كيفية تعديل شاشة الكمبيوتر المقلوبة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٠٣ ، ٧ نوفمبر ٢٠١٦
كيفية تعديل شاشة الكمبيوتر المقلوبة

الكمبيوتر والتّكنولوجيا

انتشرت تكنولوجيا المعلومات بطريقةٍ هائلةٍ، فقد استطاعت بوقت قصير جداً أن تتمكّن من احتلال كلّ بيت وعائلة وكلّ عقل أيضاً، فالوقت الآن هو وقتٌ لا يُستَغنى فيه عن الهواتف الذكيّة، كلّ الأعمال والعلاقات الاجتماعيّة تعتمد عليها بالدّرجة الأولى، بالإضافة إلى الحاجة المُلحّة لكلّ منزل بضرورةِ وجود جهاز حاسوب أو لابتوب ليصبحَ منَ المُمكنِ القيام ومُمارسة مُتطلّبات الحياة بالشّكل الطبيعيّ كأيّ مجموعة في المجتمع الحاليّ، فالدّراسة تحتاج الكمبيوتر، وفي العمل يُعتبر مُتطلّباً أساسيّاً، حتّى في الاجتماعات ومُقابلات العمل أيضاً تُقام وتُنجَز باستخدام الكمبيوتر.


من أكثر المشاكل التي قد تظهر أثناء استخدام أجهزة الكمبيوتر واللابتوب هي مشاكل وأعطال الشّاشة التي تكون نتيجة الخطأ أو الجهل بالضّغط على إحدى كبسات لوحة المفاتيح أثناء العمل عليها، ولهذا يظهر انقلاب الشاشة نحو جهةٍ مُختلفة عن الوضع الطبيعيّ، ويبدأ البحث دائماً عن حلٍّ لهذه المشكلة.


طريقة تعديل الشاشة لنظام الويندوز

يعتمد تعديل وضعيّة الشّاشة على نوع كرت الرّسوم (بالإنجليزية: Graphics Card) المعروف لدى المستخدمين باسم كرت الشّاشة، لذا تختلف طُرق التّعديل من كرت إلى آخر بشكل بسيط جدّاً، وإن كان نوع الكرت غير معروف فمن المُمكن معرفة تفاصيل كثيرة عنه عن طريق فتح قائمة المُحتويات الرئيسيّة (بالإنجليزية: Start Menu) وكتابة الكلمة (dxdiag)، ومن ثم اختيار شريط العرض (بالإنجليزية: Display)، وستظهر تفاصيل كرت الرّسوم المُستخدم على جهاز الكمبيوتر.[١]


هنالك أيقونة موجودة على سطح المكتب تخصّ كرت الرّسوم المُستخدَم ليكون من المُمكن الدّخول إلى إعدادات الكرت وتعديلها؛ فمثلأ، إن كان كرت الرّسوم المُستخدم من نوع NVIDIA هنالك طريقتان للوصول إلى لوحة التحكّم الرئيسيّة للكرت، وهما:

  • النّقر على زرّ الفأرة اليمين على سطح المكتب واختار لوحة التحكّم (بالإنجليزيّة: NVIDIA Control Panel)، وستظهر شاشة لوحة التحكّم الخاصة بالكرت.
  • النّقر على الأيقونة المُتواجدة على سطح المكتب مرّتين بواسطة زر الفأرة الأيسر.


وبعد القيام بإحدى الخطوات السّابقة والوصول إلى شاشة التحكّم الرئيسيّة يجب اختيار تدوير الشاشة (بالإنجليزية: Rotate Display) من قائمة العرض (بالإنجليزيّة: Display)، وستظهر خيارات الشّاشة بالوضعيّة المُناسبة.[٢]


أمّا إذا كان نوع كرت الرّسوم المُستخدَم من نوع AMD فيجب النّقر على سطح المَكتب باستخدام زرّ الفأرة الأيمن واختيار مركز التحكّم بالمحفّز (بالإنجليزيّة: Catalyst Control Center)، ومن ثم اختيار تدوير سطح المكتب (بالإنجليزية: Rotate Desktop) الموجود تحت قائمةٍ باسم مَهامّ العرض المُشتركَة (بالإنجليزية: Common Display Tasks)، ثم اختيار شكل الشّاشة المطلوب من الخيارات الظّاهرة على الشّاشة.

والنّوع الأخير لكرت الرّسوم هو Intel، وطريقة الوصول للوحة التحكّم الرئيسيّة الخاصّة به مُشابهة لما تمّ ذكره سابقاً، ثم اختيار خيار عرض (بالإنجليزية: Display)، ومن ثم تحديد مِقدار الدّوران تحت خيار الدّوران (بالإنجليزية: Rotation) الموجود على الشّاشة.[٣]


حلولٌ أخرى

هنالك بالطبع أكثر من حلٍّ واحدٍ لمشكلة الشّاشةِ المقلوبة:[٤]

  • الضّغط على زرِ الفّأرة الأيمن لتظهر قائمة لاختيار ما يُسمّى بخيارات الرّسوم.
  • ستظهر قائمة أُخرى مُكوّنة من 7 خيارات يجب اختيار منها الخيار المُسمّى بالدّوران لتظهر قائمة ثالثة مُكوّنة من أربعة خيارات.
  • اختيار الخيار الأول وهو التّدوير إلى 0 درجة، وحينها ستكون الشّاشة في وضعها الطبيعيّ بثلاث خطوات بسيطة جدّاً.


