كيفية تسريع الجهاز دون برامج

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٩ يوليو ٢٠١٧
كيفية تسريع الجهاز دون برامج

بطء جهاز الحاسوب

يستخدم جهاز الحاسوب في الكثير من مجالات الحياة المختلفة سواء في العمل، أو في البيت، أو المدرسة، أو في الشركة، أو في المستشفى، وتتعدد استخداماته وتتنوع بحسب الهدف من استعمالها، لذلك لا بد أن تكون هذه الأجهزة ذات كفاءة عالية من حيث الإنجاز، والسرعة، والكفاءة، والأداء، وقد يعاني مستخدم الكمبيوتر من بطء تشغيل الكمبيوتر، وإنجاز الأعمال عليه نتيجة استعماله لفترة من الزمن، لذلك سنتحدث في هذا المقال عن كيفية تسريع الجهاز دون برامج.


كيفية تسريع الجهاز دون برامج

إيقاف البرامج غير المهمة

توجد علبة النظام في الأسفل على يمين الشاشة، وتتضمن العديد من الأيقونات، إذ تمثل كل منها برنامجاً قيد التشغيل توجد في الخلفية، وعلى الرغم من اختلاف وظيفة كل منها، إلا أنّ كل برنامج منها يقلص حجم الذاكرة المتاحة، بالإضافة إلى سرعة عمل المعالجات، لذلك لا بد من إيقاف البرامج غير المهمة باتباع الخطوات التالية:

  • نذهب إلى قائمة ويندوز، وندخل في قائمة البحث taskmgr ، ثم نفتح البرنامج.
  • سوف يعطينا البرنامج جميع البرامج المشغلة، ثم يمكننا القيام بإيقاف أي برنامج بتحديده عن طريق ضغطنا على End Process، ولكن علينا الحذر من إيقاف البرامج الخاصة بنظام التشغيل.


إيقاف تشغيل البرامج التي تبطئ الجهاز

  • توجد أداة تسمح لنا بإيقاف التشغيل التلقائي للبرنامج خلال الإقلاع عن الويندوز، وذلك من أجل الوصول إلى الأداة، فنضغط على قائمة START ابدأ، ثم نضعط على البحث Run ، وندخل بعد ذلك الأمر msconfig، وسوف يعطينا البرنامج لائحة برامج، ثم يجب علينا إزالة الإشارة التي توجد مقابل البرنامج الذي نرغب بإيقاف تشغيله خلال خلال إقلاع النظام، ثم نضغط على خيار Apply ، ثم Ok.
  • نضغط في نفس نافذة البرنامج علىخيار Services ، ثم نختار إخفاء جميع خدمات ميكرسوفت، حيث تظهر لدينا البرامج الأخرى غير المهمة، ثم نضغط على إيقاف جميع البرامج، وبعد ذلك نعيد تشغيل الجهاز.


حذف البرامج غير المستخدمة

توجد بعض البرامج المثبتة على الجهاز التي لا نستخدمها، لذلك من الأفضل إزالتها، وتحرير مساحة الذاكرة باتباع الخطوات التالية:

  • نذهب إلى قائمة النظام، ثم ننقر على Control panel ، وبعد ذلك نختار Uninstall program .
  • سوف تظهر لنا جميع البرامج المثبتة على جهازنا، وبالتالي يمكننا إزالة أي برنامج عن طريق تحديد المراد حذفه منها، ثم نختار إلغاء تنصيب البرنامج.


التخلص من الأدوات المكتبية التي لا نحتاج لها

تعتبر النوافذ الشفافة، والأزرار ثلاثية الأبعاد، ومؤثرات فتح، ومؤثرات فتح وإغلاق النوافذ أكثر استخداماً لذاكرة جهازنا، لذلك نتبع الخطوات التالية:

  • نذهب إلى خيار System Properties ، ثم نختار من النافذة خيار Advance .
  • سوف تظهر لنا نافذة أخرى، نختار منها الخيار visual effects ، ثم نختار منها Adjust for Best Performance .
  • نضغط على الخيار Apply ، ثم نضغط على OK ، ثمّ تغلق النافذة، ثم نعود إلى النافذة السابقة، ونضغط على خيار OK .


إفراغ سلة المهملات

بعد مسح الملفات تنقتل إلى سلة المهملات لحفظها هنالك، لذلك لا بد من التخلص منها بشكلٍ نهائي، فنضغط بيمين الفأرة على أيقونة السلة، ثم نضغط على الخيار Empty recycle bin.


تنظيف القرص الصلب

نبحث عن cleanmgr بواسطة قائمة النظام، ويمكننا اختيار الهارديسك الذي نريد تنظيفه، وبالتالي يبحث البرنامج عن الملفات غير المهمة، بحيث يعطينا قائمة يمكننا عن طريقها تحديد الملفات غير المرغوب فيها حتى نمسحها.


مسح الملفات التي تنتج عن إقلاع النظام

  • نذهب إلى Run ، ثم ندخل الأمر prefetch .
  • سوف تظهر لنا نافذة تحتوي على مجموعة من الملفات، ثم نحددها، ونختار مسحها.


حذف الملفات الناتجة عن تصفح الإنترنت

نفس العملية السابقة، ولكن ندخل الأمر  %tmp% ، وبالتالي ستظهر لنا نافذة جديدة تحتوي على مجموعة من الملفات التي نمسحها، لذلك قد تظهر لنا ملفات يتعذر علينا حذفها، فنضغط على خيار تجاوز.