كيفية التخلص من الكرش بسرعة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٣:٤٠ ، ٢١ فبراير ٢٠١٦
كيفية التخلص من الكرش بسرعة

الكرش

يعتبر الكرش من المشاكل التي تؤرق الكثيرين، وهو عبارة عن تراكم دهون الجسم في منطقة البطن، والتي تعرف علمياً بالسمنة الوسطية أو بالسمنة المرتبطة بالجنس الذكوري، كما تعرف بشكل التفاحة، ويعتبر تراكم الدهون في هذه المنطقة عامل خطورة للكثير من الأمراض المزمنة، فهو يرفع من خطر الإصابة بمرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وبعض أنواع مرض السرطان، ومع أن هذا النوع من السمنة هو أكثر انتشاراً في الرجال، إلا أنّه موجود أيضاً لدى النساء، وخاصةً بعد سن اليأس (2).

وبعد تشخيص السمنة باستعمال مؤشر كتلة الجسم (3)، يتم تشخيص السمنة الوسطية عن طريق استعمال قياس محيط الخصر، حيث يجب أن لا يتجاوز هذا القياس 88 سم عند النساء و 102 سم عند الرجال (1).


طرق التخلّص من الكرش بسرعة

إنّ أفضل طريقة لخسارة الوزن الزائد والكرش هي بالجمع بين الحمية والرياضة وتغيير نمط الحياة إلى نمط صحي تدريجياً (2)، (3)، وتعتبر الطرق التدريجية أكثر نجاحاً من تلك الطرق السريعة أو التي تعد بخسارة الكرش كاملاً في فترة زمنية قصيرة (2)، وتعتبر الحمية هي أساس فقدان الوزن حيث إنّ تخفيض السعرات الحرارية المتناولة يحدث عدم توازن في الطاقة في الجسم، فيحرق الجسم الدهون لتعويض نقص الطاقة المتناولة (5)، وعند خسارة الوزن ودهون الجسم تحصل خسارة دهون البطن (4)، ومع ذلك وجدت الدراسات الحديثة ارتباطاً وثيقاً بين ممارسة التمارين الرياضية، وخاصةً تمارين الأيروبيك، وخسارة دهون منطقة البطن تحديداً، والتي من ضمنها الدهون الداخلية التي تحيط بالأعضاء الهامة، حيث وجد أن ممارسة رياضة الأيروبيك بانتظام لمدة 10 ساعات في الأسبوع على الأقل ولعدة أسابيع يخفض من دهون البطن، وبالتالي من خطر الإصابة بالأمراض المتعلّقة بدهون البطن والوفاة بها (5).


تمارين التخلّص من الكرش

وجدت الأبحاث العلمية علاقةً طرديةً بين ممارسة رياضة الأيروبيك المتوسطة الشدة إلى الشديدة بانتظام لمدة 8 أسابيع على الأقل والتخلص من دهون الكرش، حيث كلّما زادت ممارسة هذا النوع من التمارين الرياضية زادت معه كمية الدهون التي يتخلص منها الجسم، كما وجد أيضاً نتائج إيجابيةٍ لتمارين المقاومة (7)، ولكن بالتأكيد يجب اتباع نظام حمية مناسب مع التمارين الرياضية حتى لا يتم تناول سعرات حرارية أكبر من اللازم (4)، ومن أمثلة تمارين الأيروبيك التي يمكن ممارستها للتخلص من الكرش:

  • المشي السريع أو الهرولة (5).
  • الدراجة الثابتة (5).
  • القفز باستخدام الحبل (4).
  • الركض (4).
  • أي نوع آخر من تمارين الأيروبيك أو حصص الأيروبيك (4).

كما يمكن إضافة تمارين المقاومة لتحسين حرق الدهون في الجسم، أي التمارين التي تعتمد على الأوزان أو وزن الجسم (7)، كما يمكن ممارسة تمارين المقاومة لعضلات البطن حتى يتم شد هذا المنطقة (4).


حمية التخلص من الكرش

لا يوجد حمية محددة لخسارة دهون الكرش دون غيرها من دهون الجسم، ولكي يتم خسارة الكرش بالحمية يجب اتباع حمية منخفضة السعرات الحرارية لخسارة الوزن الزائد، ويجب استشارة اختصاصي تغذية موثوق حتى لا يتم اتباع حمية خاطئة من الحميات التي يكثر الترويج لها وتنتشر بين الناس دون أن يكون لها أساس علمي وصحي صحيح (4).

وكمثال على حمية لخسارة الوزن، تعطي الحمية التالية 1500 سعر حراري، ولكن يجب عدم اتباع هذه الحمية أو غيرها دون استشارة الطبيب أو اختصاصي التغذية لتقييم الحالة الصحية والتغذوية والتأكد من عدم وجود ما يمنع من اتباعها.


