كيفية طبخ الحبار

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣١ ، ١ أبريل ٢٠١٥
كيفية طبخ الحبار

الحبّار

الحبّار من المخلوقات البحريّة من الرخويات ورأسيّات الأرجل، ويتغذى الحبار على الرخويّات الأخرى صغيرة الحجم وكذلك على الأسماك والديدان والأنواع الآخرى من الحبّار وكذلك على سرطان البحر وعلى الروبيان، بينما يعد هو نوعاً من غذاء للدلافين وأسماك القرش والأسماك الكبيرة الآخرى وكذلك الطيور البحريّة والفقمات وبالطبع الأنواع الآخرى من الحبّار. يُعتبر الحبار من المخلوقات البحريّة التي يمكن للإنسان تناولها وهي مُفيدة لجسم الإنسان ولصحته، فهو يحتوى على معادن مثل النحاس والسيلينيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفسفور والزنك، وبسبب احتوائه على النحاس فهو يساعد على امتصاص الحديد من قبل الجسم، واحتوائه على السلينيوم والذي هو مادة من مُضادات الأكسدة ساعد على الوقايّة من السرطان وكذلك يقي من إلتهاب المفاصل. يعمل المغنيسيوم على تخفيف التوتر واسترخاء الأعصاب والعضلات بينما يساعد البوتاسيوم على حماية القلب والوقاية من ارتفاع ضغط الدّم، يساعد وجود الفسفور على حماية وبناء العظام والأسنان زيرفع الزنك من مناعة الجسم. يحتوي الحبار على مجموعة من الفيتامينات ومنها فيتامين B2 وفيتامين B3 وفيتامين B12، ففيتامين B2 يساعد على التخفيف من الصداع وهو مُفيد للأعصاب، وفيتامين B3 يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدّم، وفيتامين B12 يساعد على التركيز وحمايّة الأعصاب. وكما يحتوي الحبار على كميّة مناسبة من البروتينات لبناء العضلات ولصحة الشعر والجلد.


الحبّار المقلي

المقادير:

  1. كيلو غرام واحد من الحبّار.
  2. ملعقة طعام كبيرة واحدة من زيت الزيتون.
  3. ملعقة طعام كبيرة واحدة من عصير الليمون.
  4. ملعقة طعام كبيرة واحدة من الخل.
  5. كوب واحد من الطحين.
  6. نصف كوب من البقسماط أو الخبز المجفف المطحون.
  7. حبة واحدة من البيض.
  8. بابريكا.
  9. ملح بحسب الرغبة.
  10. فلفل أسود بحسب الرغبة.
  11. ملعقة صغيرة واحدة من الكمون.
  12. ملعقة صغيرة واحدة من الكزبرة المجففة.
  13. زيت.


التحضير

  1. قومي بتنظيف الحبّار وقطعيه إلى أصابع ومن ثُمّ اغسليه في الماء البارد وصفيه من الماء.
  2. أحضري وعاء وضعي فيه كل من الكزبرة المجففة والكمون، وحوالي نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود وملعقتين صغيرتين من الملح و2 ملعقتين صغيرتين من البابريكا وعصير الليمون والخل وزيت زيتون، وقومي بتقليبها جيداً حتى تتوزع المكونات فيما بينها.
  3. أحضري أصابع الحبّار واتركيها في الوعاء مع الخليط السابق واتركيها لحوالي 30 دقيقة لكي تمتص النكهة والطعم.
  4. أحضري البيضة وأضيفها إلى الخليط وأخفقيها جيداً معهم حتى يتغطى الحبّار.
  5. قومي بخلط البقسماط والطحين مع نصف ملعقة صغيرة من البابريكا وو حوالي رشة من الملح والفلفل الأسود، وضعي المكونات في كيس.
  6. ضعي أصابع الحبّار في الكيس وقومي برج الكيس جيداً حتى يحاط الحبار بالمكونات من كل الجهات، ويمكن وضع المكونات السابقة في وعاء ووصع أصابع الحبار فيها ونقلبها من كل الجهات.
  7. أحضري قدر للقلي وضعي فيه كميّة من الزيت، وقومي بتسخينه ومن ثُمّ ضعي أصابع الحبّار فيها وقومي بقليها إلى أن يصبح لونها ذهبيّاً، وقدميها لأحبائك مع صلصة من اختيارك.


صينيّة الحبّار

المقادير:

  1. كيلو غرام واحد من الحبّار.
  2. حبتان من البندورة ذات الحجم المتوسط.
  3. حبة واحدة من الفلفل الأحمر الحلو ذات الحجم الكبير.
  4. حبتان من البطاطا ذات الحجم المتوسط.
  5. حبة واحدة من البصل ذات الحجم الكبير.
  6. ثلاث حبات من الثوم.
  7. أربع ملاعق طعام كبيرة من رب البندورة.
  8. ملعقتان طعام كبيرة من الزبدة.
  9. نصف كوب من عصير المانجا الطبيعي.
  10. ملح بحسب الرغبة.
  11. فلفل أسود بحسب الرغبة.
  12. نصف ملعقة صغيرة من البهارات المشكلة.
  13. كوب ونصف الكوب من الماء.


