كيفية سلق المعكرونة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٢ ، ١٦ يوليو ٢٠١٧
كيفية سلق المعكرونة

طريقة سلق المعكرونة

المعكرونة أو السّباغيتي وهي أحد الأطباق التي لا يمكن الاستغناء عنها في المطبخ، ويوجد أنواع كثيرة من المعكرونة سنتحدث عنها فيما بعد، ولكن الأهمّ ومهما أختلفت الأنواع لا بدّ أن تكون المكرونة ناضجة، ولهذا لا بدّ من سلقها بطريقة صحيحة أي تكون ناضجة سهلة التّناول ولا تكون معجنة غير واضحة المعالم، فلهذا أولى الخطوات تبدأ بالطّريقة الصّحيحة لسلق المعكرونة، وعند السّلق تحتاج إلى الماء والملح والزّيت.


  • بداية عند السّلق يُحضّر الماء المغليّ أي عدم وضع المعكرونة مع الماء ويغلي الاثنين معاً، وكلّ كوب من المعكرونة يحتاج إلى كوبين من الماء، ويفضّل عند سلق المعكرونة استخام الوعاء الطّويل العميق، أي كل نصف كيلو يحتاج إلى ثلاثة أرباع من الماء في الوعاء، وهكذا بعد أن يغلي الماء جيداً توضع المعكرونة لتسلق.
  • عند سلق المعكرونة لا بدّ من إضافة كمية من الملح، ويجب الانتباه إذا كانت المعكرونة ستحضّر مع الصلصة تكون كمية الملح قليلة جداً أي ملعقة صغيرة لكل كوبين من المعكرونة، وإذا كانت ستحضر مع الزّبدة يضاف ملعقتين من الملح.
  • لمنع التصاق وتعجّن المعكرونة تضاف كمية من زيت النّباتي كزيت الذّرة أو زيت الزّيتون، ولا بأس من إضافة ملعقة صغيرة من الزّيت، والبعض الآخر لا يضيف الزيت إلّا بعد سلق المعكرونة أثناء الطّهي.
  • أثناء سلق المكرونة في الماء لا ينصح بتغطية الوعاء، والاستمراربالتّقليب كلّ ثلاث دقائق باستخدام الملعقة أو الشّوكة الطّويلة.
  • تستخدم المعكرونة المسلوقة بعد تجهيز الصّلصة مباشرةً، أي إذا كانت المعكرونة المسلوقة جاهزة لا تصفى وتترك لحين الانتهاء من إعداد الصلصة، ولكن يفضّل أثناء السّلق إعداد الصّلصة وإضافة المعكرونة المسلوقة بعد تصفيتها، وينصح بتذوق المعكرونة للتأكد من أنّها ناضجة أم لا وإذا كانت غير ناضجة تترك لتسلق مرّة أخرى حتى تنضج.


أنواع المعكرونة ومدة سلقها

تتوفّر في الأسواق الكثير من أشكال وأنواع المعكرونة، وقد يحتار البعض ما الوقت الذي تحتاجه المعكرونة لكي تسلق وتصبح ناضجة، فهناك المعكرونة على شكل الكوع وتتراوح مدّة السّلق في الماء المغليّ من عشر إلى ثلاث عشرة دقيقة، وأماّ معكرونة فيونكات وهي تشبه الفراشة تحتاج من خمس عشرة إلى ثماني عشرة دقيقة، ومعكرونة فيتوتشيني وهي تشبه الشرائط كروية الشكل وتسلق من اثنتي عشرة إلى خمس عشرة دقيقة، ومعكرونة فوسيلى وهي المعكرونة المجعّدة، ومعكرونة اللازانيا تحتاج إلى ربع ساعة للسلق، ومعكرونة بينى وهي على شكل أقلام و المعكرونة التي تأتي على شكل الأصداف تحتاج من عشرة إلى ثلاث عشرة دقيقة. وأمّا معكرونة السباجيتي والأخرى التي على شكل خواتم طويلة تحتاج من عشرة إلى اثنتي عشرة دقيقة في الماء المغلي، وأخيراً معكرونة الشرائط ومعكرونة الكانيلونى تحتاج إلى اثنتي عشرة إلى خمس عشرة دقيقة.


فيديو طريقة عمل معكرونة سهلة

للتعرف على المزيد حول طريقة عمل معكرونة سهلة شاهد الفيديو.