كيفية سجود السهو في الصلاة

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٨ ، ٢١ يونيو ٢٠١٧
كيفية سجود السهو في الصلاة

سجود السهو

يُقصد بالسهو الغفلة والذهول عن شيء معين، وسجود السهو هو أن يقوم المصلي بالسجود مرتين متتاليتن قبل السلام أو بعده بحسب الكيفية التي شرعها أئمة المذاهب الأربعة، وهو واجب، فإذا فعل الإنسان شيء أو ترك شيئاً آخراً خلال الصلاة تبطل صلاته ويجب عليه سجود السهو لأنه من مكمّلات الصلاة، والنبي صلى الله عليه وسلم حثّ عليه بهدف إتمام الصلاة والقيام بها على أفضل حال.


أسباب سجود السهو

  • تسليم الصلاة في غير موضعها.
  • نسيان التشهد في الصلاة.
  • الحديث في الصلاة سهواً كأن يتكلم المصلي كلمات قليلة خلال الصلاة.
  • الزيادة أو النقصان في عدد ركعات الصلاة المفروضة.
  • الشك في عدد ركعات الصلاة بين الأربع أو الخمس ركعات.
  • نقل المصلي فعل من أفعال الصلاة إلى محل غير محله سهواً، كقراءة سورة الفاتحة في جلوس التشهد.


كيفية سجود السهو

المذهب الشافعي

إنّ سجود السهو عبارة عن سجدتين كسجدات الصلاة، حيث ينوي المصلي سجود السهو، ويأتي مكانها في آخر الصلاة بعد التشهد والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.


المذهب المالكي والحنفي

سجود السهو عبارة عن سجدتين يتشهد بعدهما قبل السلام أحياناً وبعده في أوقات أخرى، وبحسب المذهب الحنفي يحل للمصلي السجود سجدتين بعد أن يسلم عن يمينه فقط، ثمَّ يتشهد بعد السجدتين، وفي جميع الحالات يجب أن يقول المصلي " سبحان ربي الأعلى " ثلاث مرات، ويقول بين السجدتين " رب اغفر لي رب اغفر لي "، قال الإمام النَّووي: (سُجُودُ السَّهْوِ سَجْدَتَانِ بَيْنَهُمَا جَلْسَةٌ، وَيُسَنُّ فِي هَيْئَتِهَا الافْتِرَاشُ، وَيَتَوَرَّكُ بَعْدَهُمَا إلَى أَنْ يُسَلِّمَ، وَصِفَةُ السَّجْدَتَيْنِ فِي الْهَيْئَةِ وَالذِّكْرِ صِفَةُ سَجَدَاتِ الصَّلاةِ) [حديث صحيح]. وعلى الرغم من اختلاف الأئمة إلا أنَّ الأظهر من أقوالهم ما يلي :

  • تقتضي الزيادة في الصلاة سهواً السجود بعد السلام، أما النقص يتطلب السجود قبل السلام، وعند الشك إذا كان أحد الاحتمالين أرجح عند المصلي فيجب السجود بعد السلام، بينما إذا لم يترجح لديه أحد الاحتمالين فإنه يسجد قبل السلام.
  • يجب أن يتشهد المصلي التشهد الأول في الصلاة، لأنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال " صلوا كما رأيتموني أصلي "، ولما تركه سهواً قام بسجود السهو، لهذا تبطل صلاة الإنسان الذي يتركه عمداً.
  • لا يُشرع إعادة التشهد بعد سجود السهو سواء كان السجود قبل السلام أم بعده.

والأفضل في سجدتي السهو أن يقول المصلي " بسم الله والسلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته "، ولا حاجة إلى التكبير قبل السجود، وعند الانتهاء منه يُقال " السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ".