كيفية حشو الحمام

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٣ ، ٣٠ أكتوبر ٢٠١٤
كيفية حشو الحمام

إن الحمام من الطّيور اللذيدة والغنيّة بنفس الوقت ، كما أنها لها مذاقٌ شهي تنفرد فيه ، ويُعد حشوها وشويها وتحميرها من الأطباق الشّهيّة التي تُقدّم في المناسبات وخاصة في مصر حيث تُقدّم أطباق الحمام المحشي في نهاية حفلات الزّفاف للعروس والعريس كوجبة عشاء ، فهي جزء من عاداتهم وتقاليدهم المتّبعة ، تختلف طرق حشو الحمام وسأقوم بذكر طريقة حشو الحمام بطريقة رائعة وأتمنى أن تنال إعجابكِ .


طريقة حشو الحمام


  • أولاً عليك بتنظيف الحمام بالليمون والملح وغسله جيداً ونقعه في قليل من الماء مضاف إليه شرائح البصل ونصف كوب من الخل وقليل من الملح ، أتركيه لمدة ساعة حتى يكون جاهزاً للحشو والتّقديم .
  • قومي بتحضير حشوة الأرز بغسل الأرز ونقعه لمدة ثلث ساعة ثم أتركيه جانباً ، وبقدر على النّار قومي بإضافة بصلة مقطّعة وقليل من الزّيت النّباتي أو الزّبدة أو ملعقة من السّمن كما ترغبين ، قومي بتشويح البصل حتى يذبل ثم أضيفي كبدة الحمام والقوانص بعد غسلها وتقطيعها إلى قطع صغيرة ، يتم تشويحها مع البصل ثم يضاف الأرز المنقوع وأضيفي البهارات التي ترغبين بها ، ثم أضيفي الماء السّاخن حتى ينضج الأرز واحرصي على أن لا ينضج نضوجاً كاملاً بل إتركيه يُكمل إستوائه في المرحلة الثّانية ، ثم إبعدي القدر عن النّار واتركي الأرز يبرد تماماً حتى تقومي بحشوه في الحمام .
  • أحضري الحمام وقومي بوضع الأرز في جوفه وفي الجزء الثّاني ضعي ملعقة من الأرز بين اللحم والجلد وإحرصي على أن لا ترصّي الأرز حتى يكمل عملية إستوائه بكل راحة وحتى تحصلي على أرز مفلفل وليس متكتّل ، ثم إغلقي الحمام بالعيدان الخشبيّة .
  • في قدر كبير ضعي على النّار ماء واتركيه يغلي ثم أضيفي قليل من ورق الغار وفصوص الثوم المقشرة وقليل من حب الهال وشرائح البصل المقطعة والملح ، ثم ضعي الحمام في ماء السّلق وأغلقي القدر حتى ينضح الحمام والأرز .
  • بعد إتمام عملية نضوج الحمام قومي بإنتشاله من ماء السّلق وضعيه جانباً وفي قدر على النّار ضعي كميّة من الزّيت النّباتي وقومي بوضع الحمام لقليه وتحميره ، ويمكنك وضعه في صينيّة الفرن بعد أن تقومي بدهنه بقليل من السّمنة أو الزّبدة ويتم تحميره بالفرن وفي كلا الحالتين يتمتع بطعم رائعٍ ومذاقٍ شهي .
  • زيّني طبق الحمام بالمكسرات والبقدونس وشرائح البطاطا المقليّة ، ويمكنك تقديمه بجانب الأرز الأبيض والسّلطة والمقبّلات ، كما أنه يقدّم مع رقائق الشّيبس.
  • ويمكنك الإستفادة من مرق السّلق بإعدادالحساء أو طبق ملوخيّة ولك الخيار في ذلك .


الطّريقة الثّانية

  • أحضري الحمام بغد غسله ونقعه ثم أعدي الأرز الخاص بعملية الحشو وقومي بحشو الحمام كما ذكرنا سابقاً ثم إحضري صينيّة خاصة بالفرن ، وضعي فيها كمية الحمام المحشي ثم إضيفي شرائح من البصل المقطّع وفصوص ثوم وأضيفي كوب من الماء المغلي المملّح ، وأغلقيه بورق الفويل وضعيه بالفرن حتى يكتمل نضوجه تماماً ، ثم إنزعي ورق الفويل وقومي بتحمير الحمام مع الحرص بتقليب الصينيّة حتى تتحمر كلياً وتقدم مع الأرز وتزيّن بالمكسرات .


ولك سيدتي وصفة حساء الحمام سأقدمها لك بطريقة لذيذة ورائعة

  • قومي بتصفية مرق السّلق التي قمنا بسلق الحمام بها .
  • ضعيها على النّار في قدر ثم أضيفي ملقة من الزّبدة وملعقة صغيرة من الفلفل الأسود وربع ملعقة صغيرة قرفة وربع ملعقة صغيرة زعفران .
  • أضيفي كوب من الشّعيريّة المحمّص للمرق وإتركيه يغلي حتى تنضج الشّعيريّة .
  • ثم أضيفي إليها حفنة من البقدونس المفروم وتقدّم ساخنة مع شرائح الخبز المحمّص أو التّوست المحمّص.