كيفية عمل مسقعة الباذنجان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٠ ، ١٦ نوفمبر ٢٠١٤
كيفية عمل مسقعة الباذنجان

الأنب ، الحدق ، القهقب والمغد من أسمائه ، ويبقى أكثرها شيوعاً هو " الباذنجان " ، وهو ذلك النبات الحولي العشبي ، والذي يتبع للفصية الباذنجانية ، المميز بلونه الأسود أو البنفسجي الغامق ، وهو أحد أنواع الخضروات الموسمية .


وفي حال طهو الباذنجان يمنحنا طعماً يمتاز باللذه ، كما يصبح طريّاً ، حيث لا يتم تناوله بشكل نيء بسبب مرارة طعهمه حينها ، ومن أهم النصائح التي يجب اتباعها قبل طهيه نقع الباذنجان في الماء المملح من بعد أن نقوم بتقطيعه وذلك من أجل التقليل من كمية الزيت التي سيقوم الباذنجان على امتصاصها أثناء الطهي ، وأيضاً لسحب المرارة من طعمه .


وتتواجد العديد من أصناف الباذنجان المختلفة من حيث شكلها وحجمها ولونها ، والذي غالباً ما يكون لونه متدرجاً لدرجات اللون البرتقالي الفاتح أو البنفسجي ، كما نجد انتشار زراعة الباذنجان الطويل البيضاوي في أمريكا الشمالية وأوروبا ، صاحب اللون البنفسجي الغامق ، أمّا في البلدان الاسيوية والهند فتتواجد أصنافاً متنوعة بشكل أكثر سواء أكان من ناحية الحجم أو الصنف ، كما تتنوع ألوانه أيضاً بين البنفسجي الفاتح والبنفسجي الغامق والوردي ، واللون الأبيض ، والأخضر .


ومن الأطباق التي يدخل بها الباذنجان كمكون أساسي ويفضله الكثير من الناس مسقعة الباذنجان :


نحتاج إلى ثلاث حبات من الباذنجان الطويلة في شكلها ، كيلو من البندورة الحمراء ، كوبان من الماء المغلي ، زيت نباتي لقلي الباذنجان ، ملعقتان رب بندورة ، نصف ملعقة من القرفة ، ملعقة من الملح ، 500 غرام من اللحمة المفرومة ، نصف كوب لوز وصنوبر محمصين أو مقلين حسب الرغبة ، ملعقة من البقدونس المفروم للتزيين، ولتحضير اللحمة المفرومة نحتاج إلى ثلاث معالق زيت نباتي ، بصلة صغيرة الحجم مفرومة ، ورشة ملح وقرفة وفلفلف أسود .


طريقة التحضير :


قومي بتسخين الزيت النباتي على نار مرتفعة ، ومن ثم نقوم بتقليب البصلة بشكل جيد ، ومن ثم نضيف اللحمة المفرومة وكل من الفلفل الأسود والملح والقرفة ، مع الاستمرار بالتقليب لتستوي اللحمة وتصبح جاهزة،ننتقل لاحقاً للقيام بتقشير الباذنجان نصف تقشير بشكل طولي ، ويقطع إلى دوائر ، ونرشها بقليل من الملح ، ونتركه جانباً لمدة نصف ساعة ليتم تصفية الماء الموجود فيه .

من بعد ذلك نقوم بتسخين الزيت لقلي الباذنجان ليتم تحميره ، ومن ثم نصفيه من الزيت بشكل جيّد ، نحضر وعاء آخر ونضع فيه البندورة التي تم تقطيعها على نار هادئة ونقلبها جيّداً حتى تذبل ، ونصيف كل من الماء المغلي ، رب البندورة ، القرفة ، الملح ، الفلفل الأسود ونقلّب ، ونتركها لمدة 10 دقائق إلى أن يتم تماسك الصلصة ، نحضر وعاء التقديم ونضع فيه نصف الكمية من الصلصة في قاعه ، ونقوم بصف شرائح الباذنجان الذي تم قليه بجانب بعضها البعض مع ترك القليل من المسافة بين كل قطعة وقطعة ، ونضيف ما تبقى من صلصة البندورة . نضع كمية من اللحم المفروم على وجه قطع الباذنجان ، ومن ثم نضيف الصنوبر واللوز الذي تم قليهم أو تحميصهم ، ونزين الطبق بالبقدونس المفروم .


ويتكون الباذنجان من 93 % من الماء ، بالإضافة إلى تواجد كل من الكربوهيدرات ، البروتين ، المعادن ، والألياف الغذائية . ومن فوائده حماية الجلد ، وتقويته للشعر نظراً لما يحتويه من فيتامين ب أ ، وب 2 ، ناهيك عن تواجد عناصر غذائية مهمة فيه مثل المغنيسيوم ، الفوسفور ، الحديد و الكالسيوم . كما يحتوي الباذنجان على كمية كثيرة من الماء وهذا ما جعله من الخضراوات القلية في سعراتها الحرارية ، وأشارت العديد من الدراسات على خصائصه العلاجية خاصة لأمراض الكلى ، والروماتيزم ، وبعض تأثيراته المضادة للسرطان ، ودوره في تعزيز عملية الهضم .

730 مشاهدة