كيفية عمل مربى السفرجل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٧ ، ١٨ نوفمبر ٢٠١٤
كيفية عمل مربى السفرجل

مِن أنواع النباتات الذي يتبع للفصيلة الوردية ، ويطلق عليه في البعض من دول المغرب العربي القصاص ، هو السفرجل ، الفاكهة الشتوية القريبة من كل من الكمثرى والتفاح ، ويعود موطنه الأصلي لجنوب شرق آسيا ، كما يتم زراعته في كل من حوض البحر الأسود ، حوض البحر الأبيض المتوسط ، كما يتم زراعته أيضاً في كل من العراق ، سوريا، وقد أشارت الدراسات وأكدت على أن السفرجل يحتوي الفيتامينات تحديداً فيتامين أ ، بالإضافه إلى كونه غني بالماء ، ونضيف إلى محتوياته المواد الدهنية ، البروتين ، والمعادن مثل البوتاسيوم ، الفسفور و الكالسيوم ، الألياف ، بالإضافة لكل من المواد العفصية والبكتين والأحماض .


كما يتميز السفرجل إلى جانب فوائده الغذائية بفوائده الطبية حيث يعمل على إزالة الدوار ، ويمنح الفم والمعدة رائحة عطرة ، وهو منشط عام وأيضاً يعتبر فاتحاً للشهية ، ومانع للقيء، كما يشفي من سيلان اللعاب ، والزكام الشديد ، أوراق السفرجل تستخدم في تهدئة السعال الديكي ، أمّا في حال تناول ثمار السفرجل بكثرة سيمنح البصر القوة ، ويعمل على شفاء الفم من القروح، كما يعتبر عصير السفرجل طارداً للبلغم ، ومقوي لعضلة القلب ، كما يعد قابضاً للنزيف والإسهال ، ويعالج الجروح ، وفي حال شربه على الريق يعمل على خفض الحرارة .


ومن الممكن علاج التهاب الأمعاء ، وعسر الهضم في حال شدته عن طريق تقطيع ثمار السفرجل إلى شرائح ، ومن ثم غليها في لتر من الماء ، حتى يتبقى نصفه عند الغلي مع إضافة السكر ، ومن ثم شربه، ومن الممكن تحضير مربى السفرجل أيضاً ، ولذلك نحتاج إلى كيلو من السفرجل الناضج ، أربع أكواب من السكر الناعم ، عصير حبة ليمون واحدة ، ثلاث أكواب من الماء .


للتحضير :


  • نقوم بغسل السفرجل بشكل جيّد ، ومن ثم نقشره ونقوم بتقطيعه إلى مربعات مع أهمية الحرص على إزالة القطع الصلبة القاسية كونها لا تنضج في المربى.
  • نقوم بوضع هذه القطع في طنجرة مع إضافة نصف الماء ، عصير الحامض حتى نضمن عدم اسوداده ، مع متابعة عملية تقشيره .
  • نقوم بعد ذلك بتصفية السفرجل من الماء ، ونضيف السكر مع كمية كافية من الماء ما يساوي تقريباً نصف كوب ، إلى أن يتحول الماء إلى عصير يتصف بالسمك ويكون شفافاً أيضاً .
  • نضع الطنجرة فوق نار خفيفة مدة ساعة من الوقت إلى أن يصبح الشفاف ذو لون شفاف ، وبعد مرور الساعة نلاحظ أن القطر الذي نتج بات متماسكاً ، حيث تحوّل من الحالة السائلة إلى الحالة المتماسكة اللزجة .
  • نوزع بعد ذلك الخليط في مرطبانات ونغلقها بإحكام .
693 مشاهدة