كيفية طبخ اللوبيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٤ ، ١١ ديسمبر ٢٠١٤
كيفية طبخ اللوبيا

ما هي اللوبيا

اللوبيا أو كما تُسمّى أيضاً بالدجر ، هي جنس من النباتات العشبيّ’ الحوليّة والتي تنتمي للفصيلة البقوليّة ، ومن أنواعها نذكر : اللوبيا الظفراء وهي أهم أنواعها المعروفة ، اللوبيا الهليونيّة ، اللوبيا الشعاعية .

وفي هذا الموضوع نقدِّم لكِ أهم وأكثر الأطباق اللذيذة التي يمكنك من خلالها طبخ اللوبيا.


اللوبيا بالزيت

المقادير

كيلو غرام من اللوبيا الخضراء ، أربعة من الثوم المفروم ، ملح وفلفل أسود ، حبّة بصل كبيرة الحجم ، أربع حبّات من الطماطم الكبيرة الحجم والمقشّرة والمقطّعة ، ملعقة كبيرة من زيت الزيتون .


طربقة التحضير

نقوم بنزع أطراف اللوبيا ، ومن ثم َّ نغسل اللوبيا مع تقطيع كل واحدة منها إلى ثلاث قطع ، لاحقاً في قدر نُحمّي الزيت ونقلي البصل والثوم حتّى يذبلا ، ونضيف من بعد ذلك اللوبيا ، ونتركها على نار هادئة إلى أن نُلاحظ تغيُّر لونها .


نضيف من بعد ذلك الملح والفلفل ، ولاحقاً الطماطم مع التحريك ، مع إضافة الكميّة اللازمة من الماء التي تغمر المزيج ومن ثمّ نحركه . نغطي القدر ونترك اللوبيا على نار هادئة حتّى يتم طهيها لمدّة 30 دقيقة ، حتّى تنضج ونلاحظ بأن الصلصة باتت تتصف بالسُّمك .ليتم تقديمها من بعد ذلك باردة إلى جانب الخبز .


شوربة اللوبيا الجزائرية

المقادير

350 غرام من اللوبيا البيضاء ، بصلة متوسطة ،350 غرام من لحم البقر ، حبّة مفرومة من الطماطم المتوسطة الحجم ، رأس من الثوم ، نصف كزبرة طازجة ، ملعقة كبيرة ونصف من معجون الطماطم ، م . ص من البهارات ، م . ص من الكمون ، ملح ، م . ك من زيت الزيتون ، م . ص من الشطة .

طريقة التحضير

نقطع اللحم ونضعه في طنجرة الضغط ، مع إضافة البصل ، الكزبرة والثوم له من بعد فرمهم بشكل جيّد ، ونضيف لهم من بعد ذلك أيضاً حبّة الطماطم ، معجون الطماطم ، الفلفل ، البهارات ، الكمون ، الملح ، الزيت ، ونترك المكونات على نار هادئة لتتقلّى بأجمعها .


من بعد ذلك نضيف اللوبيا المقوعة مسبقاً من الليلة الماضيّة في الماء ، بالإضافة لخمسة إلى ستة أكواب من الماء ، وعندما نلاحظ غليان الملاق نغلق القدر لترك المكوّنات حتّى اتنضج .

من بعد أن تُطهى اللوبيا واللحم بشكل جيّد نتركهم يواصلان الغليان إلى أن نلاحظ المرق عَقَدَ قليلاً ، ويتم من بعد ذلك تقديم الشوربة بالطبق الخاص بالتقديم مع تزييت سطحها بزيت الزيتون ورشة من الشطّة والكمون .


اللوبيا باللحم

المقادير

  • 2 كوب من المرق
  • خمس فصوص من الثوم المهروس
  • ربع كيلو من اللوبيا
  • نصف كيلو من اللحمة المقطعة مكعبات
  • م . ك من السمن
  • م . ك من البقدونس الطازج المفروم
  • 2 كوب من عصير الطماطم
  • 2 من البصل المفروم
  • ملح وفلفل حسب الرغبة


طريقة التحضير

نقوم بغسل اللوبيا ومن ثم نصفيها من ماء النقع ، لاحقاً نُقلِّب البصل مع السمن في قدر على نار متوسطة ، ونضيف اللحم من بعد ذلك على البصل ونحمّره ، ومن ثم نضيف عصير الطماطم ، ومن ثم اللوبيا مع الاستمرار في عمليّة الطهي إلى أن تنضجحبّات اللوبيا ونلاحظ تماسك الصلصة بشكل قليل ، لننتقل من بعد ذلك ونضع الثوم ، الفلفل الأسود والملح ، مع الاستمرار في الطهي لخمس دقائق إضافيّة أُخرى من الوقت ، وآخراً البقدونس للتزيين .