  • الحمية
    • الفطور: (60 جم خبز أسمر أو نخالة + كوب حليب خالي الدسم + 1/3 كوب لبنة + ½ كوب شرحات خضار)، أو (1 1/2 كوب حبوب الإفطار الكاملة الجاهزة غير المحلاة + كوب حليب خالي الدسم + 1/2 كوب شرحات خضار).
    • سناك: 3 تمرات صغيرة الحجم، أو تفاحة صغيرة، أو برتقالة صغيرة، أو موزة صغيرة.
    • الغداء: (كوب أرز مفلفل بكمية بسيطة من الزيت + 90 جم صدر دجاج منزوع الجلد+ 1 كوب ملوخية أو أي خضار مطبوخة أخرى)، أو (كوب أرز كبسة أو صيادية + 90 جم صدر دجاج منزوع الجلد أو سمك مشوي + كوب سلطة خضار)، أو (حبة بطاطا مشوية أو مسلوقة متوسطة الحجم + 90 جم ستيك العجل الصافي من الدهن + كوب سلطة خضار).
    • سناك: 2 كوب سلطة خضار دون زيت.
    • العشاء: 30 جم خبز أسمر أو نخالة + (قطعة جبنة بيضاء دايت أو 1/3 كوب لبنة قليلة الدسم أو 30 جم شرحات صدر حبش) + ½ كوب شرحات خضار + كوب حليب خالي الدسم.
    • سناك: برتقالة صغيرة، أو 2 حبة تين متوسطة الحجم، أو 17 حبة عنب صغير الحجم، أو 4 حبات مشمش طازج، أو 1 1/4 كوب حبات فراولة كاملة (4).


العمليات الجراحيّة للتخلّص من الكرش

يفكّر الكثير من النّاس بالتخلّص من الكرش وخسارة الوزن عن طريق العمليّات الجراحيّة، ومع أن هذا الحل يصلح في بعض حالات السمنة المفرطة عندما تكون الاستفادة منها تفوق الضرر الذي يمكن أن يحصل من مضاعفاتها، إلا أنه يجب عدم التفكير فيه دون مبررات صحية قوية، ومن أنواع العمليات الجراحية التي يتم استعمالها عملية شفط الدهون، وتجدر النّصيحة هنا بأنّ هذه العملية تعتبر تجميلية وليست علاجية، حيث أنها قد تُخلّص الشخص من الكرش لفترةٍ قصيرة دون علاج المسببات التي أدت إلى تراكم الدهون وتكوين الكرش (2)، ويتوجّب على الشخص بعد هذه العمليّة اتباع علاج حقيقي لأسباب السمنة بالحمية والرياضة ليحافظ على نتائجها (4)، كما أنه على الرغم من أن هذا النوع من العمليات يعتبر آمناً بشكلٍ عامٍ، إلا أنه يمكن أن تنتج عنه مضاعفات خطيرة قد تتسبب بالوفاة (2).

وفي النوع الآخر من العمليات الجراحية المستخدمة لعلاج السمنة والتخلص من الكرش، يتم تصغير حجم المعدة، مما يقلل من إفراز هرمون الجريلين المسؤول عن الجوع، وتؤدي هذه العمليات إلى خسارة وزن بنسبٍ عاليةٍ، ولكن يعتمد نجاح هذه العمليات في خسارة الوزن وأمانها على مدى التزام المريض بتعليمات الطبيب لما بعد العملية، كما أنه يمكن أن ينتج عنها العديد من المضاعفات، مثل: الالتهابات، والغثيان، والقيء، والجفاف، كما أنها يمكن أن تؤدي على المدى البعيد إلى نقص في بعض الڤيتامينات والمعادن (2).


المراجع

(1) بتصرف عن كتاب Mahan L. K. and Escott-Stump S./ Krause's Nutrition and Diet Therapy/ 11th Edition/ Elsevier/ .The United States of America 2004/ pages 558-590

(2) بتصرف عن كتاب Rolfes S. R., Pinna K. and Whitney E./ Understanding Normal and Clinical Nutrition/ 7th Edition/ Thomson Wadswoth/ The United States of America 2006/ pages 278-298.

(3) بتصرف عن كتاب Schlenker E. D. and Long S. / William's Essentials of Nutrition and Diet Therapy/ 9th Edition/ Elsevier/ Canada 2007/ pages 138-141.

(4) بالتوثيق من نور حمدان/ أخصائية تغذية/ 31-1-2016.

(5) بتصرف عن مقال Kay S. J. and Signh M. A. F. (2006) The Influence of Physical Activity on Abdomina Fat: A Systematic Review of the Literature Obesity Reviews/ 7/ Pages 183-200.

(6) بتصرف عن مقال Kelly J./ WebMD/ Drinking Green Tea May Help You Lose Weight/ 2000/webmd.com/diet/20000322/drinking-green-tea-may-help-you-lose-weight.

(7) بتصرف عن مقال Ohkawarna K. et al. (2007)A Dose-Response Relation Between Aerobic Exercise and Visceral Fat Reduction: Systematic Reviews of Clinical Trials International Journal of Obesity/ 31/ pages 1786-1797.

اقرأ:
227537 مشاهدة