كيفية صنع مربى المشمش

بواسطة: - آخر تحديث: ٠١:٤٧ ، ٢٣ نوفمبر ٢٠١٤
كيفية صنع مربى المشمش

من أنواع الفاكهة المحببة والمنتشرة في فصل الصيف ، ذات الطعم واللون المميزين ، شجرة المشمش المتوسطة بحجمها ، والتي يتراوح طولها ما بين 2 -3 متراً ، بينما المعمرة منها يصل طولها إلى ما يزيد الثمانية أمتار ، وتسقط أوراق شجرة المشمش في فصل الخريف ، أمّأ في الربيع تزهر هذه الشجرة لتنضج ثمارهاً لاحقاً في فصل الصيف .


ثمرة المشمش ذات نواة واحدة ، وتتشابه الثمرة بدورها مع ثمار كل من النكتارين والخوخ ، ولونه يكون برتقالي أو أصفر مع وجود مسحة حمراء . وتعتبر الصين هي المنشأ الأصلي للمشمش ، كما باتت زراعته منتشرة في أغلب بلاد العالم تحديداً المعتدلة والباردة منها ، ونجده مزروعاً بشكل نطاق واسع في بلاد الشام تحديداً في سوريا بالإضافة لكل من تركيا . كما تصلح زراعته في الأجواء المناخية الباردة والمتوسطة وتبقى أكثر البيئات مناسبة لزراعته هي الجافة .


المشمش يعمل على توفير عدد من العناصر كالألياف ، الفيتامينات ، الألياف ، ناهيك عن البوتاسيوم الذي يجعل من ثمرة المشمش الثمرة العائدة بأكثر فائدة للحفاظ على صحة القلب ، كما يحافظ على مستوى الكوليسترول في الدم ، ويعتبر علاج فعال لارتفاع ضغط الدم . وتسهم المعادن المتوفرة فيه بشكل كبير مثل النحاس والنحاس اللذان بدورهما يعملان على منح الجسم المساعدة اللازمة لإنتاج الهيموجلبين في الدم وعادةً مرضى الحمّى من الأشخاص الذي يتم نصحهم بتناول عصير المشمش تحديداً حيث تقوم المعادن والفيتامينات المتوافرة فيه على الخفض من درجة الحرارة و علاج الحمّى .


المواد المضادة للأكسدة ذات النسبة الكبيرة في المشمش تقوم بدورها على مساعدة الجسم على المنع من تكوّن الخلايا السرطانية ، وهنا تقوم مادة اليتاكاروتين فيه على المنع والوقاية من خطر الإصابة بأنواع متعددة من السرطان كسرطان الرئة ، الدم والجلد ، وكما هي الألياف عادةً تساهم على في علاج حالات الامساك حيث تساهم بالتحسين من عمل الأمعاء ، وبالتالي تسهيل الهضم ، فالمشمش يعد من الفاكهة الهامة التي تحتوي على نسبة مرتفعة منها، وبالإضافة إلى تناول المشمش طازجاً أو شربه عن طريق عصيره ، يعد مربى المشمش من أنواع المربيات المفضلة لدى كثير من الأشخاص .


ولتحضير مربى المشمش في المنزل ، المقادير :


كيلو من المشمش الناضج.

  • عصير ليمونة.
  • كيلو من السكر .


طريقة التحضير :


  • عليكِ أولاً القيام بنزع نوى المشمش ، ومن ثم تقطيع المشمش إلى قطع صغيرة الحجم ، ومن ثم احضار إناء للبدء بوضع طبقات الأولى تكون من المشمش والثانية من السكر إلى أن تنتهي الكمية المحددة لهذه الوصفة لديكِ .
  • قومي بترك المزيج من ست إلى ثمانية ساعات إلى أن يقوم المشمش بإخراج كل ما يحتوي عليه من الماء ، ومن بعد ذلك ضع الخليط في إناء على نار هادئة مع ضرورة المتابعة والتقليب المستمر له ، حتى يذوب السكر بشكل تام .
  • قومي لاحقاً بإضافة عصير الليمون ، مع بقاءه على نار هادئة ، والحرص على إزالة الريم كلما ظهر ، مع الاستمرار بتلك العملية إلى أن تلاحظي قوامه بدأ يأخذ شكل قوام المربى ، قومي برفعه عن النار عند الانتهاء واتركي المربى حتى يبرد بشكل تام .
  • بعد أن يبرد المربى قومي بتوزيعه في مرطبانات واحفظيه بالثلاجة ، أو في مكان يتصف بالتهوية الجيدة .
اقرأ:
383 مشاهدة