كيفية انتقال فيروس كورونا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٠ ، ٢٨ ديسمبر ٢٠١٤
كيفية انتقال فيروس كورونا

فيروس الكورونا

فيروس الكورونا الآفة الجديدة التي ظهرت على أرض الشرق الأوسط ، و كان أول ظهور لهذا الفيروس الجديد في مدينة جدة في السعودية يوم 24 / 9 / 2012 ، حيث قام الدكتور محمد علي زكريا و العالم في علم الفيروسات و هو من جنسية مصرية بعزل هذا الفيروس من جسد الرجل الذي كان قد توفي نتيجة تضيق حاد في التنفس و فشل كلوي إثر إصابته بهذا الفيروس .

يطلق على هذا الفيروس العديد من الأسماء و منها الفيروسة المكللة ، فيروس كورونا جديد ، كورونا نوفل ، و فيروس كورونا الشرق الأوسط ، و قد قام العلماء يتسميته فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الجهاز التنفسي الشرق أوسطي ( Middle East Respiratory Syndrome Corona Virus / MERS - CoV ) .

الحالات المصابة بفيروس الكورونا

وجد أنّ كل الحالات المصابة بفيروس الكورونا التي تم تسجيلها في أنحاء العالم كدول أوروبا و غيرها من الدول ، كانت على اتصال بالشرق الأوسط بطرق مباشرة و غير مباشرة ، و بالتالي فإنه من الأرجح أن هذا الفيروس متأصل من الشرق الأوسط .

كيفية وصول هذا الفيروس للإنسان

أمّا عن كيفية وصول هذا الفيروس للإنسان فقد تم وضع العديد من النظريات و الإحتمالات ، و من هذه النظريات أن هذا الفيروس قد نشأ عن فيروس آخر أي أنه محور أو طفرة نتجت من فيروس آخر . و من هذه النظريات ايضاً أن هذا الفيروس قد وصل للإنسان كنتيجة لفيروس موجود في الحيونات ، تطور و تكيف ليصيب أنسجة و خلايا الكلى بالإضافة إلى الجهاز التنفسي ، و يعتقد أن الخفافيش هي المصدر الرئيسي لهذا الفيروس ، و كما وجد أن الإبل ذو السنام الواحد يحتوي على أجسام مضادة لهذا الفيروس .

كيفية الإصابة بالعدوى

أمّا عن كيفية الإصابة بالعدوى ، فهي تتم عن طريق الإختلاط مع المريض بشكل مباشر ، و عن طريق لمس سوائل و إفرازات من الشخص المصاب و عن طريق الرذاذ الذي يصدر من المريض عند العطاس أو السعال .


و من الأعراض التي تظهر على المصاب ما يلي :

  • يصاب المريض بالحمى و إرتفاع درجة الحرارة .
  • يصاب المريض بالسعال الشديد و التهاب حاد في الرئة .
  • يصاب المريض بالعطاس .
  • قد يصاب المريض ببعض الحالات بالإسهال و و التقيؤ .

و الأعراض تكون مشابهة لأعراض الإصابة بالإنفلونزا .

450 مشاهدة