كيفية عمل الفول النابت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٦ ، ١٩ نوفمبر ٢٠١٤
كيفية عمل الفول النابت

هي من أهم وأكثر الفصائل النباتية ثراء من ناحية تنوعها ، وذلك بسبب قيمتها الغذائية المرتفعة لكل من الحيوان والانسان . القرنية ، القطانية أو الفولية ، وأكثر أسمائها شهرة وتداولاً هي البقوليات ، وهي من ثنائيات الفلقة ، كما تتمتع النباتات البقولية بقدرتها على المساهمة في زيادة خصوبة التربة ، نظراً لما تمتاز به من تثبيت النيتروجين الجوي وذلك عن طريق الشراكة التعايشية مع البكتيريا المستجذرة .


فالبقوليات بكافة مصادرها تعد مصدراً جيّداً لعدد من الفيتامينات ، حيث يطلق عليها البروتين النباتي حيث من الممكن أن تكون بمتناول أيدي الجميع على خلاف اللحوم المرتفعة في ثمنها ، ممّا يمنحنا قدرة الحصول على البروتين من البقوليات .


وأشهر أنواع البقوليات  :


  • العدس السود أو الأصفر فهو مصدر غني بالألياف والبروتين والنشويات ، وللحديد الذي بدوره يساعد في صنع الهيموغلوبين في الجسم ، ويعمل على تقوية الدم ممّا يجعله مكافح للأنيميا .


  • الحمص الذي يحتوي على الكثير من الفوائد منها حفاظه على الجسم وصحته من خلال قدرته على الخفض من نسبة الكوليسترول في الدم ، بالإضافة لكونه مفيد لعلاج الأمراض الجلدية مثل الصدفية ، ويعمل على تنقية البشرة .


  • الفاصوليا الحمراء التي يحتاجها الجسم بدوره للنمو ، إضافة لاحتوائها على النسبة المرتفعة جداً من البروتين في حال كانت طازجة عند قطفها ، كما تحتوي على المادة التي تسمى بالاينوزيت التي تقوم بتنشبط ضربات القلب ، كما تمنح الفاصوليا الحمراء التهدئة للأعصاب ، وتنقي الدم ، وتوقي كل من البنكرياس والكبد .


  • الترمس وهو من أغنى الحبوب بالألياف حيث يعتبر من الأطعمة المناسبة لمرضى السكري ذلك لأن الألياف الغذائية المتواجدة فيه تبطئ من عملية الامتصاص للجلوكوز مما يقلل بالتالي ارتفاع سكر الدم ، كما ينصح لمن رغب بزيادة وزنه بتناول الترمس فهو يزيد منه كما يفتح الشهية .


  • الفول الذي يعد أكثر أنواع البقوليات شهرة وصاحب الشعبية الأكبر بينهم ، كما يحتوي على فوائد متعدد منها غناه بالفيتامينات ، الأملاح المعدنية مثل الفسفور والحديد ، والبروتينات ، كما يعمل على زيادة مستوى الكوليسترول الجيّد النافع في الدم مما يجعله منه مصدراً مفيداً للقلب ، ناهيك على قدرته المتمثلة في مقاوكة كل من الاجهاد والتوتر ، بالإضافة للمواد التي يحتوي عليها المقوية بدورها لمناعة الجسم .


ولتنبيت الفول النابت تحديدا في المنزل نقوم بنقع نصف كيلو من الفول الناشف في الماء من الليل إلى الصباح ، ، ومن ثم نقوم بتصفيته من الماء ووضعه بفوطة ونتركه في المطبخ ، ولاحقاً نقوم بتركه لمدة يومين في الفوطة مع الحرص على تبليل الفوطة بنسمات من الماء مل ست ساعات ، لنجده بعد مرور يومين قد أصبح فولاً نابتاً.


مقادير شوربة الفول النابت :نصف كوب من الأرز ، نصف ملعقة كبيرة من السمن البلدي ، كوبان من الفول النابت ، حبتان من المستكة ، وحبتان حب هان ، الملح ، ملعقة كبيرة من عصير الليمون ، ستة إلى سبعة أكواب من الماء .


التحضير :نضع الفول النابت بعد تقشيره في وعاء عميق مع إضافة الماء وعصير الليمون ، لمدة عشرين دقيقة على نار عالية إلى أن نلحظ الفول أصبح متوسطاً في نضجه ، ومن ثم نضيف كل من الأرز والملح ونغطي الوعاء ونقوم بخفض النار ونتركه لمدة تتراواح ما بين 25 – 30 دقيقة إلى أن يصبح الأرز ناضجاً . نسخن السمن مع المستكة والحب هان ،إلى أن تأخذ هذه المكونات أجمعها لوناً ذهبيّاً ، ومن ثم نقوم بسكبهم على الشوربة قبل أن نقوم بتقديمها .

اقرأ:
595 مشاهدة