كيفية صلاة الآيات

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٥٧ ، ٢ أبريل ٢٠١٤
كيفية صلاة الآيات

كيفية صلاة الآيات


لم يرد عن النبي صلى الله عليه و سلم و لا عن صحابته الكرام ما يسمى بصلاة الآيات و لكن وردت صلاة الكسوف و هي صلاة تصلى عند كسوف الشمس حيث أن النبي صلى الله عليه و سلم عندما رأى كسوف الشمس فزع إلى صلاة الكسوف .

و لكن علماء الأمة قالوا بأن صلاة الكسوف تصلى عند حدوث أي آية من آيات الله تعالى ، مثل الزلالزل و انتثار النجوم و غيرها من الآيات كما فعل النبي صلى الله عليه و سلم عند آية الكسوف ، و بذلك فإن صلاة الآيات غير موجودة بهذا المسمى و إنما هي ذاتها صلاة الكسوف ، و قد قال بهذا القول ابن تيمية و تلميذه ابن القيم و الشيخ ابن عثيمين و محققو أصحاب أحمد و غيرهم .

و صلاة الكسوف هي صلاة رهبة من الله تعالى فتصلى عند حدوث أي آية من آيات الله تعالى فيها رهبة كما علل النبي صلى الله عليه و سلم صلاة الكسوف بأنها عند آيات الله تعالى .

كيفية أدائها:

قال ابن حزم و أبو حنيفة أنها تصلى كأي ركعتي سنة و أنه ليس لها صفة و طريق خاصة. ينادي الصلاة جامعة حتى يسمع الناس النداء و يجتمعوا .

يكبر تكبيرة الإحرام ثم يقرأ الفاتحة و يقرأ بعدها سورة طويلة جدا بقدر ما يستطيع حتى و إن قرأ بما يقارب سورة البقرة.

ثم يركع ركوعا طويلا فيذكر فيه بكل ما ورد عن النبي صلى الله عليه و سلم من أذكار الركوع ثم يرفع من الركوع بقوله سمع الله لمن حمده ثم يركع مرة أخرى ركوعا طويلا ثم يرفع من الركوع بقوله سمع الله لمن حمده و يقف وقوفا طويلا كما ركع ركوعا طويلا يذكر الله في هذا الوقوف بما ورد عن النبي صلى الله عليه و سلم في أذكار ما بعد الركوع .

ثم يسجد سجودا طويلا جدا يقرأ فيه أذكار السجود و يدعو الله بما شاء ثم يرفع من السجود ثم يسجد سجودا آخر طويلا ثم يرفع من السجود .

يبدأ الركعة الثانية بالفاتحة ثم يقرأ سورة طويلة لكنها أقصر مما قرأ في الركعة الأولى ثم يفعل كما فعل في الركعة الأولى لكن المدة تكون أقصر ثم يكمل الركعتين .

بعد الركعتين يخطب خطبة يعظ الناس فيها و يذكر لهم حكمة الله في الكسوف أو الخسوف .

2398 مشاهدة