كيفية تنظيم الدورة الشهرية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٥ ، ١٢ مايو ٢٠١٤
كيفية تنظيم الدورة الشهرية

يجب أن تكون الدورة الشهرية عند المرأة منظمة أما في حال عدم انتظام الدورة فان ذلك يؤدي إلى أضرار كبيرة على المدى البعيد و يؤثر سلباً على صحة المرأة و لكن ما هي الدورة الشهرية غير المنتظمة ؟ و ما هي أسبابها ؟ و كيف نقوم بتنظيمها ؟ كل تلك الأسئلة سنجيب عليها خلال هذا المقال .

الدورة الشهرية غير المنتظمة :

تعتبر الدورة الشهرية غير منتظمة في حال كانت المدة التي تفصل بين الدورات أقل من ثلاثة أسابيع أو في حال تجاوز المدة أكثر من خمسة أسابيع.


العوامل و الأسباب المؤدية لعدم انتظام الدورة الشهرية:

1- عامل التوتر والقلق الشديد.

2- الوجبات الغذائية.

3- ممارسة التمارين الرياضية العنيفة و خصوصا أول مرة.

5- الرضاعة الطبيعية للطفل.

6- حدوث التكيس على منطقة المبيض.

7- استخدام وسائل منع الحمل كالحبوب .

8- حدوث ارتفاع في نسبة هرمون الذكورة.

9- الإصابة بأورام الغدة النخامية و اضطراب هرموناتها .

10- اضطراب هرمونات الغدة الدرقية .


علاج عدم انتظام الدورة الشهرية :


عند الشعور بوجود اضطراب في موعد الدورة قومي بزيارة الطبيب المختص وسيقوم بإجراء فحص حوض لك و ربما يجري بعض اختبارات البول و الدم لتحديد مستوى الهرمونات المسئولة عن تحديد و تنظيم موعد الدورة الشهرية .


ثم تبدئين بتناول أحد العلاجات التي قد تفيدك وهي :


1-أدوية منع الحمل المخصصة لتنظيم الدورة، ولا قلق منها فهي عامل مهم من أجل علاج المشكلة و التخلص من عدم الانتظام، و من الأمثلة عليها حبوب الياسمين لمنع الحمل ؛ حيث تقوم بتنظيم الدورة الشهرية ، وتعمل على التقليل من هرمون الحليب.


2-حبوب جلوكوفاج المعروفة لعلاج مشكلة السكري و مقاومة الأنسولين، حيث يقلل من إفراز هرمون الذكورة، و يعالج حالات التكيس على المبيض.


3-المكملات الغذائية التي تعطي جسم المرأة لفيتامينات والأملاح المعدنية اللازمة لها، و تعمل كذلك على التقليل من هرمون الذكورة كما أنها تحسن الحالة الطبيعية لفحوصات الدم.


4- الفواكه والخضروات الطازجة ؛ فهي تمد الجسم بمواد ضرورية لعلاج التكيس، و يمكن أيضاً تناول أعشاب البردقوش الطبيعية ، و الشاي الأخضر أو القرفة ، فهي تساعد على حدوث عملية التبويض الجيد بطريقة صحيحة ، و يمكن تناول مشروب الشعير المغلي بعد طحنه، وهو مفيد لتقوية المناعة، ولعلاج حالات الإمساك و التعسر في الهضم، و تكيس المبايض أيضاً .

1221 مشاهدة