كيفية تحضير الشباكية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٩ ، ٣٠ أبريل ٢٠١٤
كيفية تحضير الشباكية

الشباكية هي حلوى مغربية شهيرة لا تخلو منها المائدة المغربيّة في رمضان ، و هي من ألذ ما يمكن أن تتذوّقه في المغرب . يمكنك تحضيرها بسهولة في المنزل لتفاجئي بها أسرتك كتحلية شرقيّة جديدة على المائدة .

أمّا عن مقادير شباكية تكفي ثماني أشخاص فهي كالتالي : ستة أكواب من الدّقيق ، و ملعقة قرفة ، نصف ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون ، و ملعقة صغيرة خميرة فوريّة ( يجب أن تكون ناعمة ) ، و ملعقة كبيرة بيكنج بودر ، بيضتان كبيرتان ، كوب سمسم مطحون ، كوب زبدة ، و كوب حليب ، و ربع كوب ماء زهر ، و نصف كوب خل . مع تحضير زيت ذرة للقلي ، و شربات أو عسل و سمسم للتقديم .

و طريقة العمل بسيطة ، حيث تضعين المكونات التالية في الخلاط ، وهي : الدقيق ، القرنفل المطحون ، القرفة ، البيكنج بودر ، البيض ، الخميرة ، السمسم ، الحليب ، الزبدة ، ماء الزهر ، الخل . ثم تقومين بتثبيت مضرب العجين و تشغيل الخلاط على سرعة متوسطة لمدة دقيقتين تقريباً ، وستلاحظين أن العجين قد تشكل و بدأ ينفصل عن الوعاء . بعد ذلك تقومين بتشكيل العجين إلى قرص مستوي الأطرف و ضعيه في وعاء عميق مع تغليفه بكيس نايلون ، ودعيه في مكان دافئ من عشر دقائق إلى ثلث ساعة .

بعد ذلك تقومين بفرد قطعة من العجين إلى أن تصبح سماكتها حوالي خمسة ملليمترات ، وتقومين بتقطيعها بقطّاعة النشابيّة إلى قطع مستطيلة ، ثم تشقّين تلك القطع بالطّول أربع شقوق ولكن لا تقطّعيها ، ثم تقومين بتشكيلها عن طريق تشبيكها بأصابعك ، وذلك بأن تقومي بوضع قطعة العجين المستطيلة المشقوقة وتضعينها في باطن كفّك ، وتدخلي اصبعك السبّابة بين تلك الشّقوق بحيث تصبح ثلاث شرائح من العجين فوق الإصبع و إثنتان تحته ، ثم اسحبي الطّرف الأبعد من المستطيل لتخرجيه من الشق الأقرب ، ثم اضغطي على الأطراف برفق لتصبح مثل الشبكة ، وكرّري الأمر إلى أن تنتهي من كل الكميّة .

في مرحلة القلي يجب أن يكون الزيت مسخّن جيّداً على نار متوسّطة ، وفي مقلاة عميقة . بعدها مباشرة تأخذي الشباكية من الزيت إلى الطبق الذي يحتوي على العسل أو الشربات واغمسيها كما تفعلين مع لقمة القاضي . وعند التّقديم انثري عليها كميّة وفيرة من السمسم ، وتقدم باردة أو دافئة .

699 مشاهدة