كيفية تقوية مينا الاسنان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٧
كيفية تقوية مينا الاسنان

ما هي الأسباب الرئيسية لتآكل سطح الأسنان؟ إن اللعاب يلعب دوراً رئيسياً في الحفاظ على أسنان صحية وقوية ، وكما أن اللعاب يزيد من صحة أنسجة الجسم، وذلك لأنه يعمل على حماية المينا من خلال طلاء الأسنان بالكالسيوم والمعادن الأخرى الواقية ، وكما بعمل اللعاب على تخفيف العوامل المسببة لتآكل مثل الحامض، وكما أنه يزيل النفايات من الفم، ويعزز المواد الواقية التي تساعد بكتيريا الفم ومكافحة المرض.

في صحة الفم فإن اللعاب الغني بالكالسيوم يساعد على تقوية الأسنان، حتى لو كنت تشرب المشروبات الغازية والحمضية أو العصير ، ولكن عندما تذهب إلى البحر لتبتلع الكثير من الأطعمة والمشروبات الحمضية،فعند ذلك لم يعد اللعاب قادراً على تقوية الأسنان.


ما الذي يسببه تآكل المينا


إن البقع السوداء الصغيرة التي تظهر على الأسنان تتكون من اللعاب وجزيئات الطعام والبكتيريا وغيرها من المواد. قد تظهر البقع السوداء بين الأسنان و كما قد تحدث داخل فتحات صغيرة أو خلال حفر موجودة في الأضراس، وكما أنها قد تظهر حول تجويف الحشوات ، وبجانب خط اللثة حيث تلتقي الأسنان واللثة.

أحيانا البكتيريا في البقع السوداء تغير النشويات الغذائية إلى أحماض ، و عندما يحدث هذا، فإن الأحماض في البقع السوداء تبدأ بالإنقضاض على المعادن الصحية في مينا الأسنان لتناولها ، مما يتسبب بتراجع المينا وضعفها ، ومع مرور الوقت، سيلاحظ وجود حفر في المينا تزيد وتنمو في الحجم.


ما هي علامات تآكل المينا


علامات تآكل المينا يمكن أن تختلف تبعا للمرحلة ،ويمكن أن تشمل بعض المؤشرات:


1- الحساسية إتجاه بعض الأطعمة (الحلوى) بالإضافة إلى الحساسية لدرجة حرارة الأطعمة (ساخنة أو باردة) وكما قد تشعر بوخز و ألم في المرحلة المبكرة من تآكل المينا.


2- تلون الأسنان ، عندما تتعرض المينا لتآكل بشكل أكبر، فقد تظهر الأسنان بلون أصفر .


3- ستلاحظ وجود شقوق وكما يلاحظ أن حواف الأسنان أصبحت أكثر خشونة، و غير النظامية، وذلك بسبب تآكل المينا.


4- الحساسية الشديدة و المؤلمة ، في مراحل لاحقة من تآكل المينا، تصبح الأسنان حساسةً جداً لدرجات الحرارة والحلويات ، و قد تشعر بهزة مؤلمة حيث تأخذ النفس .


5- عندما تتآكل المينا، فالأسنان تكون أكثر عرضة لتسوس الأسنان ، و عندما يدخل تسوس الأسنان المينا الصلبة، يعتبر مدخلاً مباشراً للأسنان .


6- قد تظهر التجاويف كمشكلة ضغيرة في البداية ، ولكن نمت التجاويف زادت قدرتها على إختراق الأسنان، وكما يمكن أن تؤثر على الألياف العصبية الصغيرة، مما يؤدي إلى خراج مؤلم للغاية أو العدوى.


فيديو عن تآكل الأسنان

ولمزيد من المعلومات ننصحكم بمشاهدة فيديو تتحدث فيه الدكتورة هند الفايز طبيبة الأسنان عن تآكل الأسنان وأسبابه.