كيفية طبخ سمك الزبيدي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٥ ، ٢٩ مارس ٢٠١٥
كيفية طبخ سمك الزبيدي

السمك الزبيدي

السمك الزبيديّ هو من الأسماك البحريّة ذات المذاق الرائع واللذيذ، وهو متواجد بكثرة في مناطق الخليج العربيّ وكذلك في المناطق الجنوبيّة من آسيا، وهو يتواجد تقريباً في مُعظم البحار باستثناء المحيط المُتجمد الشماليّ والجنوبيّ وباستثناء البحر الأسود وبحر البلطيق. وما يميز هذا النوع من الأسماء عن غيرها بأنّ له جسم عريض وليس له زعنفة بطنيّة وكما أنّ عظام فكه ثابتة وجسمه يكون مسطحاً وله قشور دائريّة صغيرة جداً ويمكن أن تنزع وتسقط عنها بسهولة. وكغيره من الأسماك فإنّ السمك الزبيديّ يمكن أن يُطهى بمختلف الطرق، ومن هذه الطرق سيقدم هذا المقال طريقة عمل مطبق السمك الزبيديّ المحشيّ.


مطبق السمك الزبيدي المحشي

المقادير

  1. أربع قطعة من السمك الزبيدي.
  2. كوبان ونصف من الأرز طويل الحبة.
  3. ثلاث حبات من البصل ذو الحجم المتوسط.
  4. حبتان من الفلفل الأخضر الحلو ذو الحجم المتوسط.
  5. حبتان من الفلفل الأحمر الحلو ذو الحجم المتوسط.
  6. فنجانان من الزبيب.
  7. فنجانان من الحمص المجروش.
  8. ملعقة شاي صغيرة من الملح.
  9. ملعقة شاي صغيرة من الفلفل الأسود
  10. ثلاثة ملاعق شاي صغيرة من بهارات السمك.
  11. نصف ملعقة شاي صغيرة من الكركم.
  12. ملعقة شاي صغيرة من الكمون.
  13. زيت.


التحضير

  1. بعد أن تغسلي الأرز قومي بنقعه في ماء دافئ إلى أن تكملي باقي خطوات التحضير. وقومي بسلق الحمص المجروش جيداً قبل أن تبدئي بالتحضير.
  2. أحضري صينيّة وضعي عليها السمك ، وقومي بنثر حوالي ربع كميّة كل من الملح والفلفل الأسود وبهارات السمك والكركم والكمون، أو يمكنك خلط التوابل معاً ونثر ربعها على السمك بالتساوي، ومن ثُمّ ضعي السمك جانباً.
  3. قومي بفرم البصل، وأحضري قدر كبير وعميق وضعي بعضاً من الزيت وضعي له نصف كميّة البصل وقلبي حتى يذبل البصل ويتخذ اللون الذهبيّ ومن ثُمّ أضيف كمية آخرى مناسبة من الزيت وضعي كل من الفلفل الأحمر الحلو والفلفل الأخضر الحلو بعد فرم كل منها وأضيفي ربع كمية التوابل السابقة وكذلك ضعي الحمص المجروش والمسلوق واستمري بالتقليب جيداً إلى أن تتوزع المكونات فيما بينها جيداً. ومن ثُمّ آخرجيها من القدر.
  4. قومي بإضافة كميّة آخرى من الزيت إلى القدر وقومي بقلي السمك فيه ومن ثُمّ قومي بإخراجه وضعيه على ورق النشاف، وثُمّ ضعي الكميّة المُتبقية من البصل وقلبيها في الزيت إلى أن يذبل ومن ثُمّ ضعي الأرز وكميّة مناسبة من الماء وأضيفي ما تبقى من البهارات وأتركيه على النار العاليّة إلى أن تختفي منه الماء.
  5. ضعي الحشو السابق من الفلفل الأخضر والفلفل الأحمر والزبيب والحمص المجروش في السمك ومن ثُمّ ضعي السمك فوق الأرز وضعيه على النار المنخفضة الحرارة لحوالي نصف إلى ثلاث أرباع الساعة، من ثُمّ قدميه لأحبائك.
اقرأ:
550 مشاهدة