرها MPEG-2. تقوم قنوات التلفاز بتسليط إشاراتها لأقمار صناعيّة تدور حول الأرض بصيغة موجات راديويّة، وعند تلقّي هذه الأقمار الصناعيّة للإشارات، فإنّها تقوم بإعادة بثّها باتجاه الأرض، ومن ثمَّ تلتقطها الصحون اللاقطة وتُرسلها إلى جهاز الLNB الموجود في منتصف الصحن، ومن ثمَّ تتمّ تقوية الإشارة وإرسالها إلى جهاز الرسيفر.[٢]


إضافة تردد قناة

تثبيت جهاز الرسيفر

للاستفادة من جهاز الرسيفر في مشاهدة القنوات التلفزيونيّة، يجب في البداية تنصيب الصحن اللاقط ومن ثمَّ برمجة جهاز الرسيفر، ويتم ذلك باتباع الخطوات الآتية:[٤]

  • اختيار المكان المناسب للصحن اللاقط، وعادةً ما يتم تنصيب الصحن على أسطح البنايات أو في الشرفات، كما يجب أن يكون الصحن اللاقط موجّهاً للقمر الصناعي المُراد الاستفادة من قنواته، ويمكن استخدام بوصلةٍ لتسهيل اختيار الزاوية المناسبة.
  • بعد إيجاد المكان المناسب للصحن، يتم تثبيته بشكلٍ متينٍ بحيث يكون مقاوماً لقوّة الرياح، وذلك لتفادي سقوطه والتسبُّب في أضرار مادّيّة أو في إيذاء المارّة.
  • تغيير اتجاه الصحن بحيث يكون موجّهاً بنفس زاوية القمر الصناعي المُراد استقباله، ورفعه قليلاً للأعلى، ومن ثمَّ شدّ البراغي المُثبِّتة لاتجاه الصحن، ولكن لا يتم تثبيتها بعد بشكلٍ كامل.
  • يمكن استخدام إحدى الأجهزة المُخصَّصة للبحث عن الأقمار الصناعيّة، وذلك للتأكُّد من أنَّ الصحن موضوعٌ في الاتجاه الصحيح، فيتم وصل هذا الجهاز بالصحن باستخدام سلك محوري، ومن ثمَّ تحديد اسم القمر وتردّده، بعدها يتم تغيير اتجاه الصحن إلى حين سماع صوت رنين من الجهاز، بعد ذلك، يتم تثبيت البراغي المُثبِّتة لاتجاه الصحن بشكلٍ كامل.
  • يتم تحديد الزاوية الأفقيّة للصحن بنفس الطريقة المستخدمة في تحديد اتجاهه، واختيار الزاوية ذات الإشارة الأفضل والجودة الأعلى.
  • تمرير سلك محوري (بالإنجليزيّة: Coaxial cable) من الصحن إلى الرسيفر، والتأكُّد أثناء ذلك من تثبيت السلك بشكل جيّد على أطراف سطح البناية أو الرشفة، وذلك لتفادي المخاطر التي قد تتسبَّب من كونه رخواً، أو ببساطة لتفادي تلفه.
  • حفر ثُقبٍ في الحائط لتمرير السلك المحوري من خلاله، مع التأكُّد من أنَّ الحائط لا يحتوي خلفي على أسلاكٍ كهربائيّة أو أنابيب مياه.
  • توصيل السلك المحوري بجهاز الرسيفر.


تهيئة الرسيفر

بعد الانتهاء من تثبيت الصحن وتوصيله بالرسيفر، يتم تشغيل جهاز الرسيفر بالإضافة إلى جهاز التلفاز الموصول به، فيجب أن تظهر على شاشة التلفاز ما يبيِّن أنَّ جهاز الرسيفر يقوم بتهيئة نفسه للعمل لأوَّل مرّة، وبعد الانتهاء من ذلك، يمكن المباشرة في تعريف القمر الصناعي وتثبيت قنوات جديدة.[٤]


تثبيت القنوات على جهاز الرسيفر

لاختيار القمر الصناعي وتثبيت قنواته على جهاز الرسيفر، يتم اتباع الخطوات الآتية:[٤]

  • الضغط على زرّ القائمة (بالإنجليزيّة: Menu) في جهاز التحكُّم عن بُعد ومن ثمَّ الانتقال إلى الإعدادات (بالإنجليزيّة: Setting).
  • اختيار خيار تحديد القمر الصناعي (بالإنجليزيّة: Select satellite)، وبذلك ستظهر لائحة بأسماء جميع الأقمار الصناعيّة المُعرّفة على الجهاز، فيتم استخدام زرّي السهمين العلوي والسُّفلي للتنقُّل في اللائحة واختيار القمر الصناعي المُراد، بعد ذلك يتم الضغط على زرّ "OK" لاختياره.
  • الضغط على الزرّ ذي اللون الأصفر في جهاز التحكُّم عن بُعد لبدء عمليّة البحث عن القنوات، وبذلك سيظهر شريط يُبيِّن حالة العمليّة، وعند اكتمال الشريط ووصوله قيمة %100، فستكون العمليّة قد اكتملت وسيتوقَّف عن البحث عن قنوات بشكلٍ تلقائي، وسيتم عرض أوّل قناة تمَّ إيجادها على شاشة التلفاز.
  • يتم استخدام زرّي السهمين العلوي والسُّفلي "Ch Up" و"Ch Down" للتنقُّل بين القنوات المتوفّرة.


إعادة ضبط الرسيفر

قد يضطر مستخدم الرسيفر إلى إعادة ضبط جهازه في حال حدوث عُطل ما فيه، كحدوث خلل في برمجيّاته، أو انقطاع الكهرباء عنه، أو غير ذلك، وتتمّ العمليّة كالآتي:[٥]

  • التأكُّد من أنَّ القناة الثالثة أو الرابعة على جهاز التلفاز هي المُختارة.
  • التأكُّد من أنَّ جميع توصيلات جهاز الرسيفر موصولةٌ بشكل صحيح، وأن لا تكون رخوة.
  • في حال وجود بطاقة فكّ تشفير (بالإنجليزيّة: Key card)، فيتم إزالتها من جهاز الرسيفر ببُطء، ومن ثمَّ إعادة إدخالها بعد 30 ثانية على الأقلّ.
  • فصل سلك تزويد الطاقة من جهاز الرسيفر، ومن ثمَّ إعادة وصله مرّة أخرى بعد 30 ثانية على الأقل.
  • الضغط على زرّ التشغيل الموجود في الواجهة الأماميّة للرسيفر لبدء تشغيله، والانتظار بضع دقائق حتّى يتم التقاط الإشارة من جديد وإعادة تثبيت أيّ تحديثات إن وُجدت، وبهذا تكون عمليّة إعادة ضبط الرسيفر قد تمّت.


المراجع

  1. ^ أ ب "Free to Air Receivers", www.tech-faq.com, Retrieved 12-12-2017. Edited.
  2. ^ أ ب Quinten Plummer, "How Does Free to Air Satellite Work?"، www.itstillworks.com, Retrieved 12-12-2017. Edited.
  3. " Free to Air Satellite", www.tech-faq.com, Retrieved 12-12-2017. Edited.
  4. ^ أ ب ت "How to Install and Set Up Free to Air Satellite TV Program Receiver System", www.wikihow.com, Retrieved 12-12-2017. Edited.
  5. Tammy Clevenger, "How to Reset a Satellite Receiver"، www.techwalla.com, Retrieved 12-12-2017. Edited.