كيفية تركيب الالوان

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٤ ، ٣ سبتمبر ٢٠١٤
كيفية تركيب الالوان

لا معنى لصور دون ألون، تضفي الألوان على الصور رونقاً وجمالاً، تجذب له الأنظار من كل الإتجاهات، فلننظر إلى الطبيعة التي خلقها الله عزّ وجلّ، لنتأمل بها من مخلوقات، بألوانها المختلفة، توجد للألوان درجات مستوحى من الألوان الأساسية، أي نلاحظ أساس جميع الألوان ثلاث ألوان أساسية، وسميت بالأساسية بسبب أنك لا يمكنك أن تحصل عليها من خلال مزج أي لونين مع بعضهما البعض وهي في نفس الوقت التي تتشكل منها بقية الألوان عن طريق المزج والتركيب وهذه الألوان هي:

-اللون الأحمر:  وهو لون الدم في الطبيعة.

-اللون الأصفر: وهو لون الشمس الذهبية.

-اللون الأزرق: وهو لون السماء الزرقاء.

وهناك ما تسمى بالألوان الثانوية، وهي عبارة عن مزج الألوان الأساسية كل لون مجاور للون الأخر ينتج لون جديد مثل:

- مزج اللون الأصفر بالأزرق لينتج لون الأخضر وهو لون العشب.

- مزج اللون الأحمر باللون الأزرق ينتج لون البنفسج وهو لون الباذنجان  .

- مزج اللون الأصفر بالأحمر ينتج لون البرتقالي وهو لون فاكهة البرتقال  .

أيضاً يوجد لونين آخرين يعدان من ضمن الألوان الأساسية وهي اللون الأبيض والأسود الذي سمّي بملك الألوان، لأنه يتغلب على جميع الألوان بلونه الغامق، وينتج على مزجهما مع بعضهما دراجات اللون الرصاصي. أيضا هناك ألون ثنائية متوسطة، ويتم استخلاصها بمزج الألوان الأساسية مع الألوان الثانوية، لتصبح ألوان ثنائية متوسطة.

وهكذا حتى تستنتج جميع الألوان التي هي غالباً موجودة في الطبيعة فلن تقدر استخلاص أي لون من الألوان غير موجود في الطبيعة، فالطبيعة تحتوي على جميع الألوان، بالألوان مستوحى من وسط الطبيعة الجميلة.

طرق دمج الألوان المائية:

1-  الألوان المائية الوسيط الوحيد لها بالدمج هو الماء. وهذا يعني أن أحببنا  تخفيف أو تثقيل الون يكون بالماء، وتوجد معلومة عن هذه الألوان

لا تستخدم فيها اللون الأبيض لأنّ الصفحة البيضاء هي البديل عنها.

2- ألوان الزيت الوسيط فيها هو زيت بذرة الكتان وممكن تستخدم لتخفيف اللون (تربتينا) مادة زيتية تستخدم لمزج ألوان الزيت، ويجب مراعاة شيء مهم في ألوان الزيت، أنه بعض الألوان يكون فيها زيت بدون ما نحتاج أن نضيف زيت بذرة الكتان، وهذا يتم تمييزه عن الآخر، في بداية فتح العلبة تكون هناك مادة زيتية مغطاه فوق الخليط لتحميه من الجفاف، الحفاظ عليه من الفقدان لخصائصه، وهذا ما يدل على صناعتها الحديثة للعلبة.

تواجد الألون في المحيط الخارجي لديك، يضفي على حياتك الكثير من ألوان الرحة وطمأنينة والسرور، لبعث في أرواحنا جمالاً ترتاح له النفس، تسر له العين، تبهج له القلوب، لتكون في وسط من السعادة العارمة، المليئة بالحب و التفاؤل.