كيفية الطبخ بالفخار

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٢ ، ٢٠ يناير ٢٠١٥
كيفية الطبخ بالفخار

الفخار و هو أحد الأدوات القديمة التي أشتهرت منذ القدم ، حيث دلت الآثار و المكتشفات على وجود قطع الفخار في القبور و الأماكن الأثرية و بعضها كان يتواجد كقطعة كاملة مثل الأواني الفخارية . يتم صناعة الفخار من الطين المحروق في النار حيث كانوا يستخدمونه في القدم للطبخ و حفظ الطعام و يتميز الطعام المصنوع في الفخار بالمذاق الطيب و الصحي و قدرته على الإحتفاظ بالمواد الغذائية ، و ما زال اليوم الفخار يستخدم في الطّبخ و خصوصاً في دول المغرب العربي و يعرف الفخار في هذه الدّول باسم الطّاجين أو الطّاجن .


بداية عند الطّبخ بالفخار يجب أن نقوم بدهن الفخار من الدّاخل بالزّيت النّباتي و خصوصاً إذا كان جديداً و يتم تركب الفخار يتشرب بالزيت مدة يوم كامل ، و عند الطّبخ يتم وضعه على نار هادئة أو متوسطة الحرارة و عند طبخ الأرز أو اللحم يتم تغطية الفخار بغطائه الخاص و إذا كان ليس له غطاء يتم تغطيته بالقصدير عدة طبقات و يفضل ثلاث أو أربع طبقات قصدير و يوضع الفخار إما بالفرن أو على نار هادئة ، و سنقدم طريقة لطبخة يستخدم فيها الفخار .

المقادير

  • كيلو لحم
  • حبتين بصل
  • حبتين بطاطس
  • كوب صغير زيت زيتون
  • ملعقتين ملح
  • بهارات


الطريقة

  • نقوم بتقطيع حبة بصل على شكل مربعات و نقوم بتقطيع اللحم لقطع متوسطة نحضر آنية الفخار و نقوم بوضع كمية زيت الزيتون و نضعها على نارمتوسطة ثم نضيف البصل و اللحم و نقوم بإضافة البهارات و الملح و نقوم بتحريكه و نتركه على النار مدة عشرة دقائق دون وضع الغطاء ، و بعد ذلك نقطع البطاطس إلى مربعات متوسطة و حبة البصل الأخرى و نضعها على اللحمة بعد خروج الماء منه و نقلبه جيداً ثم نقوم بوضع طبقة واحدة من القصدير ثم نضع الغطاء أو إذا لا يوجد قطع نضع أربع طبقات قصدير و نضغطها جيداً عند الأطراف و على نار هادئة ستنضج اللحمة و البطاطس مدة ساعة كاملة . يمكن وضع الدجاج بدل اللحم و نضيف الثوم و الزعتر و غيرها و يتم تبيله جيداً و بالطريقة نفسها نطبخ الدجاج .
  • يمكن إضافة الأرز لهذه المكونات فالأرز أيضاً يطبخ بالفخار ، بعد نقع الأرز يضاف إلى الخليط السابق و يتم تحريكه جيداً و يضاف الماء إليه بمقدار واحد سنتمتر و يتم تغطيته بالقصدير أو الغطاء و إمّا على نار هادئة أو داخل الفرن.
742 مشاهدة