كيفية صنع جهاز كشف الذهب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٥٥ ، ٢٢ يناير ٢٠١٨
كيفية صنع جهاز كشف الذهب

مقدمة

كان الناس قديماً يستخدمون الوسائل الروحانية والبندول لصيد الدفائن، ومعرفة أماكن الكنوز، ولكن في العصر الحاضر أصبح الناس يستخدمون الوسائل الحديثة من أجهزة إلكترونية وغيرها؛ بحيث تكون نتائجها أكثر دقة. سنعرض خلال هذا المقال بعضاً من الوسائل المثبتة علمياً والتي استخدمها المهندسون في الكشف عن الكابلات والأنابيب المعدنيّة المدفونة تحت الأرض؛ إذ إنّها طريقة سهلة ومتوفرة لدى الجميع في أيّ مكان.


عمل جهاز كشف الذهب منزلياً

مرّت صناعة أجهزة الكشف عن الذهب بمراحل متعدّدة، ابتداءً من ظهور الأجهزة التي تعتمد على التردد الكهرومغناطيسي انتقالاً إلى الأجهزة الأكثر حداثة والتي تعتمد على التردّد الإشعاعي للمعادن وغيرها الكثير، والتي لا يسعنا ذكرها هنا، أمّا لمن يرغب بصنع جهاز كشف الذهب البسيط منزلياً فعليه اتباع الخطوات التالية.


المواد المستخدمة

  • عامودا نحاس رفيعان بطول 60 سنتيمتراً؛ يمكن أن تجد هذه الأعمدة عند محال بيع مواد البناء، وتُباع لمن يعملون في مشاغل اللحام المعدنية.
  • أنبوبان من البلاستيك المقوّى؛ يجب أن يكون طول كل أنبوب 25 سنتيمتراً، ويمكن الحصول عليها من أقلام الحبر.
  • مغناطيسان من نوع "النيديوم"؛ وهذا النوع موجود في جميع أنواع سنتيمتراًاعات الأذن المستخدمة في هواتف الجوال.


خطوات الإعداد

  • نثني كل عامود نحاسي على شكل حرف "L"، فيكون الجزء الأول من كل عامود بطول 40 سنتيمتراً والجزء الآخر بطول 20 سنتيمتراً، ويجب الانتباه بأن تكون عملية الثني دقيقة حتى تكون الزاوية 90 درجة.
  • نضع الطرف القصير من العامود في الأنبوب الذي طوله 25 سنتيمتراً.
  • نستخدم اللاصق لتثبيت مغناطيس على رأس كلٍّ من العامودين النحاسيين في الجزء الذي طوله 40 سنتيمتراً.


طريقة العمل

  • نمسك كل عامود بيد من الجزء الذي طوله 20 سنتيمتراً، ونقرِّب اليدين إلى منطقة الصدر؛ بحيث يكون كل عامود في الجزء الذي طوله 40 سنتيمتراً بحال أفقي ومتوازٍ مع العمود الآخر وبشكل ثابت، أي من غير اهتزاز شديد.
  • نمشي باتّجاه المنطقة المراد فحصها بخطواتٍ متقاربة وبشكل بطيء؛ فإن تحرّك العامودان وتقاطعا وشكّلا حرف "X" فعندها نكرر العملية ولكن من جهة أخرى، أي إنّك إذا تحرّكت في المرة الأولى من الشَّمال إلى الجنوب عليك التحرّك في المرة الثانية من الشَّرق إلى الغرب باتجاه النقطة التي قام بها العامودان بالتقاطع.
  • طريقة فحص العمق: توجد عدة طرق لذلك، ولكن من أفضلها أن نقف فوق النقطة التي تقاطع عندها العامودان، ونباعد العامودين عن بعضهما البعض حتى يعودا إلى وضع التوازي، نبدأ برفع الرِّجل اليُمنى وإنزالها، وبعد الرفع والإنزال يتبيّن لك عمق الشيء المدفون تحت قدميك.