كيفية الوضوء الصحيح

كيفية الوضوء الصحيح


قال رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ : " لا تقبل صلاة من أحدث حتى يتوضأ " .

الوضوء في الاسلام هو علامة الطهارة وهو من أول شروط الصلاة , وذكرت احاديث نبوية كثيرة عن الوضوء , وذكر الوضوء أيضاً بالقران الكريم , وسنذكر لكم اليوم أهمية الوضوء , وثم سنذكر كيفية الوضوء الصحيحة .

==أهمية الوضوء " :== عدا على أن الوضوء هو علامة للطهارة وبأن الصلاة لا تقبل دون وضوء , فقد اكتشف العلم فوائد كثيرة للوضوء , اتقان الوضوء يعطي الانسان طاقة ايجابية كبيرة جداً وذلك من خلال الماء الذي يحمل في ذراته الطاقة , وأنه يعيد التوازن الحيوي ويصلح أي خلل بمسارات الطاقة .

ومن " أهمية الوضوء " أيضاً أنه يقلل من تأثير الاشعة فوق البنفسجية المنبعثة من الشمس والتي تسبب سرطان الجلد , وذلك لأن ماء الوضوء يرطب الجلد , الآن تبينت لنا الحكمة من الوضوء لأنــه يحمي أجسادنا من الآثار السلبية للتقدم التكنولوجي والتلوث البيئي والمجالات الكهربائية والمغناطيسية جميعها .

كيفية الوضوء الصحيح



قال الله تعالى بسورة المائدة  : ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَـكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ(6﴾ ) .

1. عندما يريد المسلم أن يتوضأ عليه أن ينوي بقلبه للوضوء , ثم يقول : " بسم الله " .

2. ثم يغسل كفيه ثلاث مرات .

3. ثم يتمضمض ثلاث مرات , يضع الماء في فمه ثم يخرجه .

4. ثم يستنشق ثلاث مرات , وهو بجذب الماء عن طريق النفس الى الانف ثم يستنثر الماء , وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " وبالغ في الاستنشاق الا أن تكون صائماً " .

5. غسل الوجه كاملاً ثلاث مرات , وحدود الوجه : من منابت شعر الرأس الى اخر الذقن , ومن الاذن الى الاذن الاخرى , أن كان بالوجه شعر أو لحية وكان خفيفاً فيجب غسله وما تحته من البشرة ، وإن كان كثيفاً وجب غسل ظاهره .

6. ثم غسل اليدين الى المرافق ثلاث مرات .

7. ثم يمسح رأسه مرة واحدة .

8. ويمسح اذنيه مرة واحدة .

9. ثم يغسل الرجلين الى الكعبين ومع تخيليل المياه بين الاصابع .

10. وبعد أن ينتهي من الوضوء يقول ( أشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسوله , اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين ) .

11. ويجب غسل أعضاء الجسم التي ذكرناها بالترتيب , والعضو الايمن قبل الايسر .

وتقبل الله منا ومنكم صالحالاعمال