كيفية تصميم لوجو

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٥٢ ، ١٨ يونيو ٢٠١٤
كيفية تصميم لوجو

يعتبر الشعار من أهمّ الأشياء الأساسية المتعلقة بالمؤسسات والشركات الرسمية، وهو اختصار الرسالة الخاصة بكل مؤسسة، فمن الشعار يفترض أن تقرأ رؤية الشركة وأن تستنبط خدماتها التي تقدمها، وهذه من شروط الشعار الجيد أن يكون موضوعيًا في وصف المؤسسة التي صمم من أجلها.

ويعتبر الشعار من الأساسيات بخصوص تعريف الشركة أو ما يسمى بال brand وال identity حيث يشكل جزء كبير من الهوية التعريفية لأيّ مؤسسة سواء كانت تعليمية أو تجارية أو خدماتية أو خيرية أو غيرها.

ولتصميم الشعار يجب الأخذ باعتبارات عديدة أهمها:

  1. الهدف: لأيّ شركة يصمم؟ ما هدف هذه المؤسسة، وذلك لمعرفة التصور العام للشعار حيث إنّ شعارات المطاعم مثلًا لها رموز معينة تشير إليها مهما اختلفت، وشعارات المؤسسات التعليمية والجامعات لها أيقونات ورموز معينة تختلف عن الأهداف الأخرى، شركة مقاولات أو شركة تكنولوجية خدماتية أو مصنع لكل مؤسسة هدفها الخاص، وبالتالي مجال متخصص في الشعار يضعها في مدى المؤسسات التي تعمل في ذات الهدف، وهذا الأمر يسهل عملية التواصل والربط بين الشركات المتشابهة من خلال التعريف بأشياء قياسية في شعاراتها.
  2. الألوان: يجب أن يكون الشعار ذو ألوان مقتبسة من تعريف الشركة إذا كانت الشركة موجودة على أرض الواقع، أمّا في حال تصميم شعار لمؤسسة ناشئة فلكل هدف أوانه الخاصة؛ فالمطاعم مثلًا تكون ألوانها أحمر وأسود وأصفر، محلات الأثاث يكون لون شعارها بالغالب بني مع لون آخر كالأصفر مثلًا؛ لأنّها تشير إلى لون الخشب الأصلي، مؤسسة تعليمية تميل ألوانها للأزرق والبرتقالي.
  3. الشكل: يجب أن يكون الشعار بشكل عام محدد الشكل، يعني أن يكون شكله دائريا تقريبًا، أو مستطيلًا أو مربعًا، ولس الشرط أن يحاط بالإطار الدائري أو المربع.
  4. البساطة: يجب أن يكون الشعار بسيط، خالي من التعقيدات والعناصر الكثيرة، فيكون عبارة عن قطعة واحدة مستخلصة من عدة صور ومفاهيم؛ لأنّ الشعار البسيط هو أقرب للفهم وأسهل للاستخدام في أمور التعريف والطباعة وغيرها.
  5. الإبداع: مع البساطة يجب أن يكون الشعار فيه لمسة إبداعية وابتكارية لم يسبق أن وجدت في الشعارات المتداولة، وذلك لتغيير الأنماط التي اعتادت العين على رؤيتها.

 

ولعمل شعار يجب الأخذ بالاعتبار التالي:

  1. استحضار فكرة للوجو، وتجميع الأفكار التي وردت ومحاولة ربطها ببعضها.
  2. جمع البيانات حول الأفكار، فمثلًا وردت فكرة الأمواج لشعار معين نقوم بإحضار صورة لأمواج.
  3. تحديد الألوان بتدرجاتها، ويتم أخذها من الطبيعة، بأخذ صورة طبيعية وتحويلها إلى Pixels، ومن ثم تحديد الألوان منها، سنجد أنّ الانسجام بين اللونين متوافق بشكل كبير؛ فالطبيعة هي مصدر الإلهام الأول للمصمم.
  4. عمل سكتش رسم على ورق للشعار، لأبعاده وشكله.
  5. البدء برسم الشعار على أحد برامج التصميم، ويفضل استخدام برامج الفيكتور كبرنامج الكوريل درو، وبرنامج أدوبي إليستريتور.
  6. تلوين الشعار بالألوان التي تم استخلاصها من الصورة الطبيعية.
  7. حفظ ملف الصورة بصيفة PNG حتّى تكون مفرغة.