كيف أبحث عن عمل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٢٧ ، ١٠ يوليو ٢٠١٧
كيف أبحث عن عمل

البحث عن العمل

يواجه الخريجون العديد من الصعوبات لضمان الحصول على وظيفة ملائمة لقدراتهم، وإمكانياتهم، ومؤهلاتهم، ومناسبة لطموحهم بالإضافة إلى تطلعاتهم، الأمر الذي قد يؤدي إلى إصابتهم بالإحباط، وفقدان الثقة بالنفس، ويحدث ذلك نتيجة اتباع طرق خاطئة في البحث، أو في طريقة تقديم طلب الوظيفة، ممّا يؤدي إلى انخفاض فرصهم في الحصول على الوظيفة التي يطمحون بالحصول عليها، إلا أنّه من الممكن اتباع عدة طرق بسيطة وصحيحة للبحث عن العمل، وهذا ما سنعرفكم عليه في هذا المقال.


كيف أبحث عن العمل

إرسال السيرة الذاتية

يمكن إرسال السيرة الذاتية إلى الشركات التي تتوفّر فيها فرص عمل شاغرة، وتتطلب نفس المهارات التي يمتلكها الشخص، ومن الممكن زيارة الشركات بشكلٍ مباشر، وتقديم السيرة الذاتية، إلا أنّه يشترط توافق هذه السيرة مع الوظيفة الشاغرة، لزيادة فرصة الحصول على الوظيفة، ولضمان عدم ضياع الوقت، ولا بد من الإشارة إلى ضرورة تحديث هذه السيرة بشكلٍ دوريّ، وإضافة كل الدورات والمهارات والخبرات إلى السيرة.


تصفح إعلانات التوظيف

ينبغي الأخذ بالاعتبار أنّ بعض الشركات قد تلجأ إلى الإعلان عن وظائفها الشاغرة في المجلات والجرائد، إلا أن هذه الشركات عادةً ما تكون وظائفها عادية كوظائف العمالة، أو الوظائف الفنية، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ هذه الإعلانات عادةً ما تكون عالية التكلفة، وقليلة الفعالية، لذلك لا تلجأ إليها الشركات الكبرى خاصة التي تحتاج إلى موظّفين بكفاءات عالية.


بناء سمعة قوية والترويج لها

تعد هذه الطريقة من الطرق المضمونة لاستغلال الفرص المتاحة، إذ يجب على الشخص تحديد نقاط القوة لديه، واستخدام هذه النقاط فيما يخدم الشركة، إضافةً إلى ضرورة الترويج لنفسه، وللنجاحات التي وصل إليها، الأمر الذي يساهم في إنشاء سمعة قوية تؤدي إلى جذب الفرص، وزيادة إمكانية التوظيف.


التّطوع

يمكن للفرد أن يتطوع في مختلف الأنشطة والمنظمات التي تحتاج إلى متطوعين، وبذل الجهد للفت الانتباه، لأنّ ذلك يزيد فرص حصول الشخص على وظيفة ملائمة، ومن الممكن قبول العمل في وظائف مؤقّتة، كونها تزيد خبرة الشخص، ومن احتمالية تثبيته في وظيفته إن أثبت جدارته، وكفاءته.


المحافظة على الإيجابية

ينبغي من الفرد ألا يكون سلبياً لأنّ ذلك يؤثّر على طريقة بحثه، وأن يحافظ على إيجابيته، وأن يركّز على تحقيق خطته، وأن يثابر من أجلها، إضافةً إلى ضرورة تكريس الجهود في البحث عن وظيفة جيدة، لأن ذلك سيزيد احتمالية حصوله على وظيفة.