كيفية وقف الاسهال عند الاطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:١٢ ، ٢٧ مارس ٢٠١٧
كيفية وقف الاسهال عند الاطفال

من الطبيعي أن يتعرض الاطفال و حتى الكبار للإسهال ، و ذلك إما بسبب التعرض للتيارات الباردة أو بسبب تناول طعام ملوث أو كتأثير لبعض الأدوية و غيرها . و يمكن تعريف الإسهال بأنَّه عبارة عن خروج البراز بشكل رخو و يكون مائي القوام و يصاحبه الشعور بالحاجة الملحة لدخول الحمام مع الشعور بالمغص الشديد ، و يتكرر لحوالي (3 ) مرات يومياً . و هو يعتبر عرضاً أكثر من كونه مرضاً ، و لا يعد شيئاً خطيراً في أغلب الحالات ، و لكن في بعض من الحالات قد يعتبر عرضاً لمرضٍ أو مشكلة خطيرة . و المهم جداً المحافظة على مستوى السوائل و الأملاح في الجسم لمن يعاني من الإسهال لئلّا يصاب بالجفاف مما يكون له تأثير خطير على صحة المريض .


و يقسم الإسهال إلى ( 3 ) أقسام و هي :

  • الإسهال التناضحي أو الإسهال الإسموزي ( Osmotic diarrhea )  : أي أن هناك شيئاً ما يسحب السوائل من جسم المصاب إلى أمعائه . و مثال ذلك تناول الحلويات و السكريا و المحليات الصناعية بكثرة .
  • الإسهال النضحي أو الإسهال الدموي ( Exudative diarrhea ) : و هو الإسهال الذي يصاحبه خروج الدم و القيح مع البراز . و مثال ذلك و بعض أنواع الالتهابات المعوية .
  • الإسهال الإفرازي ( Secretory diarrhea ) : و هو الإسهال الذي ينتج عن إفراز الجسم للسوائل داخل الأمعاء من دون داعي . و مثال ذلك بعض أنواع العدوى و استخدام بعض أنواع الأدوية و كنتيجة لبعض الأمراض .


و بالنسبة لطريقة معالجة الإسهال ، ففيما يلي بعض طرق معالجة الإسهال:

  • إذا كان مجرد إسهال من دون أية أعراض أخرى، فيمكن استخدام دواء مخصص لمعالجة الإسهال ، حيث يتوفر في الصيدليات ادوية مخصصة لمعالجة الإسهال للإطفال ، و إذا كان الطفل يعاني من المغص ، فيمكنك استخدام أدوية مخصصة للإسهال كتلك ذات الأسماء العلمية التالية : ( Hyoscine ) و ( Prifinium bromide ) .
  • إذا كان الإسهال مصاحباً له أعراض مثل الحرارة و التقيؤ ، فهنا لا بد من استخدام مضادات حيوية إذا انَّها إشارة إلى وجود التهاب معوي ، و لا بد من إعطاء الطفل خافضات للحرارة أيضاً و دواء للمغص إذا احتاج الأمر لذلك .
  • لا بد من إعطاء الطفل السوائل و الأملاح التعويضية ، و تتوفر في الصيدليات أدوية تحتوي على سوائل و أملاح تعويضية .
  • يمكنك إطعام المريض الأرز أو البطاطا المسلوقة ، فهي تساعد على التقليل حدوث الإسهال .


وتُنصح الأم بعدم إهمال مشكلة الإسهال عند طفلها، والمسارعة إلى علاجه إن استمرت أعراض الإسهال.


فيديو عن الاسهال عند الأطفال

لمزيد من لمعلومات عن الاسهال عند الأطفال شاهد الفيدو.