كيفية الاعتناء بنباتات الزينة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٨ ، ١ فبراير ٢٠١٥
كيفية الاعتناء بنباتات الزينة

زراعة النباتات من أجمل ما تقوم بعمله يد الإنسان، فالنباتات هي ذلك الغطاء الأخضر للأرض الذي يسعى الكثير من الناس لتغطية أراضيهم به، فهي تنقي الهواء من خلال عملية البناء الضوئي وتمنع إنجراف التربة من خلال جذورها المغروسة في أعماق التربة، كما تشكل مصدراً غذائياً مهماً للإنسان والحيوان.


مملكة النباتات واسعة وكبيرة وتشتمل على ملايين الأنواع من النباتات، منها ما ينمو متسلقاً أو منتصباً أو زاحفاً على الأرض، ومنها ما هو دائم الخضرة وغير دائم الخضرة، ومنها ما ينمو في جميع المواسم ومنها ما يحتاج إلى مواسم معينة لزراعته، منها ما يعطينا الثمار التي تشكل مصدراً غذائياً مهماً لنا والبعض الآخر لا يعطينا الثمار، وهذه النباتات تصلح للزينة.


نباتات الزينة هي ذلك النوع من النباتات الذي يسارع الكثير من الناس لإقتنائه في المنازل وتعتبر من الديكورات الداخلية في المنازل، فهي تضفي على الحياة لوناً ونكهة، فبمجرد النظر إلى مناظرها الخلابة فإننا نشعر بالبهجة والسرور، وهي كفيلة بأن تجعل من المنزل جنة صغيرة.


لكن وجود هذه النباتات في المنزل يتطلب ذوقاً خاصاً في تنسيقها وترتيبها لأن هذا سيزيد من جمالية منظرها وخاصة إذا كانت هذه النباتات تحتوي على زهور، كما تتطلب أيضاً إهتمام وعناية بشكل خاص وبطريقة صحيحة، حتى تدوم لدينا لأطول فترة زمنية ممكنة، وأيضاً لكي تبقى محافظة على شكلها الجميل لفترة طويلة.


فما هي الطريقة الصحيحة للعناية بنباتات الزينة

لتدوم نباتات الزينة في منزلك لوقت أطول وكي تبقى محافظة على رونقها، سنقدم إليك في هذا المقال العديد من الخطوات التي يمكنك إتباعها للحفاظ على نباتات الزينة في منزلك :

  • عند شراء النبتة من البائع عليك المباشرة بنقلها إلى وعاء أكبر من الوعاء الذي كانت توجد فيه، شرط أن يكون نوع التربة مماثلاً.
  • بالنسبة لتغيير مكان النباتات ينصح بعمل ذلك في فصل الربيع، لكن في حال كان النبات قوياً فيمكنك نقله في أي وقت من السنة.
  • عند سقاية النبات احرص أن يصل الماء إلى جذوره، ولكن عليك الإنتباه أن لا تغرقه بالماء، والنباتات بشكل عام لا تحتاج إلى الماء كثيراً في فصل الشتاء خاصةً إذا كان النبات ذو أوراق كثيفة.
  • إذا كان الوعاء الذي يحتوي النبات مدهوناً فإنه يحتاج إلى سقايته مرة كل يومين بينما إذا كان الوعاء غير مدهون فإن النبات يحتاج إلى الماء مرة كل أربعة أيام، وحتى تستطيع معرفة حاجة النبات للماء أنقر على الأصيص فإذا أصدر صوتاً فذلك يعني أن النبات بحاجة إلى الماء .
  • إحرص على توفير التهوية الجيدة للنبات داخل المنزل، وقم بمسح أوراقه باستمرار من الغبار أو الطفيليات التي قد تظهر عليها.
  • تستطيع طحن قشر البيض وخلطه مع تربة النبات، لأنه يوفر التغذية الجيدة للأوراق وازدهارها، ويمنحها عمراً أطول وصحة جيدة.