كيفية حساب الكتلة العضلية في الجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٥ ، ١٥ يناير ٢٠١٥
كيفية حساب الكتلة العضلية في الجسم

في أجسامنا الكثير من الأجهزة التي تعمل بانتظام من أجل بقائها سليمة والقيام بأعمالنا اليومية بسهولة ، فالجهاز الهضمي مثلاً يعمل هضم الطعام لإمداد الجسم بالطاقة و العناصر و المواد الضرورية لأجسامنا ، و الجهاز العصبي يتولى عملية الإحساس بالألم ، و الهيكل العظمي يعطي الجسم البنية المستقيمة ، كما قال عزوجل في كتابه الكريم : " لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم " ، و ما يكمل عمل الهيكل العظمي هو الجهاز العضلي ، فاللعضلات أنواع و هي : العضلات الملساء المكونة للجهاز الهضمي ، و عضلة القلب ، و العضلات الهيكلية و هي العضلات المحيطة بالهيكل العظمي.


و هذه العضلات المحيطة بالهيكل العظمي هي التي تعطينا الشكل الجميل الذي خلقنا الله تعالى به ، و هي التي تكمل عمل الهيكل العظمي بحيث تسهل لنا عملية الحركة ، عن طريق انقباضها و انبساطها ، و تحافظ على توازن حركتنا ، فلولاها لما استطعنا القيام بأي حركة بسهولة ، فهي تقع تحت سيطرتنا الطوعية .


أمّا بالنسبة للعضلات و كتلة الجسم ، عادةً عندما نقوم بقياس كتلة أجسامنا فإن هذا القياس يكون لكتلة جميع الجسم و من ضمنه العضلات ، لكن قياس كتلة العضلات وحدها الموجودة في الجسم هي ما يعطينا كتلة الجسم النحيل .


و تتألف كتلة الجسم النحيل من : كتلة العضلات و النسيج العظمي ، بالإضافة إلى الماء الموجود في الجسم و أعضاء الجسم ، باستثناء الدهون الموجودة تحت السطح الداخلي للبشرة .


قياس كتلة العضلات يمكنك من تحديد كم من كتلة الجسم الكلية هي كتلة الجسم النحيل مقابل كم كتلة الدهون الموجودة في الجسم .


لكن كيف يمكننا قياس الكتلة العضلية في أجسامنا ؟

لقياس الكتلة العضلية في الجسم عليك باتباع الخطوات التالية :

  1. قم بوزن نفسك مع مقياس لكمية الدهون ، فهذا المقياس سيعمل تلقائياً على حساب نسبة الدهون الموجودة في جسمك .
  2. قم بطرح نسبة الدهون الموجودة في جسمك ( التي نتجت من أول خطوة قمت بها ) من 100 ، لحساب نسبة كتلة الجسم النحيل .
  3. قم بقسمة نسبة كتلة الجسم النحيل ( التي نتجت من الخطوة السابقة ) على 100 ، للحصول على النسبة العشرية لكتلة الجسم النحيل .
  4. قم بقسمة النسبة العشرية لكتلة الجسم النحيل على كتلة الجسم الكلية ، للحصول على كتلة العضلات .