التحضير

  1. قومي بتنظيف الحبّار جيداً بالماء البارد وقطعيه إلى حلقات.
  2. أحضري صينية عميقة ويفضل أن تكون من الفخار، وضعيها على النار وضعي عليها الزبدة، وقومي بإضافة البصل بعد أن تفرميه فرماً ناعماً وقومي بالتقليب جيداً إلى أن يذبل البصل ويتحول لونه إلى اللون الذهبيّ، وبعدها أضيفي إلى البصل الثوم بعد أن تهرسيه جيداً واستمري بالتقليب حتى يتخذ اللون الذهبيّ أيضاَ.
  3. قومي بفرم البندورة جيداً وقطعي البطاطا إلى مُكعبات متوسطة الحجم وقطعر الفلفل الأحمر الحلو إلى حلقات.
  4. أضيف كل من البندورة المفرومة ومكعبات البطاطا وحلقات الفلفل الأحمر الحلو إلى البصل والثوم ومن ثُمّ أضيفي رب البندورة وعصير المانجا والماء وقلبي المكونات جيداً واتركيها إلى أن تغلي مع التقليب بين الحين والآخر.
  5. أضيف حلقات الحبّار إلى الصينيّة ومن ثُُمّ أضيفي الملح والفلفل الأسود والبهارات المُشكلّة وقلبي قليلاً وغطيها بورق الألمنيوم وبعد ذلك ضعيها في الفرن على درجة حرارة متوسطة لحوالي عشرة دقائق إلى أن ينضج الحبار والمكونات.
  6. أخرجي الصينيّة من الفرن وقدميه ساخناً مع الأرز.


زبدية الحبّار والروبيان

المقادير:

  1. كيلو غرام واحد من الجبّار.
  2. كيلو غرام واحد من الروبيان.
  3. ثمانية حبات من البندورة ذات الحجم المتوسط.
  4. حبتان من الفلفل الأخضر الحار ذات الحجم المتوسط.
  5. خمس حبات من البصل ذات الحجم المتوسط.
  6. حبات من الثوم.
  7. لوز.
  8. ثلاث ملاعق طعام كبيرة من رب البندورة.
  9. ملح بحسب الرغبة.
  10. ملعقتان طعام كبيرة من البهارات المشكلة.


التحضير

  1. قومي بتنظيف كل من الجمبر والحبار جيداً بالماء البارد ويمكن إضافة الليمون إليها لإزالة الرائحة غير المُستحبة منها.
  2. أحضري قدر وضعي فيه كميّة مناسبة من الماء وقومي بسلق الحبار بعد أن تقطعيه إلى شرائح حتى يصبح ناضجاً، ومن ثُمّ أخرجيه من الماء وصفيه منه.
  3. أحضري قدر آخر وضعي فيه كميّة مناسبة من الماء لسلق الروبيان إلى أن يصبح ناضجاً وأخرجيه من الماء وصفيه منه.
  4. أحضري قدر ثالث وضعي فيه كميّة مناسبة من الزيت وأضيفي البصل بعد أن تفرميه فرماً ناعماً والثوم بعد هرسه جيداً وقومي بالتقليب والتحريك حتى يذبل كل منهما ويصبح لونهما ذهبيّاً. وبعد أن تفرمي البندورة فرماً ناعماً أضيفيها إلى القدر وحركي قليلاً إلى أن تغلي البندورة ومن ثُمّ أضيفي رب البندورة واتركيها على النار إلى أن تثخن الصلصة.
  5. أضيفي كل من الحبّار المسلوق والروبيان المسلوق إلى الصلصة وأتركيها على النار مع التقليب ومن ثُمّ أضيفي الملح والبهارات المُشكلة ويحركها جيداً.
  6. قومي بسلق اللوز وأزيلي قشره ومن ثُمّ قطعيه، وضعي المكونات في زبديّة أو وعاء من الفخار، ومن ثُمّ زينيها باللوز المقطع، وأدخليها إلى الفرن على الشوايّة لكي يحمر اللوز ويتحمص.


الحبّار المحشي

المقادير:

  1. أربع قطع من الحبار المنظف مسبقاً.
  2. حبتان من البندورة ذات الحجم المتوسط.
  3. حبة واحدة من البصل ذات الحجم الكبير.
  4. حبات من الثوم.
  5. البقدونس.
  6. ثلاث ملاعق طعام كبيرة من الصنوبر.
  7. كوب واحد من الأرز قصير الحبة.
  8. ملح بحسب الرغبة.
  9. فلفل أسود.


التحضير

  1. قومي بفرم البصل والبقدونس والبندورة فرماً ناعماً واهرسي الثوم، وأحضري مقلاة عميقة أو قدر وضعي فيها كمية من الزيت وقومي بتذبيل البصل والثوم ومن ثُمّ أضيفي الصنوبر وقلبيه إلى أن يحمر، وبعد ذلك أضيفي كل من الأزز والبندورة مع الملح والفلفل الأسود، وبعد أن تقلبي قليلاً أضيفي البقدونس وقلبي المكونات ومن ضم ارفعي المقلاة عن النار.
  2. أحضري قطع الحبار وقومي بحشوها بالمكونات السابقة ولكن لا تفرطي في حشوها، ومن ثُمّ قومي بتخييط الفتحة لكي لا تخرج الحشوة. قومي بتحمير الحبار في المقلاة باستخدام الزيت ومن ثُمّ ارفعيها عن النار وضعيها في صينيّة للفرن.
  3. قومي بتسخين رب البندورة مع تخفيفه قليلاً، ومن ثُمّ أضيفيه إلى الحبار وغطي الصينيّة بورق الألمنيوم وادخليها الفرن واتركيها لحوالي أكثر من ساعة حتى تنضج. ومن ثُمّ قدميها ساخنة.