كيفية طبخ الكينوا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥١ ، ٢١ يناير ٢٠١٥
كيفية طبخ الكينوا

تنتمي الكينوا لعائلة الحبوب وهي من الحبوب الناميّة في أمريكا الجنوبيّة والتي ترجع في أصلها تحديداً لمنطقة جبال الأنديز ، كما وتنمو أيضاً في أمريكا الشماليّة ، مع إمكانيّة تناولها أيضاً كنوع من أنواع الخضراوات ، كما وتعد الكينوا من أغنى المصادر بالبروتين حيث تتفوّق بذلك على كل من الحليب ، اللحوم والقمح . وغالباً ما يتم طهي الكينوا بالطريقة ذاتها المتبّعة في طهي الأرز الأبيض ، وذلك عن طريق غلي 2 كوب من الماء مع كوب من حبوب الكينوا مدّة 14 إلى 18 دقيقة من الوقت ، وذلك إلى أن تنفصل البذرة من البذور ، مع إمكانيّة استبدال الماء المُستخدم بطهي الكينوا بمرق الخضار أو الدجاج ، وللفطور يمكنك تناول حصة من حبوب الكينوا مع العسل ، التوت واللوز .


ومن فوائد الكينوا المتعدّدة نذكر احتوائها على نسبة مضاعفة من الألياف المتواجدة بغيرها من الحبوب لذا فهي مفيدة لمحاربة حالات الإمساك ، و الخفض من السكري وضغط الدّم ، إضافة للتخلّص من الوزن الزائد . إلى جانب ذلك تحتوي الكينوا بصورة غنيّة من فيتامينات  : ( ب 9 ، ب 1 ، ب 2 ، ب 3 ، ب 6 ) ، وفيتامين إي ، والنسبة العالية من الحديد الذي بدوره يعد عنصر مسؤول عن المحافظة على خلايا الدّم الحمراء تحديداً على صحتها ، إضافةً لنقله للأوكسجين من خليّة لأخرى ، ومد العضلات بما تحتاجه من الأكسجين حيث يعمل على تزويده به ، ونضيف لمعدن الحديد أيضاً معادن أساسيّة عدّة مث البوتاسيوم ، الفسفور ، النحاس والزنك . أمّا مادّة الليسين المتواجدة في الكينوا فتعد مادّة اساسية لنمو الأنسجة و تجديد الخلايا .


ومن الوصفات التي يمكن إعدادها من حبوب الكينوا " سلطة الكينوا " حيث يتم تحضيرها ، ولتحضيرها نحتاج إلى استخدام مكوّنات باردة ، إلى جانب مكوّنات أُخرى نقوم بطهيها ، أمّا المكوّنات الباردة فهي  : 2 باقة من الكزبرة الخضراء من بعد فرمها ، عصير ليمون ، عدد ليمونة واحدة ، ملعقة كبيرة من الزيت ، إضافة للخيار المفروم والأفوكادو وذلك حسب الرغبة ، وفيما يختص بالمكوّنات التي يتم طهيها فهي عبارة عن  : نصف كوب من البصل المفروم ، كوب من الكينوا ، نصف كوب من الفلفل الرومي الاحمر المفروم ، 3 فص ثوم من بعد فرمه ، ملعقة صغيرة من زيت الزيتون ، علبة كاملة من الطماطم المحفوظة والكاملة ، نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود ، نصف ملعقة صغيرة من الملح ، كوب من الماء الساخن ، نصف ملعقة صغيرة من الكمون البودرة .


وللتحضير نقوم بالآتي  :

  1. نقلي كل من ( الثوم ، البصل ، الفلفل الرومي ) في قدر على النار مع ملعقة من الزيت إلى أن يذبلوا ، ليتم من بعد ذلك إضافة الكينوا وذلك من بعد غسلها ، مع التقليب لمدّة دقيقتين من الوقت .
  2. ننتقل من بعد ذلك لتقطيع الطماطم المحفوظة الكاملة ، ومن ثم نضيفها إلى الكينوا مع التقليب ووضع الفلفل الأسود ، الملح والكمون ، مع ترك الخليط في القدر على نار هادئة حيث يُطهى مثل الأرز .
  3. عند الانتهاء نرفع القدر عن النار ، ونضع الخليط جانباً حتّى يبرد .
  4. نسكب خليط الكينوا في طبق كبير الحجم ، ومن ثم نضيف كل من المكوّنات الباردة ( زيت الزيتون ، عصير الليمون ، الخيار المفروم ) ، في حين يتم وضع الأفوكادو فوقها حرصاً على أن لا ينهرس .
842 مشاهدة