أمّا الحل الأخير لمشكلة دوران الشّاشة يكون كالآتي:[٤]

  • الضّغط على أزرار (ctrl +alt) ومن ثمّ التحكّم بالأسهم من خلال لوحة المفاتيح لإرجاع الشّاشة إلى وضعها الطبيعيّ.
  • السّهم العلوي يجعل الشّاشة بالشّكل الطبيعيّ، والسّهم السُفليّ يجعل الشّاشة بالشّكل المقلوب، أمّا الأسهم المُتّجه لليمين وللأسفل يُغيّر الاتّجاه للجهة اليُمنى والسُّفلى.


طريقة تعديل الشّاشة في نظام الماك

مُشكلة الشّاشة المقلوبة ليست حكراً على مُستخدمي نظام الويندوز فقط، فنظام الماك أيضاً مُعرّض لمثل هذه المشاكل التقنيّة البسيطة، فليس هناك نظام خالٍ من هذه المشاكل، لذا يجب القيام بالخطوات الآتية لمُعالجة مُشكلة الشّاشة المقلوبة في نظام الماك:[٥]

  • الضّغط على شعار التفّاحة المُميّز لنظام الماك، ثم اختيار تفضيلات النّظام (بالإنجليزية: System Preferences).
  • الضّغط على خيار عرض (بالإنجليزية: Display).
  • يندرج تحت العرض خيار يُسمّى دوران (بالإنجليزية: Rotation)، ويُغيّر العرض الافتراضيّ إلى 90 درجة لتدوير الشّاشة باتجاه عقارب السّاعة لإعادتها إلى الوضعيّة الطبيعيّة.
ملاحظة: إن كان نظام الماك يضمّ شاشتين ستظهر نافذة لكلّ شاشة بشكلٍ مُستقلّ عند تنفيذ الخطوات السّابقة.


طريقة تعديل الشاشة في نظام اللينكس

نظام اللّينكس هو نظام مشهور بمصدره المفتوح وإصداراته الكثيرة واستخداماته المُتعدّدة، والتي تخدم بشكل كبير المُختصّين في مجال الخوادم والشّبكات. وللقيام بالخطوات الآتية يجب تطبيقها على توزيعة أوبونتو (بالإنجليزية: ubuntu):[٦]

  • يُفضّل اختيار إعدادات النّظام (بالإنجليزية: System Settings).
  • اختيار خيار عرض (بالإنجليزية: Display).
  • الضّغط على خيار الدّوران (بالإنجليزية: Rotation)، ستظهر قائمة مُنسدِلة يتمّ الختيار من بينها بما يُناسب وضع الشّاشة.
  • الضّغط على خيار تطبيق (بالإنجليزية: Apply).
  • ستظهر نافذة لتأكيد حفظ التّغييرات التي حصلت، يُفضّل الضّغط عليها لحفظ جميع التّغييرات.

حلول يدويّة

بالطّبع هنالك حلّ آخر بعيدٌ كل البُعد عن التّعامل بشكل تقنيّ مع مُشكلة الشّاشة المقلوبة، ألا وهو قلب شاشة الحاسوب فعليّاً وتحريكها باتّجاهٍ مُعيّن، وللقيام بهذا الحلّ يجب أن تكون الشّاشة مُعدّةً أصلاً لمثل هذه التَحرُّكات، كأن تكون قابلة للدّوران والتّحريك بفضل ذراع يوجد تحتها أو خلفها، أو أن تكون مصنوعةً بشكلٍ خاصٍّ يسمح لها بالدّوران والتّحرك في جميع الاتّجاهات، ومن المُمكن أيضاً أن يتواجد تحتها مكانٌ لذراع يُمكن شراؤه من السّوق لجعلها مُتحرّكة في جميع الاتّجاهات.[٧]


من الطبيعيّ أن يكون هناك الكثير من المشاكل والأعطال التي قد تظهر أثناء استخدام الكمبيوتر، منها ما يتعلّق بالقطع الملموسة، وهناك مشاكل أُخرى برمجيّة تُحَلّ باستخدام بعض البرامج أو المَهارات التقنيّة البسيطة، وهناك بعض المَشاكل البرمجيّة التي تُحلّ بطرقٍ بسيطة وباستخدام لوحة المفاتيح فقط لا غير، ولهذا السّبب يجب الحرص أثناء استخدام أجهزة الكمبيوتر واللابتوب، كما يُفضّل مُحاولة امتلاك المهارات الأساسيّة والبسيطة التي تُساعد في علاج هذه المشاكل التي قد تظهر أثناء القيام بأعمالٍ مُختلفة، وبالتّالي لا يتأخّر العمل أو يضيع الوقت، وخصوصاً أنّها تُحَلّ باستخدام كبسات بسيطة، ولا تحتاج إلى العديد من الخطوات، وبالتّالي إذا كانت مثل هذه المهارات الأساسيّة موجودة فستوفّر الكثير من الوقت والانتظار.


المراجع

  1. Fix My PC FREE (16-03-2014), "How to Rotate your PC Screen 90 Degrees"، fixmypcfree, Retrieved 07-11-2016. Edited.
  2. Jim Martin (25-10-2016), "How to rotate screen | Rotate laptop screen | Rotate screen in Windows"، PC Advisor, Retrieved 07-11-2016. Edited.
  3. Fix My PC FREE (16-03-2016), "How to Rotate your PC Screen 90 Degrees"، fixmypcfree, Retrieved 07-11-2016. Edited.
  4. ^ أ ب "كيفية قلب شاشة الكومبيوتر رأسًا على عقب"، wiki how.
  5. "How to rotate screen on Mac", Mac World.
  6. NELSON AGUILAR (13-8-2015), "Rotate the Display on Linux, Mac, & Windows Computers"، wonderhowto, Retrieved 27-10-2016. Edited.
  7. NELSON AGUILAR (13-8-2015), "Rotate the Display on Linux, Mac, & Windows Computers"، wonderhowto, Retrieved 27-10-2016. Edited.