كيفية زيادة الطول

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٢:٤٩ ، ١٢ أغسطس ٢٠١٥
كيفية زيادة الطول

الطول

يعدّ الطول من علامات الجمال لدى النساء والرّجال، وهو مهمٌّ جداً في نظر كلا الجنسين، وقِصَر القامة من الأمور التي تُسبّب الإحراج لمن يمتاز بها؛ وخاصّةً إذا وصل الشخص إلى درجة التقزّم، ولكن على الإنسان أن يرضى بما قسمه الله له وأعطاه إيّاه، وألّا يشعر بالإحراج من طوله أو شكله أو يملك من أمور؛ لأنّ الإنسان قيمته بأخلاقه وليس بأمور أخرى.


طول القامة وقصرها تتحكّم فيه العوامل الوراثيّة التي لا يستطيع أحد التحكم فيها، ولكن توجد بعض الطرق التي تساعد في زيادة الطول ومنها الهرمونات والتمارين الرياضيّة والعمليات الجراحيّة .


كيفيّة زيادة الطول

الهرمونات

عندما يبدأ الطفل بالنمو يبدأ أهله بمراقبة كيفيّة نموه؛ حيث يوجد أطفال تظهر عليهم أعراض القصر أو القزمة على عكس أهلهم، فيجب على الأهل في هذه الحالة عرض الطفل على الطبيب المختص لعمل الفحوصات المخبريّة له، فلربّما يكون الطفل مصاباً بمرضٍ يمكن شفاؤه، أو أنّ نسبة هرمونات النمو عنده تكون بمستويات منخفضة عن معدّلها الطبيعي، ففي هذه الحالة يُعطى الطفل الأدوية والهرمونات لتصبح بمعدّلها الطبيعي .


التمارين الرياضية

  • السباحة: السباحة بمقدار ساعة يومياً تُساعد على نموّ العظام؛ لأنّ ضغط الجاذبية الأرضية على العظام والمفاصل تحت الماء يكون قليلاً وبالتالي ينمو العظم بحريّة أكبر، وإنّ بعض الدراسات أثبتت أن السباحة تزيد من طول الإنسان .
  • رياضات القفز: مثل كرة السلة وكرة الطائرة؛ حيث إنّ لها أثر كبير على زيادة نمو العظم وبالتالي نمو الجسم بأكمله، ولكن علينا عدم الإكثار من القفز لأن له آثار سلبيّة على الجسم، والأفضل القيام بهذه الرياضة لمدّة 20 دقيقة يوميّاً.
  • التدلّي من جسم عامودي: إنّ هذه العمليّة تساعد على شد العمود الفقري واستطالته، لأن العمود الفقري يُشكّل من طول الإنسان نسبة 39%، ويشترط بالتدلّي أن يكون الإنسان قادراً على تحمّل وزن جسمه لأنّه إن كان غير قادر على تحمل وزن الجسم فإنّها قد تحصل تمزّقات في عضلات اليدين التي تثبت الجسم بالجسم العامودي، وإضافةً إلى الرياضة يجب:
    • النوم لساعات كافية بالليل؛ لأنّ النوم الصحي بالليل يساعد على تنظيم العمليات الحيوية بالجسم .
    • شرب الكميّة اللازمة من الماء، وهي تُقارب حوالي اللترين.


العمليات الجراحية

عُرفت عمليّة جراحية واحدة في مجال زيادة الطول واسمها (إليزاروف)، وهذا هو اسم الجهاز الذي يُركّب في العظم، ويزيد الطول بين 4 إلى 12 سم.

اقرأ:
14631 مشاهدة