كيفية علاج الطفح الجلدي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٠ ، ١٢ سبتمبر ٢٠١٧
كيفية علاج الطفح الجلدي

الطفح الجلدي

يُعرف الطفح الجلدي بأنه منطقة من الجلد مصابة بالاحمرار والتهيج، ومن أهم سماته الرغبة الشديدة للشخص المصاب بالحك، ووجود انتفاخ أو تورم في العين، وتكون المنطقة المصابة بالطفح الجلدي دافئة وحساسة جدا، والكثير من الناس معرضون للإصابة بهذا المرض في أي فترة من حياتهم، وفي الأغلب الإصابة بهذا المرض لا يسبب أي خطر على الحياة، وإنما يعتبر حالة معينة عابرة، لكن في بعض الحالات يعتبر الإصابة الشخص بالطفح الجلدي مؤشر على وجود خطر ما على حياة الشخص، وقبل الخوض في علاج الطفح الجلدي، يتوجب أن أقوم بتوضيح بعض النقاط الهامة حول مرض الطفح الجلدي، والتي يجب على القارئ العزيز معرفتها أولاً.


علامات الطفح الجلدي

من المعلوم طبيا أن الطفح قد يصيب أي منطقة من جسم الشخص، وهناك حالات يكون فيها الطفح منتشراً في جميع أنحاء الجسم، وهذه الحالة من الطفح تدل على أن الجسم مصاب بفايروس ما، أو أن الجسم يقوم برد فعل تحسسي لشيء ما، وهناك حالة من الطفح التي تظهر بصورة متدرجة، والسبب في ذلك أن الجسم يتعرض لمواد مهيجة بشكل متدرج، وهناك الكثير أنواع الطفح الجلدي المختلفة التي يعرض لها الكثير من الأشخاص.


أعراض الطفح الجلدي

  1. وجود تشققات في الجلد.
  2. حدوث جفاف الجلد.
  3. ظهور العديد من الآفات الجلدية، مثل: (الآفات القيحية، بروز نتوءات جدلية مرتفعة عن الجلد، حبوب حمراء).
  4. تواجد قشور في المنطقة المصابة بالطفح.
  5. من الممكن إفراز سوائل في المنطقة المصابة بالطفح الجلدي.
  6. يشعر الشخص المصاب بالطفح، برغبته الشديدة لحك المنطقة المصابة، لكن عندما يقوم بذلك فإنه يؤدي إلى اتساع منطقة الطفح الجلدي ولا يعمل على معالجتها.


يجب معالجة الطفح الجلدي، لأنه إذا تُرك هكذا وبدون معالجة، فأنه يهدد جسم الشخص ويجعله معرضاً للهجمات الفيروسية والجرثومية.


أسباب الطفح الجلدي

  • رد الجسم التحسسي، لطعام ما، حيوان، أدوية معينة.
  • إصابة الجسم بعدوة جرثومية.
  • حدوث تآكل في الجسم، وذلك بسبب مثلاً بذل الشخص مجهود عندما يريد ارتداء ثياب غير ملائمة.
  • الإصابة بالعدوة الفطرية، مثل: (إصابة أرجل الرياضيين، يتعرض بعض الأشخاص للعدوى الفطرية عن طريق القطط والكلاب.)
  • تعرض الجسم لعدوى طفيلية.
  • تعرض الشخص بشكلٍ مستمر للعوامل المهيجة، كالحرارة، الرطوبة، ومواد مهيجة، مثل: الطفح الذي يصيب بعض الأشخاص بفعل ملامسة الحفاظات.


أمراض تسبب الطفح الجلدي

  • حب الشباب، يعتبر مسبباً جيداً لاستدعاء الطفح الجلدي عند البعض، الذي يظهر في الوجه، العنق، الظهر.
  • مرض الذئبة الحمامية: وهو عبارة عن طفح جلدي يأخذ شكل الفراشة في منطقة الخد وأعلى الأنف.
  • مرض لايم: وهو عبارة عن داء ينتج عنه طفح يأخذ الشكل الكروي، والكثير من الأطباء يستخدمون مصطلح (عين الثور) للتعبير عن هذا المرض.
  • داء الصدفية: وهو داء تميزه حدود واضحة مغطية بقشور تسمى اللويحات.


حالات تستلزم زيارة الطبيب

  • عندما لا يُعالج الطفح في البيت من خلال: الحفاظ على النظافة الشخصية، الأدوية المهدئة مثل المراهم، وكذلك الغسل.
  • عندما ينتشر الطفح في جميع أجزاء الشخص المصاب، ويظهر في بعض المناطق، مثل: العينين والقدمين.
  • عندما يعاني الشخص من رغبة شديدة في الحك، وبشكلٍ دائم.
  • إذا نتج الطفح الجلدي أثر تناول دواء ما، أو أثر الإصابة بلدغة حيوان ما مثلاً.
  • عندما تظهر أحد العلامات التالية: ضيق في التنفس، أو سماع الشخص لصوت صفير عندما يتنفس وما شابه.


