كيفية زيادة الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٢ ، ١٦ أبريل ٢٠١٨
كيفية زيادة الوزن

تناول ثلاث وجبات

يعدّ تناول وجبات الطعام من أهم الأمور التي تساعد على زيادة الوزن، وذلك بسبب الحاجة إلى زيادة كمية السعرات المتناولة خلال اليوم، فعندما يتخطّى الشخص وجبه الفطور أو أيّ وجبة خلال اليوم، يفقد حوالي 400-500 سعرة حرارية، ممّا يعمل على فقدان الوزن بحوالي 0.45 كيلوغرام من الوزن أسبوعياً، لذلك يجب الحفاظ على تناول الوجبات الثلاث خلال اليوم، أو تناول الأطعمة المفيدة بدلاً من وجبة الفطور، مثل: عصير الفواكه والخضراوات، وشطيرة البيض، والجبن، والأفوكادو.[١]


زيادة السعرات الحرارية

يحرص على زيادة كمية السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم، بشكل يزيد عن كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم،[٢] ويمكن ذلك عن طريق تناول الأرز، فهو مصدر غني بالكربوهيدرات، والسعرات الحرارية، حيث يحتوي كوب واحد من الأرز أو 165 غراماً من الأرز المطبوخ، على 190 سعرة حرارية، و43 غراماً من الكربوهيدرات، ويحتوي 170 غراماً من سمك السلمون، والأسماك الدهنية على حوالي 350 سعرة حرارية، و4 غرامات من دهون أوميغا3، و 34 غراماً من البروتين، الأمر الذي يساعد على زيادة الوزن أو بناء العضلات،[٣] كما يمكن زيادة كمية السعرات من خلال إضافة المكسّرات إلى السلطة، أو الجبن إلى البيض.[٤]


أمور يجب مراعاتها للحصول على زيادة الوزن

هناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها لزيادة الوزن، وهي:[٢]

  • تجنب شرب الماء قبل الوجبات: فالماء يساهم في ملء المعدة، ممّا يؤدي إلى التقليل من كمية الوجبات.
  • تناول الوجبات الخفيفة خلال اليوم.
  • شرب الحليب كامل الدسم، للحصول على المزيد من البروتينات، والسعرات الحرارية.
  • استخدام أطباق طعام كبيرة، فهي تساعد على تناول كمية أكثر من الطعام.
  • تجنب التدخين، والحصول على كمية ونوعية نوم جيدة، فهو ضروري لنمو العضلات.
  • رفع الأثقال، إذ يمكن مارسة تمارين القوة لبناء العضلات، فهي تساعد على زيادة الوزن عن طريق زيادة كتلة العضلات.[٤]


المراجع

  1. Lara Rondinelli-Hamilton, "How to Gain Weight and Maintain Blood Glucose"، www.dlife.com, Retrieved 5-4-2018. Edited.
  2. ^ أ ب Kris Gunnars (23-10-2016), "How to Gain Weight Fast and Safely"، www.healthline.com, Retrieved 5-4-2018. Edited.
  3. Rudy Mawer (13-9-2016), "The 18 Best Healthy Foods to Gain Weight Fast"، www.healthline.com, Retrieved 5-4-2018. Edited.
  4. ^ أ ب Denise Schipani, "How to Gain Weight the Healthy Way"، www.everydayhealth.com, Retrieved 5-4-2018. Edited.