كيف نعالج الطفح الجلدي

العلاجات الدوائية

يجب أن يكون العلاج مناسب لنوع الطفح الجلدي وحالته، وكذلك التشخيص الذي توصل إليه الطبيب. هناك الكثير من الأشخاص الذين يصابون بطفح جلدي أثر عدوى فيروسية عابرة، وهذا الطفح في الغالب يتلاشى بعد عدة أيام قليلة من تلقاء نفسه، ولا يحتاج إلى زيارة الطبيب أو تناول العلاجات الدوائية. لكن هناك بعض الأدوية مثل مراهم الالوفيرا فعالة في تخفيف حالات الحك التي تزعج المصاب.


يشدد الأطباء على الأشخاص المصابين بالطفح الجلدي بالاهتمام بالنظافة الشخصية وخاصة غسل اليدين ونظافة الأظافر، وهناك حلات من الطفح تزاد سوءاً، بسبب تعرض الشخص لكثير من الهواء البارد والجاف، ويكون علاج هذه الحالات باستخدام المواد المرطبة، ويستعمل في بعض المرات أدوية طبية مثل: المراهم التي تحتوي على استيروئيدات، والكثير من الحالات المرضية تُعالج بواسطة عقاقير ومراهم المضادات الحيوية، أما الطفح الفطري، فيعالجه الأطباء بواسطة المراهم المضادة للفطريات.


العلاجات المنزلية

  1. بودرة الخبز: وهي عبارة عن مسحوق يوضع على المنطقة المصابة بالطفح الجلدي، وهذه من الطرق البسيطة لمكافحة الطفح الجلدي.
  2. زيت الزيتون: يعتبر زيت الزيتون فعال في علاج الطفح الجلدي، حيث يقوم الشخص المصاب بتدليك المنطقة المصابة بالطفح بزيت الزيتون.
  3. الأسنان: يعتبر من الطرق المتوفرة لعلاج الطفح الجلدي بشكلٍ بسيط، يستطيع الشخص تدليك المنطقة المصابة، وهذه الطريقة تعطي المنطقة المصابة برودة، ويخفف من الحكة والألم.
  4. الشوفان الخام: حيث يستطيع الشخص المصاب أخذ كوب من الشوفان الخام ويضيفها إلى وعاء من الماء ويغسل المنطقة المصابة، يستطيع فعل ذلك عندما يريد الاستحمام، وهذه الطريقة تقوم بحصر مساحة الطفح الجلدي.
  5. أعشاب البابونج: يمكن للشخص المصاب علاج الطفح الجلدي بواسطة استخدام شاي البابونج، وذلك بغسل المنطقة المصابة، والاستمرار على ذلك عدة أيام للحصول على نتائج جيدة.
  6. نبات الألوة فيرا: ويمكن استخلاصها من ورق الصبار، حيث أن اللب المُستخرج يوضع على منطقة الطفح الجلدي، فالكثير من المختصين يعتبرون هذه الطريقة ذات فاعلية للتخلص من الطفح الجلدي.
  7. الشوفان والبطاطس: الكثير من المُعالجين بالأعشاب يستخدمون خليط البطاطس والشوفان لعلاج الإصابات وتضميد الجراحات الجلدية، وفي حالتنا هذه، يقوم الشخص المصاب بإضافة البطاطس المفرومة وكوب من الشوفان الخام في وعاء ماء، ويجب تحريك الخليط بشكلٍ جيد، ثم يقوم الشخص المصاب بالطفح الجلدي بغسل المناطق المصابة، هذه الطريقة فعالة للتخلص من الطفح، لكن يتوجب على الشخص المصاب المداومة على هذه الطريقة عدة أيام للحصول على نتائج جيدة.
  8. أوراق بلانش: وهناك العديد من الأبحاث الطبية، التي تنصح باستخدام أقراص بلانش لعلاج الطفح الجلدي، حيث يقوم المريض بوضع الأقراص على المناطق المصابة مستعيناً بالقطن لتلطيخ الأقراص وتوزيعها على جميع أنحاء المنطقة المصابة بالطفح.
  9. الريحان والنعنع: يعتبر النعنع والريحان مبرد جيد وفعال لتخفيف أثر الطفح الجلدي، حيث يقوم الشخص بوضع أوراق النعنع أو الريحان على الجلد المصاب بالطفح.
  10. النظام الغذائي مساعد جيد للتخلص من الطفح: تأكد الدراسات الطبية أن باستطاعة الشخص المصاب بالطفح الجلدي العلاج عن طريق اتباعه نظام غذائي صحي، وشدّدت الدراسات على أن الأغذية التي تحتوي على فيتامين C مفيد جدا لتحسين البشرة الجلدية، ومن أهم الأغذية التي تحتوي على فيتامين C بشكلٍ كبير الحمضيات، لذا يتوجب على الشخص تناول الحمضيات لتحسين بشرته وعلاجها من الطفح الجلدي.


الوقاية

للوقاية من الطفح الجلدي يجب علينا المحافظة على نظافتنا الشخصية، وعدم استخدام المنتجات الغذائية المنتهية، وأن نبتعد عن أي مواد تعتبر مهيجة للجلد، وعلى الأشخاص الذين يُعتبرون من ذوي البشرة الحساسة، الحرص أكثر من أي شخصٍ آخر على نظافتهم، لأنهم معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بالطفح الجلدي.


فيديو عن الطفح الجلدي عند الاطفال

للتعرف على المزيد من المعلومات حول الطفح الجلدي عند الاطفال شاهد الفيديو.